المحلية

برزبن // استراليا

[B]برزبن // استراليا

ابتسام شقدار / صحيفة مكة الألكترونية –

استقبلت الجمعية الطبية السعودية في برزبن في دولة استراليا تحت مظلة النادي السعودي في ذات المدينة الوفد الزائر من وزارة الصحة من المملكة العربية السعودية والمكون من مدير عام إدارة التدريب و الابتعاث الدكتور علي الغامدي والدكتور بتال البتال مدير إدارة الصيدلة و الدكتورة منيرة العصيمي مديرة إدارة التمريض و الدكتور علي المسند مدير إدارة الاشعة ومن الجدير بالذكر أن الوفد الزائر قد قام بزيارة أكثر من مدينه في استراليا و ذلك للاطلاع على مشاكل المبتعثين من منسوبي وزارة الصحة و إيجاد الحلول المناسبة لهم في ظل الدعم اللا محدود من حكومتنا الرشيدة لمواكبة العلم و التعليم تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود و ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله.

هذا وقد تم استقبال الوفد مساء يوم الجمعة المنصرم و كان في استقبالهم رئيس النادي السعودي في برزبن أحمد الزهراني و رئيس الجمعية الطبية الدكتور فوزي فيصل بخاري و بعض من أعضاء الجمعية الطبية .

و في ظهر يوم السبت استضافت الجمعية الطبية الوفد الزائر وبعد تناول وجبة الغداء تم تجاذب أطراف الحديث عن الوضع الراهن للطلاب المبتعثين ماهية بعض الأمور و المصاعب التي تواجه الطلاب المبتعثين عموما ، عقب ذلك اجتمع الوفد الزائر بالمبتعثين من منسوبي وزارة الصحة في لقاء مفتوح تم فيه مناقشة معظم ما يتعلق بالمبتعثين من ذات الوزارة من ترقية و تمديد البعثات ، دفع رسوم مدارس الأبناء ، المشاكل التي تواجه طلاب كلية الصيدلة و بعض المشاكل التي تواجه الطلاب الآخرين في التخصصات الأخرى ، إضافة إلى مناقشة الخطط الدراسية و ماهية هذه الخطط و التي تتوافق مع الاحتياج الحالي .

أوضح الدكتور علي الغامدي أن مشكلة دفع رسوم مدارس الأبناء للمبتعثين من منسوبي الوزارة سوف تحل بمشيئة الله تعالى في العام الحالي . إلى جانبه تم توضيح مسألة ترقيه البعثات من درجة البكالوريوس إلى الماجستير انه قد تم و بموافقة معالي وزير الصحة عدم ترقية أي بعثه من مرحلة البكالوريوس إلى مرحلة الماجستير و ذلك من مبدأ إتاحة الفرصة للآخرين من منسوبي الوزارة . هذا و قد تم أيضا التعقيب على موضوع تمديد البعثة للطلاب في حالة طلب ذلك.
و أفاد الدكتور الغامدي أن ليس هناك أي مشاكل أو موانع تحيل بين الطالب و بين التمديد إذا ما توفرت الشروط المناسبة في الطلب و التي تتضمن خطاب من المشرف الدراسي و خط سير دراسي جديد و خطاب من المرجع في الوزارة بخصوص هذا الشأن وبين انه في حالة عدم اكتمال هذه الشروط فإنه من الأرجح أن تطول فترة المعاملة للرد عليها مما قد يؤدي إلى رفضها .

إلى جانب ذلك أوضح الدكتور الغامدي ان طلبات ترقية البعثات من مرحلة الماجستير إلى الدكتوراه سوف تدرس كل حاله على حدى و ذلك للأخذ في الاعتبار بعض الأمور وهي أن يكون الطالب قد اجتاز مرحلة الماجستير بشكل منتظم و في نفس الفترة المحددة للبرنامج دون أي تمديد أو تعثر دراسي وان يكون صاحب الطلب قد اجتاز مرحلة الماجستير بتقدايرت دراسية تعكس مدى قدرته على المواصلة و من أهم هذه الشروط هو أن يكون مرجع صاحب الطلب لديه احتياج في التخصص المطلوب .
و أضاف الغامدي قائلا انه لابد أن تتاح الفرص للآخرين من منسوبي الوزارة في إكمال مسيرتهم العلمية و هذا هو السبب خلف هذه اللوائح لكي تكون الأمور متوازنة .

كما قام الدكتور بتال البتال مدير إدارة الصيدلة بالسماع للطلاب المبتعثين من منسوبي الوزارة في ذات التخصص ومدى الصعوبات التي تواجههم في عملية التسجيل و بعض الاختبارات المطلوبة لتسجيل الصيادلة ، هذا و قد تم إيضاح العديد من الأمور المتعلقة بالخطة الدراسية و مدى جودة الخطة الدراسية التي يتبع لها الدارسون في تخصص الصيدلة و قد قام الطلاب المبتعثين من وزارة الصحة بوضع بعض المقترحات مرفقة بالخطة الدراسية و إعطائها للوفد الزائر للاطلاع عليها و التعقيب على ذلك .

من جانبها أشارت الدكتورة منيرة العصيمي انه لابد من الاستفادة من فرصة الابتعاث بالشكل الايجابي المطلوب و نوهت أن المبتعثين هم المستقبل الواعد للتطوير بإذن الله . إضافة إلى ذلك أوضح الوفد الزائر انه لابد على المبتعث من الوزارة أن يراعي مسألة ابتعاثه من جهة حكوميه وعليه العودة في خدمة هذا الكيان لا التخطيط للخروج من هذا المكان الذي وفر له مقعد الابتعاث بعد توفيق الله عز وجل .

كما قام الدكتور فوزي بخاري مؤسس الجمعية الطبية السعودية في برزبن والقائم برئاستها بطرح موضوع توفير فرص العمل للخريجين من حملة البكالوريوس و الماجستير والدكتوراه والزمالة والذين تم ابتعاثهم عن طريق برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي و أفاد الدكتور علي الغامدي انه على من يرغب في ذلك إرسال شهاداته والسيرة الذاتية على عنوان الجمعية الطبية لكي تتمكن الجمعية من إرسال هذه المستندات للوزارة ودراسة الطلب في جميع التخصصات الطبية .

وفي محور أخر أوضح الدكتور بخاري إن هناك الكثير من المصاعب التي تواجه طلاب التخصصات الطبيه عامه و الأطباء خاصة في ممارسة المهنة الطبية و بدء برامج الزمالة بمجرد الوصول و ذلك لتعدد المراحل التي تسبق مرحلة بدء برنامج الزمالة و التي تتضمن النجاح في اختبارات القنصل الطبي الاسترالي و المتضمن اجتياز الجزء النظري ومن ثم الجزء الإكلينيكي كلا على حدى ، حيث إن الدخول للجزء الإكلينيكي يعتمد على النجاح في الجزء النظري ، و أضاف ليس هذا فحسب فلابد على الطبيب أن يجتاز اختبار اللغة الانجليزية الايلتس بنتيجة لا تقل عن ٧ في جميع محتويات الاختبار إضافة إلى انه لابد أن تتوفر شروط الكلية الملكية الخاصة بالتخصص في الطبيب المتقدم للتسجيل بعد اجتيازه كل هذه الاختبارات .

واضاف الدكتور بخاري إن الطبيب يتكفل بدفع رسوم هذه الاختبارات و التي تقدر بحوالي 12 الف ريال سعودي ، و لعله يستغل هذه الفرصة بالتقدم للشكر لله تعالى ثم لخادم الحرمين الشريفين و من ثم للملحق الثقافي الدكتور علي البشري حفظهم الله و ذلك لتبنيه موضوع دفع الرسوم للدورة المعدة للأطباء و الطبيبات لاجتياز هذه الاختبارات و التي تتجاوز مبلغ 30 ألف ريال ما بين الدورة المعدة للاختبار النظري و الدورة المعدة للاختبار الإكلينيكي و ذلك بعد الطلب الذي قدمه الدكتور بخاري باسم الجمعية الطبية في ملتقى “سفراء وطن” برعاية القائم بأعمال السفير السعودي في استراليا الاستاذ حسين عسيري و الذي أقيم مؤخرا في برزبن . مشيراَ إلى أن الملحقية سوف تدرس موضوع دفع الرسوم لهذه الدورات للأطباء والطبيبات المرافقين و المرافقات للمبتعثين الأصليين . و أضاف بخاري الممثل للجمعية الطبية انه يلتمس من المسؤولين أيضا تبني تكاليف الاختبارات الطبية لبرنامج الزمالة والتي تعتبر احد الهواجس للأطباء وذلك لارتفاع ثمنها و أن الطالب الذي لا ينجح في الاختبار ليس له الحق في استرجاع أي جزء من المبلغ .

و في ختام اللقاء قدم رئيس النادي و رئيس الجمعية الطبية الدروع التذكارية باسم النادي للوفد الزائر و شكروهم على حرصهم و اهتمامهم بأبنائهم المبتعثين من منسوبي الوزارة ، كما قدم الوفد الزائر شكره و تقديره للنادي السعودي و الجمعية الطبية على حسن و كرم الضيافة ، و تقدم الدكتور علي الغامدي و الوفد المرافق بالشكر و التقدير للدكتور فوزي فيصل بخاري الذي أدار اللقاء بكل أريحيه و شفافية مما أتاح الفرصة للحضور بمناقشة اكبر عدد من المشاكل التي تواجههم .

كما قام الوفد الزائر صباح يوم الاثنين بزيارة كلا من جامعة قريفث و جامعة كوينزلاند للتقنية للالتقاء بالمسؤولين و تبادل وجهات النظر و المقترحات للخطط الدراسية التي يحتاجها الطالب و في مساء ذات اليوم توجه الوفد الزائر برفقة رئيس النادي و احد ممثلي الجمعية الطبية إلى المطار إيذانا لوداع الوفد الزائر عائدين إلى ارض الوطن .

[IMG]http://www.balhakm.net/file/file/ghdgs11.jpg[/IMG] [IMG]http://www.balhakm.net/file/file/ghdfc22.jpg[/IMG][/B]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com