المحلية

“الفيصل” يطّلع على المراحل النهائية لمشاريع أخطار السيول بمكة

(مكة) – جدة

اطلع مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل، أمس الاثنين، على المراحل النهائية لمشاريع درء أخطار السيول والأمطار بمحافظة جدة.

وقدّم مدير عام المشروع المهندس أحمد السليم، وفريق العمل المرافق المهندس مرضي المنصور، والمهندس بدر الفايز، ونايف السهلي، تقريراً أوضح من خلاله انتهاء العمل في المرحلتين الأولى والثانية (الحلول العاجلة، والدائمة)، وتم تسليمها للجهات المعنية، وبقي تسليم المرحلة الثالثة؛ ممثلة في مشاريع شرق جدة (حماية التمدد العمراني) لتصريف مياه الأمطار والسيول، التي بلغت نسبة الإنجاز فيها 99.13%، إلى أن يتم تسديد الملاحظات.

واشتمل العرض على مراحل تنفيذ المشروع، الذي وقّع عقده الأمير خالد الفيصل أواخر رمضان من العام 1434هـ، كذلك مراحل إنجاز الحلول العاجلة التي أُنجزت في محرم عام 1433هـ، ومشروع الحلول الدائمة، الذي انتهى العمل فيه مطلع جمادى الأولى عام 1434هــ.

وتَطَرّق العرض إلى بدايات المشروع، حين استعان “الفيصل” بشركة أرامكو لإدارته وتنفيذه، تحت إشراف إمارة منطقة مكة المكرمة، كما اشتمل العرض على أهداف المشروع الرامية لحماية تمدد النطاقين السكاني والعمراني شرق المحافظة، من الخمرة جنوباً إلى وادي كراع شمالاً، من أخطار مياه الأمطار والسيول، كذلك فرص العمل التي وفّرها المشروع للشباب السعودي، من خلال شركة أرامكو التي نفذته على مرحلتين؛ أولى عاجلة: شملت 12 مشروعاً لمعاجلة المناطق الأكثر تضرراً من أمطار في فترات سابقة، فضلاً عن مشروع سد أم الخير، وتعزيز أعمال سد السامر.

وضم العرض المرحلة الثانية التي حملت اسم الحلول الدائمة، وجرى خلالها إنشاء 5 سدود رئيسية مجموع أطوالها 2500 متر ، قُدرت طاقتها الاستيعابية بما يزيد على 24 مليون متر مكعب، تساندها 7 سدود رديفة، بلغ مجموع أطوالها 1800 متر.

وشاهد أمير مكة، عملاً توثيقياً أعدته إدارة المشروع، تَضَمّن 27 كتاباً تمثل 16 موضوعاً؛ من أبرزها مخرجات العمل في المشروع، تضمنت: الأسس التصميمة، والمخطط العام، والأراضي الموقوفة، والإرشاد الهندسي، إضافة إلى آليات فحص الأعمال، والتقارير النهائية للمشاريع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com