المحلية

توصيات الاجتماع الطاريء لوزراء الصحة بإقليم شرق المتوسط

القاهرة – صحيفة مكة الألكترونية –

قرر وزراء الصحة العرب المشاركون فى الاجتماع الطارئ لمنظمة الصحة العالمية لدول إقليم شرق المتوسط الذي عقد بالقاهرة اليوم بشأن جائحة أنفلونزا (إتش1 إن1) والمعروفة بأنفلونزا الخنازير اعتماد وتنفيذ التدابير الصحة العمومية التي أوصت الحلقة الاستشارية الدولية التي عقدت في جدة خلال الفترة من 27 إلى 30 يونيو بإتباعها في الحج والعمرة على أن تقوم المملكة العربية السعودية بتحويل تلك التدابير إلى اشتراطات يتم بمقتضاها منع كبار السن مما يزيد أعمارهم عن 65 عاما والأطفال أقل من 12 عاما والمصابين بأمراض مزمنة كأمراض السكر والقلب والكبد والكلى والضغط والسمنة المفرطة وغيرها من أداء الحج والعمرة لهذا العام.

وطالبت اللجنة في توصياتها التي تم إعلانها في المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقد في ختام الاجتماع بحضور معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة ووزير الصحة المصري الدكتور حاتم الجبلي ووزير الصحة اليمني الدكتور عبد الكريم راصع رئيس الاجتماع ومدير المكتب الإقليمي للمنظمة الدكتور حسين الجزائري بتقوية ودعم نظم الترصد والمواجهة على الصعيد الوبائي والفيرولوجي للتبكير باكتشاف ما يطرأ من تغيرات على الفيروس ورصد اتجاهات المرض إبان الجائحة والاستمرار في تبادل المعلومات.

وشددوا على أهمية تقوية نظم ترصد الأمراض الشبيهة بالأنفلونزا والأمراض التنفسية الحادة الوخيمة والعمل على ترشيد الأدوية المضادة للفيروسات وذلك لتقليل فرص نشوء المقاومة لها.

وطالب الاجتماع الطارىء لوزراء صحة دول شرق المتوسط الدول الأعضاء بوضع إستراتيجية وطنية للتطعيم ضد الجائحة بما في ذلك توزيع اللقاحات مع مرعاه خصائص البلد وكذلك السعي لتنمية وتقوية قدرات السلطات التنظيمية الوطنية على تسجيل وترخيص اللقاحات وترصدها بعد تسويقها مع النظر بعناية في أنواع التدابير غير الدوائية المتاحة وإعطاء الأولوية لاستعمالها بناء على تطور الجائحة والمرحلة التي بلغتها.
وحث على وضع إستراتيجية للإبلاغ عن المخاطر باعتبارها جزءاً لا يتجزأ من خطة المواجهة الوطنية وضمان اشتمال الإستراتيجية على إبلاغ رسائل منتظمة إلى عموم الناس ومهنيي الرعاية الصحية تتسم بالقوة والاتساق وسهولة الفهم وإمكانية التطبيق .. مشددين فى الوقت نفسه على اتخاذ تدابير لمكافحة العدوى متوافقة مع الإستراتيجيات المعمول بها حاليا في نظم الرعاية الصحية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com