الرياضية

لجنة النقل العام بمكة تستعرض نتائج مركز التميز لاستخدام النقل المعلق بالمدينة المقدسة

مكة المكرمة – سامي علي

اطلعت يوم أمس اللجنة التي وجه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية رئيس الهيئة العليا لمراقبة نقل الحجاج بتشكيلها برئاسة مدير إدارة الطرق والنقل بمنطقة مكة المكرمة المهندس محمد توفيق مدني وعضوية الجهات والإدارات الحكومية المعنية بالنقل العام والنقل في الحج في مكة المكرمة على نتائج الدراسة التي توصل لها مركز التميز في أبحاث الحج والعمرة بجامعة أم القرى لمشروع ” استكشاف إمكانية استخدام تكنولوجيا النقل المعلق بمكة المكرمة ” والاستفادة من الدراسات البحثية وجدوى استخدام هذا الأسلوب من النقل لحل معوقات النقل في مكة المكرمة في مواسم الحج والعمرة من خلال العرض الذي قدمه مدير مركز التميز في أبحاث الحج والعمرة بجامعة أم القرى الدكتور عدنان بن عبدالعزيز قطب عن نتائج المشروع والتوصيات التي خرج بها المركز في هذا الشأن.

شارحا أهميته كمشروع مساند لوسائط النقل القائمة حاليا بمكة المكرمة وليس بديلا عنها والاستفادة من تكنولوجيا النقل المعلق في التغلب على العوائق الطبوغرافية والجغرافية لمدينة مكة المكرمة انطلاقا من الحرص والاهتمام البالغ الذي توليه حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله – وبمتابعة شخصية وحثيثة من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة – وفقه الله – لكل ما من شأنه تذليل كافة السبل وتوفير أقصى درجات الراحة لقاصدي بيت الله الحرام من حجاج ومعتمرين وتسخير جميع الإمكانات والأساليب العلمية والتقنية والتكنولوجية في هذا السبيل مستشهدا في ذلك بما شهدته وتشهده مدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة حاليا وخلال السنوات القليلة الماضية من مشروعات عملاقة من أجل خدمة الإسلام والمسلمين واصفا فكرة النقل المعلق بالوسيلة ذات الشعبية العالية نتيجة كفاءتها الاقتصادية في استهلاك الطاقة ومناسبتها للاستخدام في المناطق الحضارية المتميزة بالحواجز الطبوغرافية والمساحة المحددة واستخدامها كوسيلة نقل عالمية في السنوات العشر الأخيرة مدللا بالمشروع المماثل الجاري تنفيذه حاليا في مدينة لندن لنقل المشاركين في الألعاب الأولمبية صيف هذا العام 2012م .

وأشار إلى أن المكونات الأساسية للنقل المعلق مرنة بصورة كبيرة ويمكن تركيبها بسهولة حيث تتكون من مقصورات وكوابل ومحرك وأبراج ومحطات للأركاب متطرقا إلى الصعوبات الحالية التي تواجه عملية النقل في مكة المكرمة والمتمثلة في التطورات العمرانية خاصة في المنطقة المركزية وزيادة الكثافة السكانية خارج المنطقة المركزية إلى جانب التضاريس الجبلية الصعبة في مكة المكرمة ووجود مساحة محدودة للطرق ووسائل المواصلات في المنطقة المركزية .

وأوضح أن المركز درس واستعرض نوعين من تكنولوجيا النقل المعلق لاستخدامها في مكة المكرمة بأجمالي 12 خط نقل معلق محتمل لجميع المسارات مجتمعة منها خطين لمسار كدى وأربعة خطوط لمسار الرصيفة وستة خطوط لمسار التنعيم مبينا أن الدراسة والتوصيات التي خرجت بها حددت ستة مقترحات لخطوط النقل المعلق تضمنت ربط موقف كدى بمنطقة الحرم بطول 2,3 كيلو متر بدون محطات وسطية عبر مسار واحد وكذا إيجاد مسارين لربط موقف الرصيفة بمنطقة الحرم احدهما بطول مباشر 3,2 كيلو متر بدون محطات وسطية ( مسار الرصيفة أ) ومسار أخر موازي للطرق المؤدية للحرم المكي الشريف وله ثلاث محطات وسطية بطول إجمالي 3,3 كيلو متر ( مسار الرصيفة ب) بالإضافة إلى ثلاثة مسارات بالتنعيم أحدهما مسار مباشر بطول إجمالي 5,1 كيلو متر بدون محطات وسطية ( مسار التنعيم أ) ومسار أخر مشابه بطول إجمالي 5,1 كيلو متر وبه محطة وسطية واحدة عند موقف الشهداء ( مسار التنعيم ب) والمسار الثالث موازي لمسار الطرق وله ثلاث محطات وسطية بطول 5,8 كيلو متر ( مسار التنعيم ج ).

هذا وقد حضر العرض كلا من المهندس عصام تونسي من الهيئة العليا لمراقبة نقل الحجاج والمهندس سالم آل حطاب مدير إدارة التخطيط بإدارة النقل الداخلي وهاني أبو السعود من وزارة الحج والعقيد هاشم الإدريسي من إدارة مرور العاصمة المقدسة والعقيد طلال القرشي من شرطة العاصمة المقدسة وأحمد المغربي من الشركة السعودية للنقل الجماعي وعبدالله السواط من الهيئة العامة للسياحة والآثار والمهندس علاء فؤاد حكيم من النقابة العامة للسيارات والرائد علي محمد الشهري من إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة إلى جانب ممثل عن وزارة النقل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com