المحلية

مطاعم "العروس" تقدم وجبات غذائية بنكهة "المعسل"

[B]بخيت طالع / صحيفة مكة الألكترونية

على الرغم من صدور قرار يمنع تقديم "المعسل" داخل المطاعم ومقاهي "الكوفي شوب" بنوعيها العائلية والعامة ما تزال العديد من المقاهي والمطاعم تقدم الشيشة " "الارجيلة" غير آبهة بقرار المنع ودون احترام لخصوصية الأفراد غير المدخنين الذين يمثلون الجزء الاكبر من مرتاديها.

ولم تواجه المقاهي المتجاهلة للقرار أي تخوف من القائمين على تنفيذ قرار المنع مما يعكس علانية تقديم "المعسل" للزبائن في اغلب المطاعم لتتحول إلى مقاهي متخصصة في بيع مشتقات التبغ بدلا عن نشاطها الرئيسي في تقديم الوجبات الغذائية.

وتشير المعلومات إلى أن قرار المنع الذي صدر العام الماضي من أمانة جدة لم يتم تطبيقه لأكثر من أسبوع فيما لبثت المطاعم بعد ذلك إلى معاودة نشاطها المخالف لاشتراطات صحة البيئة التي ترفض تقديم الدخان والمعسلات داخل المطاعم.

من جانبه ارجع عبد الله بن حسن سروجي المدير التنفيذي للجميعة الخيرية للتوعية بأضرار التدخين والمخدرات أن عدم محاسبة المطاعم والمقاهي المخالفة ساهم في تجاوزاتها لا سيما وأننا نشاهد اليوم العديد من المطاعم داخل الأحياء تواصل تقديم "المعسل" دون رقابة أو تخوف من الجهات العاملة على تنفيذ القرار .مطالبا إعادة فرض الغرامات بهم للحد من انتشار ظاهرة التدخين المتنامية والتي اثبت ضررها وخطورتها على الفرد والمجتمع.

واستغرب سروجي ارتياد هذه المطاعم من قبل بعض الأسر التي لا تمارس عادة التدخين مما قد يتولد عنه شعور لدى الأبناء يعكس نظرتهم إلى التدخين انه سلوك جيد.

وأكد سروجي ان قرار منع تقديم الشيشة والمعسل داخل مقاهي الانترنت والمطاعم يسري على جميع المناطق والمدن في المملكة، وذلك بحصر تقديم الشيشة والمعسل على المقاهي الواقعة خارج النطاق السكاني بعد أن ثبت تضرر السكان المجاورين لها وانبعاث الروائح الكريهة التي سببت لهم القلق والإزعاج.

وتساءل سروجي عن الأسباب التي أدت إلى توقف تنفيذ القرار بعد أن بدأت الأمانة في المناطق بتفعيله العام الماضي عندما فرضت عقوبات على أصحاب المطاعم التي خالفت النظام ولكن مع مرور الوقت بات القرار خارج نطاق التنفيذ.

وطالب سروجي الجهات المختصة تفعيل القرارات التي تحظر بيع وتقديم الدخان والمعسل في المطاعم لما فيه خدمة الدين وذلك للحفاظ على صحة الفرد والمجتمع والتقليل من الخسائر المالية التي تتكبدها الدولة في سبيل علاج المرضى المصابين من جراء شرب الدخان بكافة أنواعه[/B]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com