المحليةالمقالات

دورة مهارات الاتصال في الحوار لا تمت بأي صلة بالبرمجة العصبية

[ALIGN=RIGHT][COLOR=crimson]دورة مهارات الاتصال في الحوار لا تمت بأي صلة بالبرمجة العصبية [/COLOR][/ALIGN] [ALIGN=JUSTIFY]أحزنني كثيرا ما كتب في هذا الموضوع من قبل أحد الكتاب في موقع شبكة أنا المسلم ، من ربط دورة مهارات الاتصال في الحوار التي أقمتها في الأفلاج بالبرمجة العصبية .

لا أعلم كيف أوجدت العلاقة بينها وبين البرمجة العصبية ثم التطاول في الحديث من غير مبرر وإلصاق تهم بأني طلبت رسوماً للدورة.
حاولت الرد في نفس الموقع ، ولكن أعطاني رسالة بطلب التسجيل حاولت التسجيل ولكن أعطاني رسالة بأن التسجيل مغلق وهذا دليل على خبث المنهج فالكتابة محصورة عندهم على أشخاص معينين .
فلا تظلموا أنفسكم بما كتبتم ( سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُمْ وَيُسْأَلُونَ (19) الحج .
ولعل صحيفة مكة الألكترونية تكون هي المنبر لقول الحق فأقول :

الحوار أسلوب دعوي ، نهجه الرسول صلى الله عليه وسلم في دعوته والقرآن مليء بأمثلة الحوار وقد ناقشناها في الدورة وهي :
حوار الله سبحانه وتعالى لإبليس .
حوار الله سبحانه وتعالى لعيسى عليه السلام لإثبات براءته مما اتهمه به النصارى من أدعاء العبودية .
حوار إبراهيم عليه السلام مع أبيه وقومه لبيان ضعف ألإلهة التي يعبدونها .
حوار ات للرسول صلى الله عليه و سلم لتبين كيف كان الرسول صلى الله عليه وسلم ينصت للصحابة وينصت حتى للكفار .

ثم بعد ذلك تم تطبيق ما ذكر في حياتنا اليومية والاجتماعية حتى تكون أدعى للفائدة .
فهل تدنس هذه المشاهد بخزعبلات البرمجة العصبية ولا حول ولا قوة إلا بالله .

أقول هلا تأكدتم من موضوع الدورة وما دار بها من حوارات اجتماعية وأسرية نافعة قال تعالى (إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُمْ مَا لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمٌ (15) النور .

أما الاتهام بأن الهدف التكثير، فمن قالها والله سيسأل عنها يوم القيامة .
أنا لم أخاطب الجمهور بل الجمعية الخيرية هي التي تولت الأمر، ولم أطلب أي مقابل للدورة لا قبل ولا بعد بل هي من مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني مجانا بكوني مدربة معتمدة من مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني ، فهل من أجل هذا السبب تحارب هذه الدورة ؟ وبإعتقاد فكر مضلل . وليكن في العلم أنني نفذت مايقارب ثمانين برنامجا تدريبيا منها ثلاثة برسوم وتعتبر رسومها مخفضة لو قارناه بغيرها . والباقي كلها مجانا في المؤسسات الخيرية وفي وزارة التربية ، وكثير منها في مجال القرآن والمجال الدعوي . وسأستمر بإذن الله في المجال الخيري إن شاء الله إلى أن يشاء الله . ولو حسد الحاسدون وضلل المضللون وشذ الشاذون .

وأما كتابة الأسماء فهذا إجراء أولاً أنه رسمي حتى نرفع بالأعداد لمركز الحوار الوطني ‘ ثم إنه إنساني حتى يتم التواصل عن طريق الجوالات والايميلات . بيني وبين المتدربات وبين المتدربات أنفسهن . فلماذا يتم رفض أي أسلوب جديد وإن كان خالياً من الأخطاء ؟ فهل معنى الكلام أن العلم يبلغ بمحاضرة تلقى فقط .
ألم يكن الرسول صلى الله عليه وسلم يستجوب ويسأل ؟ وهذه من الأساليب التي اتبعناها في الدورة .

وللأسف الكثير من المتزمتين يحاربون الدورات ، من أجل أنها دورة فقط بغض النظر عن المعلومات التي أعطيت في الدورة . يريدون أن تكون الدعوة أسلوبا واحدا وهو أسلوب المحاضرة .
[COLOR=crimson]فمن أين أتوا بهذا الحصر ؟ هل الرسول صلى الله عليه وسلم حصر أسلوب الدعوة على أسلوب واحدة لا يتغير .[/COLOR] حاسبوا أنفسكم وعودوا إلى صوابكم من قبل أن ياتي يوم ( لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ (88) إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ (89) الشعراء
وأما ما نسب للدكتورة فوز كردي بقولها : إن أكثر المدربين من الفاشلين في دراستهم وحياتهم الأسرية والمضطربين نفسياً “.
فالأخت فوز نشكرها على جهودها الملحوظة في محاربة خزعبلات البرمجة ، ولا أعتقد أن هذا الكلام يصدر من الأخت فوز ولو أنه صدر منها لأدخلت الكثير والكثير من ضمن الفاشلين ولم يبق أحد إلا القليل . والأخت فوز لها دورات فهل معنى هذا أنها أدخلت نفسها من ضمن الفاشلين ؟
الأخت فوز تقصد المتحدثين بالبرمجة العصبية والمتعمقين فيها وليست تقصد كل مدرب.
ثم أن هذا رأي قابل للأخذ والرد ، وليست قاعدة تتبنى , وليكن في علم الجميع ن بحثي في درجة الأستاذية وهو جاري العمل فيه بيان ما في البرمجة العصبية من أمور مخالفة للشرع بإذن الله .

ولكن عزائي الوحيد هو أن لو صاحب الحق يسلم لسلم الرسول صلى الله عليه وسلم فقد اتهم بالجنون والسحر والشعر ، وها أنتم تصفون دورة تدرس حوارات الرسول صلى الله عليه وسلم تصفونها بالبرمجة ولا حول ولا قوة إلابالله . قال تعالى ( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ (112) الأنعام.

وهذا الرابط يبين راي الأخوات في الدورة وتفاعلهن والله على ما أقول شهيد .
http://www.alaflaj.com/vb/showthread.php?p=623960[/ALIGN] [ALIGN=LEFT][COLOR=green]د . فاطمة صالح الجارد
فائزة بجائزة نايف بن عبدالعزيز العالمية في موضوع عناية السنة النبوية بحقوق الإنسان .
رئيسة وحدة الإشراف العلمي بالمجلس الوطني لتنمية مهارات التفكير في منطقة الرياض .
مدربة معتمدة من مركز الملك عبد العزيز لنشر ثقافة الحوار .
مدربة تربوية في وزارة التربية والتعليم سابقا .
مدربة معتمدة من شركة سيمارت الأمريكية في الانضباط الذكي .
مدربة محترفة من الأكاديمية البريطانية .[/COLOR] [/ALIGN] [ALIGN=RIGHT][IMG]https://www.makkahnews.sa/image/magal.jpg[/IMG][/ALIGN] [ALIGN=RIGHT][URL=https://www.makkahnews.sa/articles-action-show-id-55.htm]البناء الإلهي لجسد وروح الإنسان 1 / 4 [/URL][/ALIGN]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com