المحلية

أمانة محافظة جدة تطبق نظام الرخص الألكتروني

جدة – صحيفة مكة الألكترونية –

تبدأ أمانة محافظة جدة يوم السبت القادم في تطبيق أولى خطواتها فيما يتعلق بالتعامل مع المواطنين بالنظام الالكتروني للمعاملة في استخراج رخص البناء.
وأوضح مدير إدارة العلاقات الهندسية بأمانة جدة المهندس طارق أحمد شلبي أن الأمانة حسب الخطة الموضوعة لهذا البرنامج يقضي بانتهاء استخدام النظام الورقي القديم تماما ليكون تقديم المعاملات معتمدا على أتمة الرخصة بشكل الكتروني متكامل.
وبين أن المكتب الهندسي سيحصل على نتائج دراسة المعاملة ويتمكن من متابعة المشروع الذي يخصه إلكترونيا بالإضافة إلى تعريفه بكافة الملاحظات المتعلقة بالمشروع حتى وصوله إلى الموافقة النهائية والحصول على رخصة المشاريع السكنية.
وأشار إلى أن المكتب الهندسي سيقوم بإحضار الملف الورقي الذي يحتوي بداخله على جميع المخططات التنفيذية المتعلقة بالمشروع وذلك لاعتماده واستلام الرخصة مبينا أن هذه المرحلة تعتبر انتقالية للتعامل بالنظام اللاورقي فمن المتوقع أن يتم في المرحلة القادمة اعتماد رخصة البناء والمخططات النهائية المتعلقة بها بشكل الكتروني من قبل المكاتب الهندسية وستكون الخطوة القادمة من المشروع هي التوجه إلى المشاريع التجارية والسكنية في تطبيق نظام الرخصة الالكترونية.
وأضاف شلبي إنه من خلال البرنامج الالكتروني تستطيع الأمانة تطبيق برامج المتابعة وتقييم الأداء للمكاتب الهندسية علاوة على استقبال مشاركاتهم ومقترحاتهم بما يسمح بتنمية بيئة التفاعل الالكتروني ومد هذه المكاتب بعدد المعاملات التي تم قبولها وتلك التي تم رفضها وأسباب هذا الرفض سواء من الناحية الإدارية أو الفنية .
وأكد أن أمانة جدة تولي هذا التطور اهتماما ملحوظا في إطار السعي للوصول إلى الحكومة الإلكترونية حيث يتيح البرنامج للمكاتب الهندسية ترابطا بين شركة الكهرباء والأمانة تستطيع المكاتب الحصول على موافقة الكهرباء من خلال البرنامج كما ترسل تلك الموافقة آليا للأمانة علاوة على أن المواطن الذي تخصه معاملة لدى المكتب الهندسي يستطيع متابعتها هو الآخر عن طريق الموقع الالكتروني للأمانة للوقوف على خط سيرها بدقة.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com