
دشن معالي وزير الحج والعمرة وبحضور كل من معالي الدكتور حاتمالمرزوقي رئيس مجلس إدارة جمعية هدية الحاج والمعتمر والمهندس نزار بانبيله الرئيس التنفيذي لشركة موبايلي مبادرة الإرشاد الذكي إحدى مبادرات نسك عناية بلس وتركز المبادرة على توفير تجربة آمنة وسلسة للحجاج من خلال خدمة “الإرشاد بلس” والتي تشمل أكثر من 100 نقطة توجيه ميدانية مزودة بفرق مدرّبة ولوحات ذكية تغطي مختلف الاتجاهات الحيوية في المشعر مثل جبل الرحمة ومسجد نمرة ومزدلفة وقطار المشاعر وطريق المشاة ويقوم نمط التوجيه على آلية استباقية تتغير وفق أوقات الذروة خلال يوم عرفة مما يسهم في تخفيف التكدس والازدحام وتحسين سرعة الوصول إلى المواقع المستهدفة ، كما تُفعّل الفرق الميدانية على تحويل الحجاج إلى الجهات المختصة بناءً على احتياجاتهم، بدعم من غرفة عمليات متكاملة لتنسيق الخدمات وتتميّز محطات الإرشاد بكونها مرقمة وموثقة ضمن خرائط وتطبيق “نسك” لتكون معالم مرجعية يستدل بها الحاج على موقع مخيمه وكافة المعالم الرئيسية في المشاعر المقدسة ويأتي إطلاق المرحلة الأولى من المبادرة لتغطي جميع تقاطعات مشعر عرفات، كخطوة أولى لتعميم التجربة على بقية المشاعر .
وتسعى المبادرة إلى معالجة أبرز التحديات الميدانية المرتبطة بكثافة الحشود وتنوع اللغات وصعوبة الوصول من خلال تسخير أدوات الإرشاد الذكية والخرائط التفاعلية والدلالات الرمزية التي تضمن وصول الرسائل الإرشادية بوضوح لجميع فئات الحجاج وأشار وكيل خدمات الحجاج والمعتمرين الدكتور عمرو المداح إلى أن مبادرة “نسك عناية بلس تُعنى بتفعيل الشراكة بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص والقطاع غير الربحي في جميع خدمات الحج والعمرة ، موضحًا أن الشراكة مع شركة موبايلي كراعٍ استراتيجي من القطاع الخاص وجمعية هدية الحاج والمعتمر كراعٍ من القطاع الثالث تمثل نموذجًا تكامليًا يعزز كفاءة الخدمة ويرتقي بتجربة الحاج ، كما أوضح معالي الدكتور حاتم المرزوقي رئيس مجلس إدارة جمعية هدية الحاج والمعتمر أن هذه المبادرة تأتي امتدادًا لدور الجمعية في دعم الحلول الميدانية النوعية التي تُعنى براحة الحجاج وتيسير أداء نسكهم عبر خدمات إرشادية ذات طابع إنساني وتطوعي مؤسسي ، فيما أشار الرئيس التنفيذي لشركة موبايلي المهندس نزار بانبيله إلى أن رعاية موبايلي الاستراتيجية لهذه المبادرة تأتي في إطار التزامها بالمسؤولية المجتمعية في خدمة ضيوف الرحمن وتعزيز الشراكة مع وزارة الحج والعمرة في مثل هذه المبادرات النوعية التي تسهم في تطوير منظومة الحج وأضاف تعمل موبايلي على توفير تجربة رقمية استثنائية لحجاج بيت الله الحرام عبربنية تحتية رقمية متقدمة تواكب احتياجات موسم الحج وتُعد “نسك عناية بلس” إحدى المبادرات النوعية التي تطلقها وزارة الحج والعمرة ضمن حزمة من البرامج الرامية إلى تحسين جودة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن ورفع كفاءة التنسيق بين الجهات بما يتماشى مع مستهدفات رؤية المملكة 2030 في الارتقاء بتجربة الحج .