المقالات

لغتنا خالدةٌ في كلِ زمانٍ ومكان

نعتزُ كثيرًا بِوجودِ لغةٍ مثلِ اللغة العربية في حياتنا، كيف لا وهي لغةُ الشعوب والأجداد والأمجاد، وهي أيضًا التي تغنى بها الشعراء في عصورهم القديمة والحديثة، كما أنها تُعدُ رمزًا للعراقة والأصالة والمجد والشرف، فمن البديهي بنا الاعتناء بهذا الرمز كما ينبغي وإعطاؤهُ ما يستحق وكذلك حمايتهُ من جميع الشوائب الدخيلة عليهِ. ومن الجديرِ بالذكر ينبغي علينا معرفة أهمية هذهِ اللغة علينا وأبرز الكلمات الصعبة الشائعة ومعانيها وأهم البحور الشعرية فيها. أهمية اللغة العربية ارتباطها الوثيق بالدين والقرآن الكريم: فقد اصطفى الله هذهِ اللغة من بين لغات العالم ؛لتكون لغة كتابهِ العظيم ولتنزل بها الرسالة الخاتمة قال تعالى: (إِنّا أَنْزَلْناهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَعَلَّكُمْ تَعْقِلونَ) يوسف آية 2. ومن هذا المنطلق ندرك عميق الصلة بين العربية والإسلام كما نجد تلك العلاقة على لسان العديد من العلماء ومنهم ابن تيمية حين قال: “معلوم أن تعلم العربية وتعليمها فرضٌ على الكفاية”. وقال أيضًا “إن اللغة العربية من الدين ومعرفتها فرضٌ واجب، فإن فهم الكتاب والسنة فرض ولا يفهم إلا بها ولا يتم الواجب إلا بهِ فهو واجب”. ويقول الإمام الشافعي في معرض حديثهِ عن الابتداع في الدين “ما جهل الناس ولا اختلفوا إلا لِتركهم لسان العرب” وقال الحسن البصري رحمهُ الله في المبتدعة “أهلكتهم العُجمى”. كما تتجلى أهمية العربية في أنها المفتاح إلى الثقافة الإسلامية والعربية، ذلك أنها تتيح لمتعلمها الاطلاع على كم حضاري وفكري لِأمةٍ تربعت على عرش الدنيا عدة قرون وخلفت إرثًا حضاريًا ضخمًا في مختلف الفنون وشتى العلوم. وتنبع أهمية العربية في أنها من أقوى الروابط والصلات بين المسلمين، ذلك أن اللغة من أهم مقومات الوحدة بين المجتمعات. أما عن أبرز الكلمات الصعبة الشائعة ومعانيها في اللغة العربية فهي كما يلي: فأسقيناكموه. وهي الفعل من استسقى ومعناهُ طلب المطر من الله، مُضاف للفعل همزة الاستفهام وعددًا من الضمائر. اطلخم الأمر. والتي تعني اشتد الأمر. جعجعة. والتي تعني صوت الإنسان كثير الكلام قليل العمل. عصبصب. والتي تعني يوم شديد الحر. السجسج. وتعني الأرض التي لا تكون سهلة ولا صلبة. الجلجال. تشير إلى صاحب الصوت القوي. بسبس. وتعني الأسرع في السير. أهنف. تعني أسرع. كردوم. تعني القصير الضخم وهي جمع كراديم. العنفقة. تعني شعيرات بين الشفة السفلى والذقن لخفة شعرها. الأوقص. تعني قصير العنق. الزماورد. تعني طعام من البيض واللحم. ممالأة. تعني الصاحب مماشاته ومسايرتهُ ومساعدتهُ. تكأكأ. تعني اجتمع القوم وازدحموا. افرنقع. أي عدا عدوًا شديدًا، وانصرف القوم عن الشيء. رخاخ. تعني اللين الرخو. نُقاخ. تعني الماء البارد العذب الصافي. المثعنجر. تعني السيل الكثير. الصُمادح. تعني الخالص من كل شيء أو الأسد. أجشم. تعني تكفل الأمر. الأباخس. جمع أبخس وهو الإصبع. أهم البحور الشعرية في اللغة العربية فهي: البحر الطويل هو أحد ثلاثة أبحر استخدمت كثيرًا في أشعار العرب القدماء، وأصل تفاعيل ذلك البحر كما يأتي: فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن وورد في منظومة بحور الشعر لصفي الدين الحلي: طويلٌ لهُ دون البحور فضائلُ فعولن مفاعيلنفعولن مفاعل. البحر المديد أصل تفاعيل البحر المديد في الشعر العربي هي: فاعلاتن فاعلن فاعلاتن فاعلن ولا يستخدم تامًا بل مجزوءًا بحذف فاعلن الأخيرة من الشطرين، فتكون فاعلاتن هي التفعيلة الأخيرة في الشطر الأول والشطر الثاني، كما ذكرهُ صفي الدين الحلي في منظومتهِ لمديد الشعر عندي صفاتٌ فاعلاتن فاعلن فاعلات. البحر البسيط وهو من البحور الثلاثة التي استخدمت كثيرًا في الشعر العربي ويأتي تامًا ومجزوءًا وأصل تفاعيل البحر البسيط: مستفعلن فاعلن مستفعلن وقال فيهِ صفي الدين الحلي إن البسيط لديهِ يبسطُ الأمل مستفعلن فاعلن مستفعلن فَعِل وفعل هي ضربٌ أو صورةٌ أخرى لفاعلن. البحر الوافر وزن البحر الوافر في اللغة العربية هو: مفاعلتن مفاعلتن فعولن والتفعيلة السادسة والثالثة في هذا الشرح هي فعولن وتمثل عروض الوافر وضربه، ولكنها في الأصل مفاعلتن وقد طرأ عليها التغيير بالقطف وهو التسكين المتحرك اللام وحذف السبب الخفيف من آخر التفعيلة حتى تصبح مفاعل ولتسهيل النطق بها حُولت إلى فعولن. ومما قيل في البحر الوافر: بحور الشعر وافرها جميل مفاعلتن مفاعلتن فعولن. البحر الكامل وزن البحر الكامل هو: متفاعلن متفاعلن متفاعلن والكامل يستخدم تامًا ومجزوءًا وذلك بحذف ثلثهِ أو حذف التفعيلة الثالثة من آخر كل شطر من شطري البيت. قيل في البحر الكامل كمل الجمال من البحور الكامل متفاعلن متفاعلن متفاعل. بحر الهزج وزن الهزج حسب دائرتهِ هو: مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن ولا يستخدم بحر الهزج إلا مجزوءًا أي إنهُ يستخدم بأربع تفاعيل في البيت: مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن. ومفتاح بحر الهزج على الأهزاج تسهيل مفاعيلن مفاعيل. بحر الرجز يأتي بحر الرجز على الوزن التالي: مستفعلن مستفعلن مستفعلن ويستخدم الرجز تامًا ومجزوءًا ومشطورًا أي بشطرٍ واحد، ومنهوكًا أي ببيتٍ يحتوي على تفعيلتين، ولهُ خمسة أنواع شائعة الاستخدام وهي كما يأتي: مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن. ومفتاح الرجز هو: في أبحر الأرجاز بحرٌ يسهل مستفعلن مستفعلن مستفعلُ. بحر الرمل يُبنى بحر الرمل على الوزن التالي: فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن ويستخدم تامًا ومجزوءًا ولهُ أربعة أنواع وهي كما يأتي: فاعلاتن فاعلاتن فاعلن فاعلاتن فاعلاتن. ومفتاح البحر الرمل هو: رمل الأبحر ترويهِ الثقات فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتُ. البحر السريع يستعمل البحر السريع تامًا ومجزوءًا وتفعيلاتهُ هي: مستفعلن مستفعلن مفعولات. ومفتاح البحر السريع: بحرٌ سريعٌ ما لهُ ساحلُ مستفعلن مستفعلن فاعلُ وفاعلُ هي إحدى ضروب وصور مفعولات في البحر السريع. البحر المنسرح وتفعيلة البحر المنسرح هي: مستفعلن مفعولات مستفعلن. ويأتي البحر المنسرح تامًا ومنهوكًا، ومفتاح البحر المنسرح منسرحٌ فيهِ يُضربُ المثلُ مستفعلن مفعولات مُفتعِل. البحر الخفيف أصل تفعيلات البحر الخفيف هي: فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن. وأما مفتاح الخفيف كما جاء في منظومة صفي الدين الحلي: يا خفيفًا خفت بهِ الحركاتُ فاعلاتن مستفعلن فاعلاتُ. البحر المقتضب أصل تفعيلة البحر المقتضب مفعولاتُ مستفعلن مستفعلن ولا يُستعمل البحر المقتضب إلا مجزوءًا أي بحذف التفعيلة الثالثة من كل شطر، ومفتاح البحر المقتضب: اقتضب كما سألوا مفعولاتُ مُفتعِلُ. البحر المضارع أصل تفعيل البحر المضارع: مفاعيلن فاعلاتن مفاعيلن ويكون مجزوءًا قطعًا، ومفتاحهُ: تُعَد المضارعاتُ مفاعيلن فاعلاتُ. البحر المجتث يأتي البحر المجتث مجزوءًا وأصل تفعيلته: مستفعلن فاعلاتن فاعلاتن. ومفتاح البحر المجتث: اجتُثَّت الحركاتُ مستفعلن فاعلاتُ. البحر المتقارب يأتي البحر المتقارب تامًا ومجزوءًا وأصل تفعيلته: فعولن فعولن فعولن فعولن. ومفتاح البحر المتقارب: عن المتقاربِ قال الخليلُ فعولن فعولن فعولن فعولُ. البحر المتدارك سمي البحر المتدارك بهذا الاسم لأن الفراهيدي لم يضعه، وإنما وضعهُ الأخفش، وتدارك بهِ على الفراهيدي، فأضافهُ إلى بحور الشعر الخمسة عشر ؛ليصبح عددها ستة عشر بحرًا ومن العلماء من يسميهِ المحدث والمخترَع، ويُستعمل تامًا ومجزوءًا وأصل تفعيلته: فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن ومن صور فاعلن فعلن وورد في مفتاح البحر المتدارك: حركاتُ المحدث تنتقلُ فعِلن فعِلن فعِلن فعِلُ. وأخيرًا بقي أن أقول إن ذكراكي يا لغة الضاد لا تقتصرُ على مناسبةٍ عالميةٍ فقط بل هي تبقى خالدةً في قلوبنا ومحفورةً في ذاكرتنا وأذهاننا على مدى الأزمان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى