أبرز الأخبارالتقنية والإعلام الجديد

ماجد الغامدي: صحافة الروبوت ليست “تريند”.. والذكاء الاصطناعي سينافس البشر في المجال الإعلامي

أكد المستشار الإعلامي ماجد جعفر الغامدي أن البعض يرى الذكاء الاصطناعي وصحافة الروبوت مجرد “تريند” أو مرحلة وتنتهي من المجال الإعلامي، وهو ما ردت عليه التجارب التي تم إجرائها في السنوات الماضية.

وقال “الغامدي” خلال مشاركته في جلسة “صحافة الروبوت” التي عقدت بالنسخة الثانية من المنتدى السعودي للإعلام، إن أول تجربة ومحاولة للمقاربة بين الإنسان والألة كانت قبل عام 2000، من خلال منافسة في الشطرنج بين أفضل لاعب في العالم خلال هذا التوقيت وإحدى الآلات، ووقتها حققت الآلة الفوز 3 مرات متتالية.

وأوضح أن تلك التجارب بدأت تطور حتى وصلت إلى مرحلتها الأخيرة عام 2018 والتي أقامتها صحيفة “فاينينشال تايمز”، بإجراء تحدي في كتابة المحتوى بين أفضل صحفية بالجريدة وروبوت، والذي تفوقت فيه الآلة على مستوى سرعة الإنجاز وقوة المصادر، بينما جودة المحتوى كانت من نصيب الكاتبة الصحفية، لافتا أن تلك النتائج أكدت حضور التفوق البشري في بعض الأوقات، بينما أحيانا تتفوق الآلة في بعض العوامل.

ولفت المستشار الإعلامي إلى أن الآلة تتفوق حال وجود بعض العوامل، منها الروتين والتكرار وسهولة الوصول للبيانات، بينما البشر يتفوقون على مستوى الإبداع والقيم والتوجه والرسائل، مشيرا إلى أن هناك توقع بسيطرة الآلات على بعض الوظائف في المجال الإعلامي خلال المستقبل، ومنها التبويب وكتابة الشريط الإخباري، وصناعة المحتوى في نشرات أحوال الطقس، وكذلك الأخبار الرياضية.

واختتم مشاركته قائلا: إن الروبوت قد يتفوق في صحافة الأزمات خلال المستقبل، خاصة مع تواجد عوامل الروتين والتكرار وسهولة الوصول إلى البيانات التي تجعله يتغلب على الأداء البشري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى