المقالات

اللغة العربية بين دعاوى الجمود .. وصيحات التجديد

يرى البعض أن العلاقة بين اللغة والإعلام تسير دائمًا في مسارٍ متوازٍ؛ ذلك أنَّ الطرفين لا يتبادلان التأثيرَ؛ نظرًا لانعدام التكافؤِ بينهما؛ لأنَّ الإعلام هو الطرف الأقوى؛ ولذلك يكون تأثيرُه في اللغة بالغًا للدرجةِ التي تُضعِف الخصائصَ المميزةَ للغة، وتلحق بها أضرارًا تصل أحيانًا إلى تشوُّهات تُفسِد جمالها، وبناء عليه فإن الكثيرين حملوا وسائل الإعلام وبخاصة مواقع التواصل الاجتماعي المسئولية عن تدهور الأداء اللغوي، واضمحلال الأساليب.
بينما تؤكد الشواهد وجود علاقة تبادلية وتفاعلية بين مثلث اللغة والثقافة والإعلام، الذي لا يلتئم ولا يتم اكتماله بنقص أحد أضلاعه أو بوجود اعوجاج فيه، فاللغة كانت هي زاد الإعلام لنشر الثقافة، وكانت الثقافة الرافد الأكبر للغة من خلال وسائل الإعلام.
إن علماء اللغة مع بداية عمل وسائل الإعلام في العالم العربي كانوا هم طليعة روادها والقائمين عليها، فكثير من الصحف أصدرت بإنشاء اللغويين الذين جعلوها منابر في خدمة اللغة العربية وآدابها، فكانت الصحافة ومن بعدها الإذاعة أدوات تنويرية أسهمت بشكل كبير في تطور اللغة العربية والرقي بها ، مثل صحيفة الرسالة والهلال وعكاظ وغيرها ، ولمع في سماء الإعلام عدد كبير من علماء اللغة العربية الذين نجحوا في تطويع هذه الوسائل الجديدة في خدمة اللغة العربية ورقيها، فلن ينسى التاريخ رفاعة الطهطاوي، وأحمد حسن الزيات، والشيخ علي يوسف، وجورجي زيدان ، ومصطفى لطفي المنفلوطي ..وغيرهم.
لكن في الآونة الأخيرة نجد عزوفًا من بعض النخبة اللغوية عن ارتياد وسائل الإعلام، وانكفاء على عملهم اللغوي من خلال النظر من عال للواقع، والنظر من برج عاجي بعيد عن هذه الأدوات الجديدة وتوجيه الاتهامات، بل وبكاء اللغة العربية بين أهلها، دون أن يقدموا تصورًا لكيفية النهوض باللغة العربية، وكيفية تحسين الأداء بها من خلال تسهيل استخدامها، وتجديد قواعدها وبنيتها، واكتفى البحث اللغوي إما بقضايا تراثية أشبعت بحثًا لم تعد تواكب العصر أو تقدم جديدًا ، أو محاكاة النمط الغربي تنظيرًا ودراسة ، فبدأنا ننحو مناح فلسفية ربما يعجز أحيانًا الباحث المتخصص نفسه عن فهم أبعادها ، أو فك طلاسمها، بالإضافة إلى أنها لا تعدو نوعًا من الترف العلمي الذي لا يناسب واقعنا…لأنها نظريات لغوية كتبت في واقع لغوي غير واقعنا، ومع ثقافة تختلف تمامًا عن ثقافتنا، فكنا كأهل طروادة الذين أدخلوا بأنفسهم الغزو لبلادهم، وإن كان الغزو الفكري أدهى وأمر.
إن عودة الناس للغة العربية وسلامتها النحوية والصرفية مرهون الآن بجهود علماء اللغة على كيفية تجديد قواعدها، وتسهيل أساليبها، وربطها بالاستعمال اليومي من خلال اشتقاقات لغوية تساير وتواكب العصر بدلا من القواعد التي لا زالت تدرس بنفس الأساليب القديمة، بل حتى بنفس الأمثلة التي لا يزال فيها ” ضرب زيد عمرًا” ولا ندري إلى متى سيظل يضربه أو متى يتوقف عن ضربه؟!!! و”سر من رأى مدينة في العراق” !!! فضلا عن وجوب انخراط علماء اللغة بأبحاثهم في واقع الحياة واستخدام الأدوات والأساليب التي يقبل عليها الجماهير…بدلا من الاستمرار في توجيه الاتهامات والبكاء على الأطلال…
لقد ظهرت خلال التاريخ العربي دعوات كثيرة لتجديد النحو العربي وقواعده، لم تلق رعاية واهتمامًا كان على رأسها ما حاوله ابن مضاء الأندلسي، الذي وجد الأبحاث النحوية، كأبحاث الفقه ، تتضخم بتقديرات وتأويلات وتعليلات وآراء لا حصر لها، فمضى يهاجمها في ثلاثة كتب، هي: المشرق في النحو، وتنزيه القرآن عما لا يليق بالبيان، والرد على النحاة ، وظهرت عبارة شهيرة لضرب المثل بضعف الحجة والبرهان بقولهم “حجته كحجة نحوي “. وفي العصر الحديث ظهرت محاولات كثيرة وئدت جميعها في مهدها مثل كتاب “في إصلاح النحو العربي دراسة نقدية” لمؤلفه عبد الوارث مبروك سعيد، وتجديد النحو لشوفي ضيف، وغيرها …والتي نحن في أمس الحاجة لها الآن من أجل العودة إلى اللغة العربية، بدلا من هذه النظرة الجامدة لقواعد اللغة العربية التي وضعها الأقدمون من أجل تسهيل لغة عصرهم، والتي أدت إلى هروب التلاميذ منها ، وإعراض طلاب العلم عنها .
فالتقعيد النحوي وضع أساسًا لتسهيل اللغة لغير الناطقين بها، عندما عم اللحن وكثر الخطأ، فعملية التقعيد والتنظير جاءت جهودًا لتجديد اللغة، ورغم أن المنطق يقول باستمرار عملية التقعيد مع استمرار عملية التطبيق ، فالأحكام تدور مع علتها وجودًا وعدمًا ، إلا أن اللغويين ربطوا هذه القواعد والتنظيرات بروابط شرعية مقدسة جعلوا قدسيتها من قدسية الكتاب الحكيم، رغم أن التطبيق اللغوي يؤكد باستمرار عدم اطراد هذه القواعد، التي يمكن أن يعتريها التغيير والتبديل، ولو كان لهذه القواعد من القدسية شيء لما اختلف حولها المنظرون أنفسهم ، ولما اختلفوا إلى مذاهب ومدارس، والعرب في لغتها تبحث عن فهم المعنى، فإن فهم فقد تحقق المراد وافق القاعدة أو خالفها ، فالعرب تقول ” خرق الثوبُ المسمارَ” برفع الثوب …مع علمهم باستحالة كون الثوب فاعلا ….
إن بين واقع اللغة العربية في تطبيقاتها الميدانية ، وبحوثها الأكاديمية بون شاسع ، فكليات اللغة العربية وأقسامها ، وما تقدمه من دراسات وبحوث وجهود كبيرة لا تمت لواقع اللغة العربية ومحاولة النهوض بها ، وتسهيل قواعد وتبسيط علومها ، فضلا عن الإفادة مما أسفرت عنه وسائل الإعلام الحديثة التي كان من الممكن أن تكون منابر تعليم وتثقيف للغة العربية والعودة بها إلى الاستخدام العملي على الأقل في فصول الدراسة، وبات البحث اللغوي رهين قضايا جدلية قديمة ومدارس نحوية لم يعد لها من ذكر في واقع الناس، وفلسفات مستوردة لا تغني عنها فتيلا.

أ.د. فودة محمد علي

أستاذ الاتصال والإعلام بجامعة الملك فيصل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى