الحج والعمرة

الثقافة السعودية تزيّن عيد الحجاج الصينيين

شهدت مناسبة عيد الأضحى للحجاج الصينيين في مشعر منى احتفالاً خاصاً ومميزاً، حيث اجتمعوا مرتدين الزي السعودي التقليدي المتمثل في الشماغ والثوب، فيما قامت النساء بتجربة نقش الحناء، في فعالية تعكس التمازج الثقافي والاحترام المتبادل بين الشعوب.

جاء ذلك خلال حفل أقامته “مشارق الماسية” لاستقبال أمين عام مكتب شؤون الحجاج، الأستاذ إبراهيم ما شيو با، الذي ارتدى الزي السعودي ليعبر عن المحبة والاحترام والتقدير للمملكة، منوهاً بحفاوة الاستقبال والتسهيلات المقدمة للحجاج الصينيين، مؤكداً أن هذا الاستقبال يعكس مدى كرم وضيافة الشعب السعودي.

من جهته، أوضح الأستاذ هيثم جميل شبانة، رئيس مركز خدمة حجاج الصين (91)، أن هذا الاحتفال يمثل نموذجاً مميزاً للتعايش والتبادل الثقافي، وتجربة تثبت أن الحج ليس فقط عبادة، بل هو أيضاً فرصة للتعارف والتواصل بين مختلف الشعوب والثقافات. وقال: “نحرص دائماً على تقديم أفضل الخدمات للحجاج، ونسعى لتعزيز تجربة الحج بجوانبها الدينية والثقافية، مما يسهم في ترك ذكريات جميلة في نفوس الحجاج”.

وقد شهد الاحتفال تفاعلاً مميزاً من الحجاج الصينيات، اللواتي عبّرن عن سعادتهن بتجربة نقش الحناء على أيديهن، حيث قامت موظفات المركز بتنظيم احتفالية مكية تراثية تُعرف بـ”جو جو”، وهي تُقام في منى للأطفال أو النساء الذين يؤدون الحج لأول مرة. يتم التحضير لهذه الاحتفالية مسبقاً بجلب الحلوى والعملة المعدنية أو الفضية، تُنثر الحلوى والنقود على قماش كبير مفروش على الأرض، ليجمعها الصغار والكبار في جو من الحماس والمرح.

وفي ختام الحفل، تمّ تبادل الهدايا والتقاط الصور التذكارية بين الحجاج والمنظمين، في لفتة تعكس روح الأخوة والصداقة والتعاون بين الثقافات المختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com