الحج والعمرة

وزارة الحج تشرف على إطلاق الخطة التشغيلية لإدارة الحج بميناء جدة الإسلامي

أشرفت وزارة الحج على إطلاق الخطة التشغيلية لإدارة الحج بميناء جدة الإسلامي الخاصة بموسم العمرة للعام الحالي 1434هـ, التي بدأ العمل بها من غرة صفر الجاري وحتى يوم 30/10/1434هـ, وتهدف لمتابعة وتطوير مستوى الخدمة المقدمة للمعتمرين بالمنفذ البحري وتسهيل الإجراءات أثناء استقبال المعتمرين القادمين والعمل على سرعة تفويجهم كل حسب وجهته مع التركيز على متابعة شركات مؤسسات العمرة أثناء استقبالهم المعتمرين لاستكمال عملية تفويجهم إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة .
وكشف مدير إدارة الحج بالميناء المشرف على خدمات المعتمرين بالإنابة بوزارة الحج عدنان بن محمد حريري, أن الخطة التي تأتي عبر وحدة الاستقبال والتوديع, والتنسيق والمعلومات, والإجراء والتحقيق والمتابعة, وتسعى لتسجيل الحالات الميدانية في سجل الوقائع اليومية أولاً بأول لإعداد التقارير اللازمة للفرق العاملة ومتابعة سير عملها بصورة واضحة وصحيحة ورفعها لجهة الاختصاص لمحاسبة الشركة أو المؤسسة المقصرة في خدمة المعتمر لضمان حقوق ضيوف الرحمن “المعتمرين”.
وشدد حريري على دور إدارة الحج بميناء جدة الإسلامي في محاربة ظاهرة المفترشين من المعتمرين بالساحة الخارجية لمحطة الركاب والأرصفة والشوارع المحيطة بمدينة حجاج البحر,والتغلب على هذه المخالفات وتسجيلها في سجل الوقائع الميدانية الخاصة بالمفترشين بوحدة المعلومات, حيث يتم إخطار الشركة أو المؤسسة عن هذه الحالات لإزالتها من الموقع بصورة عاجلة مع أخذ التعهد اللازم على المندوب المرسل من قبل الشركة أو المؤسسة .
وأوضح أن وزارة الحج حددت موعداً أخيراً لمغادرة المعتمرين إلى بلادهم عبر الميناء في نهاية الموسم 15/10/1434هـ, كاشفاً أن وقت ذروة العمل بالخطة التشغيلية يبدأ من 1 / 7 / 1434هـ وحتى نهاية 30 /10/ 1434هـ, علماً أن مواقع العمل وفقاً لهذه الخطة هي مركز خدمات المعتمرين بمدينة حجاج البحر “مقر الإدارة” والساحات المحيطة بها ومركز خدمات المعتمرين بميناء جدة الإسلامي والمتمثلة في “صالة استقبال المعتمرين – صالة مغادرة المعتمرين” والساحات المحيطة بها .
ولفت حريري النظر إلى أن الخطة التشغيلية لإدارة الحج بميناء جدة الإسلامي تنفّذ عبر كوادر سعودية مؤهلة تنخرط في العمل الميداني وتتفانى في خدمة ضيوف الرحمن من المعتمرين وعبر جهات أخرى مساندة كالشركات الملاحية بهدف معرفة موعد وصول ومغادرة العبارات, ومع إدارة ميناء جدة الإسلامي لمعرفة موعد دخول العبارة على الرصيف وربطها والشؤون الصحية “الكورنتينة” للكشف على المعتمرين بعد ربط العبارة, ومع إدارة الجوازات بميناء جدة الإسلامي لمعرفة المعوقات التي تواجه المعتمرين أثناء تسجيل دخولهم وتذليلها, إضافة للدائرة الجمركية بميناء جدة الإسلامي وقيادة حرس الحدود “وحدة أمن ميناء جدة الإسلامي”, وذلك لتذليل المعوقات التي تحول من دخول الحافلات لمنطقة الترحيل ومتابعة الساحة الخارجية والتأكد من خلوها من السيارات الصغيرة والحافلات الغير مصرح لها بالدخول .
وتحدث مدير إدارة الحج بالميناء والمشرف على خدمات المعتمرين بالإنابة بوزارة الحج عدنان بن محمد حريري بالتفصيل حول وحدات العمل وتوزيعها والمهام المناطة بها, حيث أوضح أن وحدة الاستقبال والتوديع تتولى مهام متابعة تفعيل دور شركة “تسهيل” المستقبلة والمودعة لمعتمري شركات ومؤسسات العمرة بالمنفذ البحري, على أن لا يقل عدد موظفيهم عن (35) موظفاً في كل فترة مستلمة ويضاعف هذا العدد عند الحاجة لذلك في أوقات الذروة.
وأشار حريري, إلى أن إدارة الحج بميناء جدة الإسلامي عبر هذه الوحدة تحرص من خلال العمل الميداني على قيام الموظفين المختصين بجولات مسح ميدانية بعد انتهاء كل عبارة تقل المعتمرين للتأكد من خلو صالة الاستقبال والساحة الخارجية من أي معتمر تماماً قبل مغادرة الحافلات مع متابعة العبارات التي تليها وقيام الموظفين المختصين بصالة المغادرة بمتابعة سير العمل بداخل الصالة والساحات الخارجية للتأكد من خلوها من أي معتمر تخلّف عن رحلته, وفي حالة وجود أي حالة تسلم للشركة التي تتبع لها الحالة ليتم تسكينها وعمل حجز آخر للمغادرة إلى بلاده .
وأفاد أن مهام وحدة المعلومات والإجراء والتحقيق تتمحور في الاتصال المباشر مع شركات ومؤسسات العمرة وشركة “تسهيل” لتحديث معلومات المواقع الجديدة للمكاتب للتواصل المستمر في الحالات الضرورية, وتتلقى الوحدة التي تعمل من خلال المقر الرئيسي بمدينة حجاج البحر وصالة استقبال المعتمرين البلاغات من وحدة الاستقبال والتوديع بخصوص تحضير مندوبي شركات ومؤسسات العمرة الذين لم يحضروا لاستلام معتمريهم من شركة “تسهيل” لتفويجهم حسب جهتهم مصطحبين معهم أمر التشغيل والحافلات الخاصة بنقل المعتمرين .
وأشار عدنان حريري, إلى أنه تُحال لهذه الوحدة جميع الوقائع المسجلة في سجل الوقائع اليومية من محاضر إثبات حالة ميدانية أو محاضر إثبات حالة لعدم تأمين حافلات للنظر فيها وترتيبها وإعداد الخطابات اللازمة لعرضها على المشرف العام لإجازتها ومن ثم رفعها لجهة الاختصاص بمكة المكرمة , بالإضافة لإعداد الإحصائية الخاصة بأعداد المعتمرين القادمين والمغادرين شهرياً لرفعها إلى الإدارة العامة لخدمات المعتمرين وإبلاغ الشركات أو المؤسسات المطلوبة للمراجعة وفق النموذج المخصص لذلك الغرض مع تحديد اليوم والساعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى