المحلية

كيف تتصدق بمالٍ مسروق

يتداول الناس عبر وسائل التواصل الاجتماعي المصحف الشريف مرتلاً ومجوّداً ومفسراً ، وكذلك بعض الكتب الدينية ، فيحتفظون بها، بل ويحثُّ بعضهم بعضاً للمبادرة في تداولها ونشرها الى أكبر عدد ممكن ابتغاء الأجر والمثوبة من الله ، ويذهب آخرون الى جعلها وقفاً لله يكون أجره للوالدين والأقربين ، ويحسبونها في عداد الصدقات الجارية . ومنهم من يبعث فيك الرعب بقوله ( لا تقف عندك فيسألك الله يوم القيامة عن ذلك) .

ولا ادري هل يعلم أولئك او لا يعلمون ان الصدقة لابد ان تكون من مال مباحٍ مملوك للمتصدق ، أو من وقفٍ ومنفعة مأذون بها . وأن المال المعتدى عليه بالسرقة أو الغصب أو النهب ، لا يصلح أن يكون صدقة او وقفاً يتم التقرب به الى الله ، فإن سرقة الإبداع ، لا تختلف عن سرقة المتاع ، حتى ولو ظن المعتدي انه يقدم بذلك خيراً للناس ، فإن الله طيبٌ لا يقبل إلا طيباً ، ولاشك أن نشر كتاب الله والكتب الموثقة في علوم الدين فيها أجرٌ عظيم ، ومنفعة للمسلمين إذا تمت بالطرق المشروعة.

إن من يسوّغ لنفسه أو لغيره نشر وتوزيع جهد غيره دون موافقته ورضاه ويخالف نظام حقوق المؤلف ، فقد ارتكب إثماً ولو ظن غير ذلك .
يحكى ان رجلاً موسراً كان يعيش في دمشق ، حين كانت قبلة المتعلمين ، وزاد المحتاجين ، ومأوى الخائفين .
وكان هذا الرجل الثري يتجول في سوق دمشق ، وهو راكب بغلته ، وإذا بمزارعٍ يمرّ بجواره وهو حامل فوق رأسه سلةً مملوءة رمّاناً ، فمدّ الرجل الموسر يده وسرق رمّانة من السلة ودسّها في كمّه ، وواصل تجواله في السوق ، وكان قد رآه شخصٌ يعرف ثراءه وحبه فعل الخير ، فلم يصدّق عينيه وظل يتابع الرجل بين مصدق ومكذب ، حتى غادر الرجل الموسر السوق وبينا الثري يمرّ بأحد أزقة دمشق إذْ رأى فتاة صغيرة فقيرة تقود أباها وقد ذهب بصره ، تسأل الماره الصدقه ، فمدّ يده واخرج الرمّانة من كمه وأعطاها تلك البنت الفقيرة ، كل ذلك والرجل الآخر يتابعه ، فصدق حينها عينيه بأن الرجل الثري كان سارقاً ، وحثّ الخطى نحوه واستوقفه ، وسأله عن سرّ إقدامه على سرقة رمّانة المزارع وهو غير محتاج لها،
فكان جواب السارق الموسر : بأن الله يُؤجر المحسن عن كل حسنة عشر أمثالها والله يضاعف لمن يشاء ، ويعاقب عن كل سيئة بسيئة واحدة فقط ، لذا لا يخشى إثم السرقة ما دام ينوي الصدقة بها ، حيث يبقى له بعد السيئة تسع أعشار الحسنات .
عندها انصرف الرجل العامي ، وقد عرف معنى تلبيس إبليس .

فليس الحق سبحانه في حاجة لرمانة المزارع البسيط ولا لعمل مسروق من صاحبه حتى لو كان مصحفاً أو مؤلفاً دينياً .
هذا الذي اعلمه واسأل الله ان يعفو عن جهلي وزللي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com