المحليةالمقالات

القرصنة.. تنسيق جهود المواجه

القرصنة.. تنسيق جهود المواجهة
د/ تهاني سعيد الحضرمي

نقول دائماً بأن الحاجة هي أم الاختراع لأنها الدليل الإرشادي إلى الصواب واليقين التام بالوصول إلى الأهداف دون تضارب الآراء والإجراء السليم للتغلب على المعوقات والاستقرار الذهني في إيجاد الحلول للمشكلات ..

لقد جاءت فعاليات الندوة الدولية الثالثة لإدارة الكوارث البحرية التي نظمتها المديرية العامة لحرس الحدود بوزارة الداخلية التي أقيمت أكتوبر الجاري بالخبر بمثابة صمام الأمان الذي يبحث عن حلول جذرية لما يحدث في الوقت الراهن من مشكلات القرصنة التي تنامت مؤخرا بشكل مُفزع ..

وقد كان لتسليط الضوء على أهمية الأمن البحري من خلال البحوث والدراسات الأثر الواضح في كيفية التصدي لأعمال السطو المسلح والقرصنة البحرية و الرد على التهديدات البحرية وفق خطط مدروسة وتدريبات مقننة تستثمر القدرات المستقبلية لحرس الحدود وتوظفها في الاستفادة من الحوادث بوضع آلية عمل للقوات البحرية واستراتيجيات أمنية تستخدم النظم التكنولوجية في إدارة الكوارث ..

إن جهود المملكة العربية السعودية في مكافحة القرصنة لم تقف عند حد المشاركة في العديد من الاجتماعات على المستوى الإقليمي من أجل دراسة الأوضاع وصياغة الحلول بل أمتد دورها إلى البحث عن سبل المشاركة والتعاون في الحماية الفعلية للسفن حيث فّعل حرس الحدود دور مركزي التنسيق الرئيسية للبحث والإنقاذ في جدة والدمام للقيام باستقبال إشارات الاستغاثة من السفن في حال تعرضها للقرصنة وتمريرها إلى الجهات المختصة على المستوى الدولي ، كما كان للتدريب ورفع كفاءة العاملين في البحر وتطوير قدراتهم أبعاد هادفة في التعامل مع الحدث ..

فكلما ازداد التعرض للأخطار ازداد يقين بواسل حرس الحدود بأن النصر من عند الله وأن الاستقرار ثمنه بذل النفيس والغالي وأن حب الوطن يعني التفاني العالي وأن خوض التحديات شرف يعتز به المواطن وأن كلمة التوحيد تحميهم من الخوف من التهديدات ويبقى الدفاع عن الممتلكات واجب وطني يُشرق في ميدان الفخر والاعتزاز ..

رسالة شكر وتقدير وامتنان إلى أولئك المخلصين الذين يحملون وسام التضحية على أكتافهم ، قلوبهم تنبض دفاعا عن البلاد ، وأنظارهم تخترق مسافات ظلام الليل ، يسهرون على راحتنا ويحمون حدودنا ولا يقبلون المساس بكرامتنا ، في الحدود لا يقبلون تجاوزها يفدون الوطن بأرواحهم ، ولا يسمحون بالعبث في حبات الرمال أو قطرات البحار أو ذرات هواء.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com