الحج والعمرة

تطويراً لإمكانيات بطاقة “نسك”… شركة “حجاج تركيا” تبتكر طريقة الكترونيه لمتابعة الحجاج داخل المخيم

مكة المكرمة – كشفت مستشارة شركة السراة الدكتورة فوزية غزاوي مؤسس مركز الابداع والابتكار وريادة الأعمال بشركة مطوفي حجاج تركيا وحجاج أوروبا وأمريكا وأستراليا “السراة” عن مبادره قدمها المركز لتطوير برنامج بطاقة “نسك”، تضيف المزيد من الخدمات التي من شأنها حصر عدد الحجاج داخل المخيم، وضبط عمليات الدخول والخروج، أو متابعة وجود حجاج غير تابعين للمخيم.
وأشارت إلى أن المبادرة تأتي ضمن المبادرات الخاصة بمركز الابداع والابتكار التابع لشركة “السراة” والتي شارك بها المركز في جائزة “مبدعون” التابعة لوزارة الحج للعام الحالي 2024م.
وقالت: أطلقنا مبادرة لتطوير بطاقة “نسك”، حيث قام المركز بتطبيق المبادرة تحت إشراف عضو مجلس الإدارة المهندس عماد قاري، على مخيم رقم (22) في مشعر عرفات، و التي تتلخص فكرتها في التأكد من دخول وخروج الحاج إلى المخيم، أو ما إذا كان من ضمن الحجاج التابعين أو في حال تواجده بطريقه غير نظاميه داخل المخيم التابع للشركة، ومن هنا يبرز دور المبادرة في التحقق من هوية الحاج والاحتفاظ بسجلات الدخول والخروج ، مما يساهم في أمن و سلامة الحجاج.
وفي مرحلة التجربة تم زيارة المخيم المعني وبمساعدة أعضاء المركز تم إجراء مسحاً عشوائياً على الحجاج من خلال الباركود الموجود على بطاقات “نسك”، وللتأكد من فعالية التطبيق تم إجراء المسح على أحد المارة و قد تبين لدينا انه غير تابع لذات المخيم. أما في حال خروج أياً من الحجاج التابعين لابد من إجراء عملية المسح مرة أخرى لتسجيل الخروج، وبذلك تسهل عملية حصر عدد الحجاج داخل المخيم، ومعرفة المتواجدين والذين هم خارج المخيم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com