
مكة المكرمة / صحيفة مكة الألكترونية
إحتوى الدليل الإرشادي الصادر عام 2008 عن جمعية كليات الطب الأمريكية والذي يحوي تفصيلاً مطولاً عن طريقة نشر أعمال ومشاريع التطوير الفعالة والمؤثرة في التعليم الطبي على الموقع الإلكتروني التابع للجمعية والمسمى (ميدإدبورتال) ( (MedEdPORTAL.com ذكر مشروع تطوير أسلوب التقويم السريري (الإكلينيكي)في الطب الباطني للسنة الرابعة المنشور من كلية الطب –جامعة أم القرى كنموذج مثالي للجودة الفائقة في العمل.
وقد تلقى الدكتور هاني المعلم- أستاذ مساعد في قسم الطب الباطني خطاب شكر من جمعية كليات الطب الأمريكية وذلك بعد قبول عمله التطويري في أسلوب التقويم السريري لطلبة السنة الرابعة في الطب الباطني للنشر. وجاء في الخطاب أن هذا العمل نشرمع شرف التميزوإشادة الجمعية لجميع قرائها ومتابعيي إصداراتها بجودته. يذكر أن أقل من 5% فقط من جميع ما يقدم للجمعية من مشاريع وأبحاث تعليمية للنشر من كليات الطب داخل وخارج الولايات التحدة الأمريكية يحظى بمثل شرف التميز هذا.
وقد قام لفيفٌ من أساتذة قسم الباطنة –كلية الطب-جامعة أم القرى برئاسة الدكتور المعلم بنشرتسعة حالات مؤخراً تمثل بديلاً فعالاً لأسلوب الحالة الطويلة الذي تنقصه المصداقية ويعتمد كثيراً على عشوائية الحالات وإنعدام تنظيم التقويم.
إن هذا الجهد الأكاديمي المتميز يؤكد السعي الحثيث الذي تبذله قيادة الجامعة بقيادة معالي الأستاذ الدكتور/ وليد أبو الفرج لتطوير التعليم الجامعي وتحسين مخرجات التعلم.