المحليةالمقالات

من معوقات الإنجاب

[ALIGN=RIGHT][COLOR=crimson]من معوقات الإنجاب[/COLOR][/ALIGN] [ALIGN=JUSTIFY]إن أسباب تأخر الإنجاب والعقم كثيرة ومتشعبة وما أتناوله هنا هي الحالات العامة التي قد يتعرض لها أي شخص دون مرض .

[COLOR=crimson]التدخين : [/COLOR]

إن هذه العادة السيئة لا يخفي ضررها على احد ولكن العلم اكتشف ان مادة النيكوتين يمتدد ضررها إلى الخلايا المنتجة لهرمون الذكورة في الخصية وعندها تقل نسبة الهرمون في الدم وينتج عنه ضعف في الرغبة الجنسية واعتلال في شكل النطف فمنها ما يكون ضعيف الحركة أو قليل العدد أو مشوها في شكله .

ومما يذكر هنا هو التجربة اليونانية – الأمريكية المشتركة التي صدر عنها ان من يدخن أكثر من عشرين سيجارة في اليوم فان النطف التي ينتجها تكون مشوهة الذيل .

كما إن التدخين يساعد على تهريب الدم الوريدي من العضو التناسلي مسبباً في بعض الحالات

[COLOR=crimson]الملابس الضيقة : [/COLOR]

عندما تكون عادة الشخص لبس الملابس الداخلية الضيقة طوال اليوم مثل الجينز وغيره فان الخصيتين تكونان متلاصقتين للجسم لمدة طويلة وهذا ما يتعارض مع وظائف الخصية وعملها وتبين منه الحكمة في خلق الخصيتين متدليتين خارج الجسم لتكونا في حرارة اقل من درجة حرارة الجسم بدرجتين تقريباً .

ولذلك يفضل لبس الثياب الفضفاضة مثل السروال والثوب ولا ينصح بلبس البنطلونات الضيقة باستمرار .

[COLOR=crimson]الضغوط النفسية : [/COLOR]

وهذه من أمراض العصر التي تفتك بالجسم كله وتبدأ في تأثيرها على مراكز الدماغ العليا ومنها تؤثر على إفرازات الهرمونات ولذلك كان من أعراض القلق والاضطرابات العصبية عند النساء أن ترتفع نسبة هرمون الحليب عندهن ثم تنقطع الدورة الشهرية أو يختل انتظامها .

أما عند الرجال فمن أعراضها قلة عدد النطف في السائل المنوي وضعف الانتصاب وعدم الرغبة الجنسية ، وإجمالا فان من 5 إلى 10 % من حالات ضعف الإخصاب والعقم يكون العامل النفسي هو الدور البارز فيها .

ويلاحظ النساء انهن في حالات القلق الشديد والأزمات والفواجع والحروب وحتى ايام الامتحانات المدرسية تنقطع الدورة الشهرية أو تنزل بغزارة وهذا يعني في الحالتين ان الوضع غير مناسب للحمل ، وفي ذلك رحمة من الله لئلا يولد الطفل في فترة عصبية عليه وعلى والدته فيتعسر الحمل به وتتعسر ولادته وظروف تربيته .

وقد لاحظ الباحثون إن هذه الظاهرة ليست في الإنسان فقط بل حتى في الحيوانات المعروضة في أقفاص حدائق الحيوان لاتنجب !!! [/ALIGN] [ALIGN=LEFT] [COLOR=green]د.عاطف عبد الحميد كاتب

استشاري جراحة المسالك البولية والذكورة والعقم [/COLOR][/ALIGN]

تعليق واحد

  1. بعد التحية
    اولا : جميعنا يعلم ان موضوع تحديد الجنين بيد اللة سبحانة وتعالى
    ولاكن في الاونة الاخيرة بدأت تظهر في المنتديات بعض المواضيع عن تحديد نوع الجنين
    والسؤال هل الجماع في اليوم الرابع عشر من انتهاء الدورة تكون نسبة الانجاب للاولاد اقوا من البنات
    هل مايقال في المنتديات صحيح
    ثانيا : اتمنا من اللة ان يكرمني بتوم
    ما هي الطريقة الاسلم لانجب التوائم
    وهل اخذ حبوب هرمونية لها تأثيرات جانبية
    وشكرا

  2. مقال رائع ومفيد حقاً يا دكتور ونحن بحاجة لمثل هذه المعلومات والثقافات في وقتنا الحاضر .. واصل حضورك وجزاك الله خير الجزاء

    ليت قومي يعلمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com