اقتصاد

22 مليار جنيه خسائر متوقعة للأزمة العالمية على مصر

القاهرة – صحيفة مكة الألكترونية –

توقع تقرير اقتصادي مصري أن تصل الخسائر التى منيت بها القطاعات الإنتاجية والتجارية في مصر إلى 4 مليارات دولار بما يعادل حوالي 22 مليار جنيه عن العام المالي 2008 – 2009 بسبب تداعيات الأزمة المالية العالمية .. مشيرا إلى أن قطاع الصناعات التحويلية يعد من أكثر القطاعات تضررا جراء هذه الأزمة.
كما توقع التقرير الصادر عن الغرفة التجارية بالقاهرة اليوم انخفاض الصادرات المصرية من 3ر162 مليار جنيه إلى 151 مليار جنيه بنسبة 7 بالمائة وكذلك الواردات من 8ر291 مليار جنيه إلى 2ر271 مليار جنيه بنسبة مماثلة تقريبا .. موضحا أنه من المتوقع أن تنخفض الإيرادات السياحية من حوالي 59 مليار جنيه إلى حوالي 50 مليار جنيه بنسبة 6ر15 بالمائة وكذلك إيرادات قناة السويس من 5ر28 مليار جنيه إلى 5ر26 مليار جنيه بنسبة حوالي 7 بالمائة وكذلك تحويلات المصريين العاملين بالخارج بمعدل 600 مليون دولار وكذلك تراجع حصيلة الضرائب.
وعزا التقرير انخفاض الصادرات المصرية إلى انكماش الطلب العالمي بشكل عام في ظل الأزمة المالية العالمية مما أدى إلى تراجع الطاقة الإنتاجية للمصانع وانخفاض حوافز العاملين والاستغناء عن نسبة من العمالة ومن ثم ضعف القدرة الشرائية للمستهلكين وزيادة الركود في الأسواق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com