المحلية

انطلاق برنامج “يوم التخطيط الاستراتيجي لجامعة أم القرى”

[JUSTIFY](مكة) – مكة المكرمة

أطلقت وكالة جامعة أم القرى للتطوير الأكاديمي وخدمة المجتمع اليوم, برنامجاً بعنوان “يوم التخطيط الاستراتيجي لجامعة أم القرى “, بحضور معالي مدير الجامعة الدكتور بكري بن معتوق عساس، وذلك بمقر الجامعة في العابدية.

وأوضح وكيل الجامعة للتطوير الأكاديمي وخدمة المجتمع الدكتور هاني غازي, أن المرحلة المقبلة ستشهد نقلة نوعية وغير مسبوقة للعمل على تنفيذ الخطة الإستراتيجية التي وضعتها الجامعة للخمس السنوات القادمة، مما يتطلب تضافر جهود منسوبي الجامعة، بدءاً بوكلاء الجامعة ومروراً بعمداء ووكلاء ووكيلات الكليات والعمادات المساندة ورؤساء الأقسام العلمية, وصولاً إلى الموظفين والموظفات والطلاب والطالبات بمؤازرة ودعم ومتابعة حثيثة من معالي مدير الجامعة.

وأستعرض الدكتور غازي الخطوات العملية لوضع الخطة الإستراتيجية المستقبلية للجامعة، مبيناً الملامح التنفيذية لتلك الخطة تحت شعار “الواقع والطموحات”, وفق رؤية واضحة مبنية على قواعد البيانات والإحصائيات الدقيقة التي وفرتها وتوفرها الجامعة بشكل دوري لتمكنها من تنفيذ تلك الخطة الإستراتيجية بشكلها الصحيح والسليم، وبما يتماشى مع تطلعات وزارة التعليم وخطتها المستقبلية للتعليم الجامعي ( آفاق ).

من جانبه قدم مستشار وزارة التعليم بالمكتب التنفيذي لخطة “آفاق” الدكتور مسفر بن مسعود السلولي، شرحاً التخطيط الاستراتيجي في المؤسسات الجامعية وعلاقتها بالخطط المستقبلية للتعليم الجامعي ( أفاق ) في جزئيها الأول والثاني، مبيناً الخطوات العملية والتنفيذية للوصول إلى الأهداف والغايات المنشودة، مشيراً إلى أن الخطط الإستراتيجية بالوزارة ستنطلق من الخطة المستقبلية لآفاق.

من جهته عرض المدير المكتب التنفيذي لخطة “آفاق” بجامعة أم القرى الدكتور فيصل بن بغدادي، الخطة التنفيذية لمكتب آفاق بالجامعة والأنشطة المختلفة التي قام بها المكتب لتمكين خطة آفاق داخل مجتمع الجامعة، شارحاً الأهداف الإستراتيجية التي وضعها المكتب والآليات والبرامج التي عمل المكتب على تفعيلها تطويراً وتصميماً.

واستعرض طرق جمع البيانات وتحليلها والآليات التي مكنت المكتب التنفيذي من تحليل نتائج التقارير الواردة من وزارة التعليم والتنبؤ بالمؤشرات المستقبلية لتلافي أي قصور أو سلبيات قد تعترض الخطة المستقبلية للجامعة.

وتناول المشرف العام على إدارة التخطيط الاستراتيجي بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتور إبراهيم عبدالمحسن البديوي، دور التخطيط الاستراتيجي في تطوير وتميز الجامعات، مستعرضاً تجربة جامعة الملك عبدالعزيز في إعداد الخطة الإستراتيجية التي نالت استحسان الحضور.

وأعرب معالي مدير الجامعة الدكتور بكري عساس, عن شكره للمشاركين والمتحدثين، وما قدموه من رؤى وأفكار خلال عرضهم للخطط الإستراتيجية المستقبلية للجامعات، بما يحقق تطلعات ولاة الأمر في هذه البلاد المباركة – حفظهم الله -, وبما يتماشى مع الخطط والبرامج الطموحة التي عملت وتعمل عليها وزارة التعليم في هذا الشأن.

وثمّن معاليه جهود وكيل الجامعة للتطوير وخدمة المجتمع بالجامعة الدكتور هاني غازي, والعاملين بالوكالة لما بذلوه من عمل دؤوب لصياغة الخطة الإستراتيجية لجامعة أم القرى وتحديثها لتكون الخطة الإستراتيجية ا?نموذج بين جامعات المملكة بمشيئة الله تعالى، متمنياً التوفيق والسداد للجميع لخدمة هذا الوطن ومواطنيه.

حضر البرنامج عميد الكلية الجامعية بالجموم, ووكلاء الجامعة وعمداء الكليات والعمادات المساندة ووكلاء ووكيلات الكليات وأعضاء وعضوات هيئة التدريس والموظفين والموظفات بالجامعة, وفريق التطوير بوكالة الجامعة للتطوير الأكاديمي وخدمة المجتمع.[/JUSTIFY]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com