الرياضية

الوطن الجزائرية: الصحافة المصرية أشعلت حربا نفسية ضدنا

إعداد ديرا موريس/

علقت صحيفة "الوطن" الجزائرية الناطقة الفرنسية فى موقعها الإلكترونى على موقف الصحافة المصرية من الواقعة التى حدثت أمس، الخميس، وقالت إن الصحف المصرية بدلا من تهدئة العقول لا تزال مستمرة فى إشعال الموقف وزرع بذور الكراهية والعنف.

وقالت "الوطن" إن العديد من الصحف المصرية اتهمت صراحة اللاعبين الجزائريين أنهم قاموا بهذه التمثيلية عن طريق كسر النوافذ من داخل الأتوبيس الذى كان يقلهم إلى مكان إقامتهم فى القاهرة، تحسبا فى حالة خسارتهم فى مباراة يوم السبت 14 نوفمبر.

وتعليقا على هذا الأمر يقول الصحفى الجزائرى يزيد وهيب فى صحيفة "الوطن" والذى كان بالقاهرة وتوجه إلى الفندق الذى ينزل به المنتحب الجزائرى فور سماعه بالخبر، فى حوار أجرته معه صحيفة "لوموند" الفرنسية حول ما حدث بالأمس: "لقد سمعنا هذا الحديث منذ مساء أمس على شاشة التلفزيون المصرى، ولكن حتى الساعة الحادية عشرة مساء لم يكن الصحفيون المصريون قد وصلوا إلى الفندق، وهذا أمر ليس طبيعيا.

إن هذه الادعاءات ليست حقيقة كما أن صحفيين فرنسيين من قناة Canal قاموا بتصوير ما حدث، إن سلوك الصحافة المصرية هى جزء من الحرب النفسية التى يجريها الجانبان. وفى هذا السياق، أجد أن هذا الأمر يفتقر إلى الاحترام".

وعن تفسيره لسبب هذا العنف، يؤكد وهيب أن وسائل الإعلام على الجانبين المصرى والجزائرى قد أسهمت بشكل كبير فى خلق هذا المناخ غير الصحى حول هذه المباراة، ويضيف قائلا: "يجب على أن أقول أنه، بصرف النظر عن التعليقات التى تظهر على منتديات الإنترنت، فإن التوتر غير مرئى فى شوارع القاهرة، كما لو أن المنتخب الوطنى لا يلعب مباراة حاسمة للتأهل لنهائيات كأس العالم القادمة، فليس هناك شعور بالتوتر".
يقول يزيد وهيب لصحيفة "لوموند" ردا على سؤال حول حالة المنتخب الجزائرى بعد هذه الواقعة، إن اللاعبين أصيبوا بصدمة كبيرة، "لأنهم ليسوا معتادين على هذا النوع من التجاوزات، ولكن وفقا للاعبى الفريق الجزائرى عنتر يحيى ورفيق حليش، سيكون ما حدث حافزا إضافيا، حيث إنه كان سيكون أمامهم ثمانى وأربعون ساعة لاستعادة الثقة قبل المباراة التى ستقام يوم السبت، وأضاف أن هذه الحادثة سوف تضاعف من تحفيزهم، وأنهم قادرون على التنافس.. وأن التأهل للفوز هو أمر فى متناول يدهم".

وعن رأيه حول ما إذا كانت السلطات المصرية قد اتخذت الاحتياطات الكافية، يشير وهيب إلى أنه لا يمكن التكهن بكل ما يمكن أن يقع، وأن السلطات المصرية قد صرحت بأنها سوف تحتوى الـ80 ألف مشجعا غدا فى إستاد القاهرة.. "ولكن بالأمس كان الأمر كافيا لقلة من الناس أن يخلقوا هذه الحادثة".

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com