المحلية

دور صحة جدة في الأحياء المتضررة

جــدة /

جندت مديرية الشؤون الصحية بمحافظة جدة كافة طاقاتها البشرية والطبية الوقائية والعلاجية منذ بداية هطول الأمطار على مدينة جدة ومازالت حتى الآن حيث قامت صحة جدة بتكليف فريق وقائي متخصص لتقييم الوضع البيئي في الأحياء المتضررة بهدف وضع الخطة الوقائية بناءاً على التقييم البيئي لهذه الأحياء .

وأكد مدير الشؤون الصحية في المحافظة الدكتور سامي بن محمد باداود أن صحة جدة بناءاً على التوجيهات والمتابعة المستمرة من صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة قامت بتشكيل لجنة طبية قامت بتكوين فرق عمل ميدانية متحركة وثابتة في المناطق المتضررة منذ اليوم الأول لهطول المطر .
وقال باداود // إنه تم توزيع الفرق الميدانية على الأحياء حسب المساحة والكثافة السكانية حيث جندت إدارته 3 فرق ثابتة وفرقة متحركة في حي قويزة بينما حركت فرقتين متحركة وفرقة ثابتة إلى حي كيلو 14 وفريق متحرك لحي الصواعد وكذلك عدد 14 فريق متحرك لمراكز الإيواء //.
وأشار مدير صحة جدة إلى أنه تم تشكيل فريق عمل متخصص في الطب النفسي ليقوم بالزيارة والمتابعة المستمرة للمواطنين والمقيمين من المتضررين في أماكن سكنهم الإيوائي بالشقق المفروشة ومن ثم معالجة حالاتهم النفسية وبث الطمأنينة في نفوسهم بعد تعرضهم للصدمة مما حدث لهم ولأسرهم .. كما تم وضع خطة لمواجهة حدوث أي إصابات بمرض حمى الضنك وكذلك منع حدوث تلوث مياه الشرب من خلال أخذ عينات من خزانات المياه في المنازل والمدارس بالمناطق المتضررة يوم الخميس 16/12/1430هـ وقد أبانت النتائج المخبرية لهذه العينات سلبيتها من الأمراض وأثبتت خلوها من الجراثيم .
وأكد باداود بأنه يقوم شخصياً برئاسة فريق العمل المكون من إدارة الطوارئ والأمن والسلامة بصحة جدة المكلف بالوقوف على الطبيعة على كافة الأعمال التي تقوم بها المرافق الصحية الميدانية لخدمة المتضررين في أحياء كيلو 14 وقويزة ومدائن الفهد والصواعد وغيرها بالإضافة إلى تسهيل مهام المرافق وتوفير كافة التجهيزات الطبية والاسعافية لهم، كما يقوم الفريق بمتابعة حالة المباني الخاصة بالمرافق والمراكز الصحية بهذه الأحياء والتأكد من سلامتها الإنشائية والمدنية حرصاً على سلامة العاملين والمراجعين .
وأوضح مدير صحة جدة أن إدارة الرعاية الصحية الأولية قامت بعقد دورة تدريبية تنشيطية لجميع فنيي الوبائيات بصحة جدة لتدريبهم على تطبيق خطة العمل الخاصة بكيفية أخذ عينات المياه من خزانات المياه الأرضية في المدارس والبيوت لعمل مسح شامل لخزانات المياه بتلك الأحياء وقد تم تدريب الفنيين على أيدي مدربين متخصصين من الطب الوقائي بصحة جدة .
ولفت إلى أن إدارته قد قامت بالتنسيق مع إدارة الدفاع المدني بجدة حول إبلاغ مديرية الشؤون الصحية بجدة بأرقام هواتف جميع المواطنين والمقيمين الذين تضررت منازلهم وذلك فور عودتهم إلى منازلهم لكي تتمكن صحة جدة من القيام بدورها في الاتصال والتواصل معهم ومن ثم زيارتهم للاطمئنان على سلامة منازلهم وخلوها من الأوبئة التي قد تؤثر على صحتهم وصحة أسرهم لافتا إلى أنه قد تم التعميد بطباعة مطبوعات توعوية للسكان تحتوي على مواد تعريفية بمخاطر السيول كما تتضمن إرشادات أولية لإتباعها في حال تكرار ما حدث لا قدر الله .

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com