
العقيق – تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة، اطلق محافظ العقيق سالم بن مسير بن طوالة مساء امس الأحد ١٤٤٤/١/١٧ بحديقة طيبة الأسم بالمحافظة فعاليات مهرجان التمور الخامس الذي ينظمة فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة ضمن فعاليات صيف الباحة 2022
اشتمل المهرجان على ركن الزراعة العصرية والارشاد الزراعي والارشاد البيطري وركن يحتوي على أكثر من 20 عارضاً وركن خاص بالأسر المنتجة .
وأوضح بن طواله : انه وفق توجيهات وتطلعات سمو أمير المنطقة تم اطلاق مهرجان التمور بالباحة في نسخته الخامسة بمحافظة العقيق، مؤكدا أن منطقة الباحة تكتنز العديد من الموروثات التي نعتز بها إضافة إلى العديد من المحاصيل الزراعية ومن أبرزها التمور، مشيداً بإهتمام المزارعين والتجار لإنتاجهم أصناف عديدة من التمور
كما أوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة الباحة المهندس فهد بن مفتاح الزهراني أن المهرجانات الزراعية تعد إحدى وسائل التسويق الزراعي التي عمدت إليها وزارة البيئة والمياه والزراعة ضمن برامج دعمها لتسويق منتجات المزارعين ويتم من خلالها التعريف بأهم المنتجات المحلية وكسب قاعدة عملاء جديدة للمزارع من خلال استقبال الزوار من السياح والمصطافين في المهرجان .
وأشار ” الزهراني” إلى أن فرع الوزارة ينظم ورش عمل تثقيفية للمزارعين لإرشادهم للطرق السليمة في الري والزراعة وآلية استخدام تقنيات الزراعة الحديثة في التعامل مع المحاصيل مما يضمن كفاءة الإنتاج وجودة المنتج.
ويشارك فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بعدة أركان تُعرّف ببرامج الدعم التي تقدمها الوزارة مثل برنامج ريف والذي يقدم دعما ماديا غير مسترد لـ 8 قطاعات زراعية كما يدعم القيمة المضافة من الصناعات التحويلية وركن للتعريف ببرنامج الزراعة العضوية التي تهدف إلى إيجاد مزارع ذات إنتاج طبيعي خالٍ من المبيدات والأسمدة الكيماوية مما ينعكس على القيمة الغذائية للمنتجات بحيث تصبح أكثر أماناً صحياً وبيئياً منوهاً إلى أن مهرجان التمور الخامس يعد أحد أهم المهرجانات الزراعية التي تقام بمنطقة الباحة حيث يرتبط بإحدى الميز النسبية للمنطقة وقيمة غذائية و تاريخية تمتد إلى آلاف السنين حيث يعد أحد أهم الأطعمة الأساسية للإنسان منذ القدم







