التقنية والإعلام الجديد

الرفاعي: الإعلام مهارات معرفية وليس “هرطقات” نظرية

قال الدكتور عبدالله بن محمد الرفاعي، عميد كلية الإعلام السابق  بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية: إننا نعيش الآن في عصر جديد غير كل ما يتعلَّق بمقارباتنا الإعلامية القديمة، ويفرض علينا إعادة بناء منظومة إعلامية جديدة تمامًا، ‏في مفاهيمها وفلسفتها ووظائفها..تنطلق من هيمنة “الفرد” على عالم الإعلام فعنوان المرحلة الذي يجب تقبله ‏”الجمهور هو الرسالة”.
وقال الرفاعي في سلسلة تغريدات إن إعلامنا “تعليمًا وممارسة” لا يزال ينطلق من خلال المفهوم الغربي ومنظوره، مشيرًا إلى أننا بالرغم مما نملكه من قيم مجتمعية إنسانية حضارية، لم ننجح للأسف بتقديمها بشكل يتفاعل معه ممارسو الإعلام؟!
وأضاف أنه ‏لم يعد هناك إعلام دولي وآخر محلي، مشيرًا إلى أن ‏الإبداع المحلي، يسمع ويشاهد عالميًا عبر الوسائل الجديدة. كما أشار إلى أن ‏حاجز اللغة لم يعد له وجود، وأن أزمتنا الحقيقية تتمثل في العجز عن صناعة المحتوى المتميز، ومن ثم تسويقه؟
وأكد الرفاعي أنه علينا: إعادة بناء “عقيدة” التعامل مع الإعلام؛ بحيث نستوعبه ونتحمل أخطاء الممارسة. إدراك أن منتج صناعة الإعلام لا يتم بطرق”الكروتة” المنتجات المؤثرة خلفها فكر وإدارة وتخطيط وفرق عمل محترفة!؟
مدعومة بعلماء النفس والاجتماع والسلوك والاقناع والتربية
مشيرًا إلى أن الإعلام ليس”هرطقات” نظرية فلسفية، ولكن ‏الإعلام مهارات معرفية. والسؤال الأهم، والذي تحدد إجابته مدى نجاحنا في تغيير وضع الإعلام المزري “تعلمًا وممارسة”: متسائلًا في نهاية تغريداته: هل قياداتنا الإعلامية وأساتذة الإعلام لديهم القدرة؟!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com