
المندق – أقام فرع هيئة الصحفيين السعوديين بالباحة، بالشراكة مع المركز الإعلامي بمحافظة المندق والبلدية وبرنامج مدينة المندق الصحية بقاعة مكتب البلدية بمنتزه الخلب محاضره بعنوان “النخبة ومواقع التواصل الاجتماعي” للدكتور سعيد الدحية بحضور الدكتور علي الرباعي مدير فرع هيئة الصحفيين بمنطقة الباحة والكاتب المؤرخ الدكتور معجب الزهراني، ومدير جمعية الثقافة والفنون بالباحة الشاعر علي خميس البيضاني وكوكبة من الإعلامين والكتاب والمؤرخين.
بدأت الأمسية بكلمة ترحيبيه للأستاذ سعود بن خضران الزهراني رحب فيها بالحضور في مدينة المندق الصحية
بعد ذلك استهل الدكتور الدحية محاضرته عن النخبة ومواقع التواصل الاجتماعي والإعلام والمؤثرين مبيناً أن الحضارة الرقمية شهدت ولادة شكل نخبوي مضاد جديد أكثر تغولاً وأوسع شمولاً وبأدوات تأثير ونفوذ عابرة للأزمنة والأمكنة والثقافات والأجيال والمجالات وهو (نخبوية النظام الرقمي) المتمثلة في شركات ومؤسسات تكنولوجيا المعلومات والاتصال بأنظمتها الخوارزمية اللوغارتمية من جهة وملاك تلك الشركات والمؤسسات من جهة أخرى، والحكومات التي تقع في إطارها تلك الشركات والمؤسسات وملاكها من جهة ثالثة مشكلةً نظاماً جديداً للهيمنة والنفوذ في بيئات الاتصال الرقمي وعوالم الحضارة الرقمية بوصفها مركز قوة جديد يضاف لمنظومة مراكز القوى الفاعلة والمؤثرة في السياقات المحلية والدولية.

وأكد الدحية أن شبكات التواصل الاجتماعي وبيئات الاتصال الرقمية تعد نموذجاً حضارياً جديداً يقدم رؤية جديدة للكون وللحياة والإنسان وهو نموذج ناسف لبنية الأنساق التقليدية السابقة.
وأجاب الدحية على مداخلات وتساؤلات الحضور مؤكدا على أهمية التماهي مع الفضاء التقني بروح المسؤولية.
عقب ذلك تحدث منسق برنامج مدينة المندق الصحية ناصر الزروق عن مدينة المندق وعن كيفية اختيارها مدينة صحية عالمية.
وفي ختام المحاضرة قدم الدكتور الرباعي درعين تذكاريين لفارس الأمسية الدكتور الدحية ودرع آخر مقدم من محافظ المندق قاسم بن سعيد آل محسن .ثم قام الحضور بزيارة لحديقة الفراشة مثمنين جهود هيئة الصحفيين بالمنطقة، والمركز الاعلامي بمحافظة المندق وكل شارك وساهم في إقامة ونجاح الأمسية







