الحج والعمرة

الأمن العام يدشن توعية إعلامية لحجاج بيت الله الحرام

الرياض 21 ذو القعدة 1432هـ

دشن مدير الإدارة العامة للعلاقات والإعلام بالأمن العام قائد التوعية والإعلام في الحج العميد الدكتور محمد بن عبدالله المرعول الخطة الإعلامية التوعوية التي تنفذها قيادة التوعية والإعلام في الحج ضمن منظومة القيادات التي تسعى بكل اقتدار لخدمة الحجيج .
وبين العميد المرعول في تصريح له أن قيادة التوعية والإعلام في الحج تضع جل اهتمامها في التطوير والتحديث انطلاقاً من توفر المساحة التي أتاحها ولاة الأمر – حفظهم الله – وتكتسب مهارة التطوير خاصة خلال موسم الحج .

وأشار أن هناك خطة إعلامية توعوية تقوم في الأساس على الاستفادة من وسائل الإعلام المتاحة المقرؤوة والمرئية والمسموعة حيث أعد لكل وسيلة من هذه الوسائل ما يناسبه من الرسائل حيث هناك ثلاثين إعلان صحفي والعديد من التغطيات الصحفية تهدف من خلال ذلك إلى التذكير بأهمية الحصول على التصاريح اللازمة قبل التوجه إلى مكة المكرمة مع استعراض التنظيمات الخاصة بالمركبات التي يسمح لها بالدخول إلى المشاعر المقدسة وضوابط ذلك معتمدين على ما أقره صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا – حفظه الله -.

وأوضح أنه في جانب الإنتاج المرئي تم إنتاج ست رسائل توعوية تتناول تنظيمات دخول المركبات لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة والتنبيه حول بعض السلوكيات السلبية كالافتراش وحمل الأمتعة في أماكن الزحام مع الحث على التعاون مع رجال الأمن وقد تم إنتاج الرسائل في قالب كرتوني قصصي مدة كل رسالة عشرون ثانية ، وتم تزويد جميع قنوات التلفزيون السعودي بنسخ منها لعرضها طوال فترة موسم الحج كما تم تزويد بعض القنوات الفضائية بنسخ مماثلة من هذه الرسائل.
أما ما يرتبط بالجانب المسموع فقد تم خلال هذا العام تكثيف المادة الإعلامية والتوعوية من خلال إذاعة التوعية في الحج التي يبدأ بثها خلال شهر ذي القعدة وتستمر طوال شهر ذو الحجة حيث تبث برامجها بعدة لغات هي " اللغة العربية الانجليزية الفرنسية الاندونيسية الأوربية " طوال 24 ساعة موزعة على فترات وسوف تشهد إذاعة الحج هذا العام نقلة توعية في البرامج التي تقدم لحجاج بيت الله الحرام خاصة في المجال التوعوي والإرشادي حيث يسهم في ذلك عدد من القطاعات الحكومية المدنية والعسكرية التي تخدم الحجيج كل حسب اختصاصه.

وأبان مدير الإدارة العامة للعلاقات والإعلام بالأمن العام قائد التوعية والإعلام في الحج أنه سوف يتم تخصيص العدد ا لقادم من مجلة " آمنون " لتناول هذه المهمة من مختلف الجوانب وإبراز الجهود الخيرة لحكومتنا الرشيدة لخدمة ضيوف الرحمن وتحديداً في المجال الأمني، كما تطرق العميد الدكتور محمد المرعول لتجربة توعوية جديدة نفذتها الأمن العام هذا العام تتمثل في جانبين الأول : التعاون مع وزارة الثقافة والإعلام لبث رسائل التوعية الأمنية في الحج من خلال مشروع " مساعد الحاج الالكتروني " الذي تم تنفيذه من خلال شبكات التواصل الاجتماعي الثاني استحداث موقع إلكتروني توعوي على الرابط www.haiuna.net .
ويضم رسائل التوعية المرئية والمصورة وكذلك إرشادات وتعليمات وخرائط الخطط الأمنية ومن جانب أخر ذكر سعادته بالتعاون القائم بين الأمن العام والمشرفين على جمعية هدية الحاج والمعتمر الخيرية بمكة المكرمة لوضع الرسائل التوعوية على عبوات الوجبات التي تجاوزت ثلاثة ملايين عبوة والتي تقدم لضيوف الرحمن مع مطوية توعوية داخل العبوة.
وقال المرعول : " إن الأمن العام قد أعد هذا العام العديد من اللوحات الإرشادية والتوجيهية التي تشمل لوحات الطرق في محيط مكة المكرمة والمشاعر والاستفادة المعتادة من شبكة الشاشات المرئية في المشاعر ومحيط منطقة الجمرات".

وأضاف أن الأمن العام يسعى دائماً للتواصل مع القنوات التلفزيونية المختلفة حيث سيتم الاستفادة من التلفزيون السعودي بجميع قنواته إضافة إلى القنوات الأخرى.
كما يشمل الجانب الثاني برنامج وزارة الداخلية " أمن وأمان " الذي يبث عبر القناة الأولى في بث مجموعة من الرسائل المرئية التي تنبه الحجيج إلى الابتعاد عن المظاهر السلبية كالافتراش واستخدام الأرصفة وحمل الأمتعة والأطفال وسط الزحام إضافة إلى التنسيق مع قيادات أمن الحج للحديث إلى هذه القنوات وغيرها من وسائل الإعلام المتاحة عن التنظيمات والجند التي تبذل.
وعدّ المرعول أن للإعلام دور هام وبارز في تأكيد أهمية هذا التوجه من خلال تعاطيه مع الخطط التي تم إقرارها ويتم العمل عليها حالياً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com