الرياضية

الإنضباط تحرم عضو شرف نادي الوحدة “جمال تونسي” من ممارسة أي نشاط لمدة خمس سنوات وتغريمه مبلغ (172) ألف ريال

[CENTER][COLOR=#FF0026]كما قرار لجنة الانضباط قرارها رقم (100)[/COLOR] [/CENTER]

بناء على طلب لجنة الحكام الرئيسة وطلب اللجنة القانونية بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم حيال التصريحات المنسوبة إلى عضو شرف نادي الوحدة السعودي الرئيس السابق للنادي الأستاذ / جمال تونسي وضرورة اتخاذ لجنة الانضباط الإجراءات القانونية والقضائية التي تحفظ حقوق الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم والعاملين تحت مظلته .

حيث صرح الأستاذ جمال تونسي في لقاء إعلامي تم بثه في قناة (LINE SPORT) بتاريخ 15 /2 /1433هـ بالعديد من التصريحات تجاه اتحاد القدم السعودي ولجانه ومسؤوليه .

وعليه قامت لجنة الانضباط بموجب خطابها رقم 3641 /12 وتاريخ 27/4/1433هـ بطلب الأدلة والبينات من الأستاذ جمال تونسي حول تصريحاته, وأكدت بموجب خطابها الإلحاقي رقم 4375 /13 وتاريخ 23 /5 /1433هـ على الأستاذ جمال تونسي ضرورة تقديم الأدلة والبينات حول تصريحاته , وحيث ورد جواب الأستاذ جمال تونسي للجنة بتاريخ 1 /6 /1433هـ , مؤكداً صدور كافة تلك التصريحات عنه , حيث برر تلك التصريحات بمبررات مرسلة وافتراضية تفتقر للدليل الحسي المقنع , و لم يتمكن من تأكيد ادعاءاته التي ثبت عدم صحتها مع صحيح الوقائع والأحداث والقرارات المحلية والدولية في هذا الخصوص إذ تضمنت ادعاءاته ما يلي :

· قرار اللجان القضائية بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم ؛ القاضي بهبوط نادي الوحدة إلى مصاف الدرجة الأولى نتيجة لتأخر نزول الفريق في حينه إلى أرض الملعب قرار ظالم للفريق.

· قرار اللجان القضائية بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم ؛ القاضي بهبوط نادي الوحدة إلى مصاف الدرجة الأولى قرار مدبر من قبل حكم المباراة الأستاذ / فهد العريني , ومن رئيس لجنة الحكام الرئيسية الأستاذ / عمر المهنا , ومن أمين عام الاتحاد السعودي لكرة القدم الأستاذ / فيصل عبدالهادي باعتبار أنهم من المنطقة الشرقية في سبيل مؤازرة ومحاباة مصلحة أحد أندية المنطقة الشرقية .
· إن رئيس لجنة الحكام الرئيسية الأستاذ / عمر المهنا ظلم نادي الوحدة وظلم أندية كثيرة .
· إن أداء الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم مضحك.
· إن عمل اللجنة القانونية بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم سخيف.
· إن مستشار الاتحاد السعودي لكرة القدم رئيس اللجنة القانونية الدكتور / ماجد قاروب هرب أثناء إجراء التحقيقيات مع الأستاذ / جمال تونسي … وأن الدكتور ماجد قاروب لا يقدر على المواجهة وأنه اندس في غرفة مجاورة أثناء جلسات المحاكمة بلوزان .

وحيث أن تصريح عضو شرف نادي الوحدة تضمن إساءة للجان القضائية بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم من خلال نعت قرار حسم ثلاث نقاط من نادي الوحدة بالظالم لنادي الوحدة , وحيث جاء تصريح الأستاذ / جمال تونسي مظللاً للرأي العام الرياضي , حيث أفاد بأن قرار اللجان القضائية المشار إليه أعلاه قضى بهبوط نادي الوحدة إلى مصاف الدرجة الأولى , في حين أن القرار قضى بحسم ثلاث نقاط, مما يعد مخالفة بموجب نص المادة (28/1) من لائحة العقوبات .

وحيث أن تصريح عضو شرف نادي الوحدة تضمن اتهاماً لكل من حكم المباراة , ورئيس لجنة الحكام الرئيسية , وأمين عام الاتحاد السعودي لكرة القدم المشار إليهم أعلاه بتدبير هبوط نادي الوحدة ظلماً وبناء على فكر مناطقي وعنصري في سبيل مؤازرة ومحاباة أحد أندية المنطقة الشرقية , الاتهام الذي جاء مرسلاً دون أي دليل يسنده , كما أنه جاء متنافياً مع كافة الحقائق التي قضت بها الهيئات القضائية على المستوى الوطني والمستوى الدولي , فضلاً أن ذلك الاتهام جاء مشوهاً لحقيقة اللحمة الوطنية المعهودة عن أبناء المملكة العربية السعودية , وغير مراعي للصالح العام , مما يعد مخالفة بموجب المادة (28/1) والمادة (29/1) من لائحة العقوبات.
وحيث أن تصريح عضو شرف نادي الوحدة تضمن اتهاماً لرئيس لجنة الحكام الرئيسية مفاده أنه ظلم نادي الوحدة وظلم أندية كثيرة , دون أن يقدم ما يثبت ذلك الادعاء , مما يعد مخالفة بموجب نص المادة (28/1) من لائحة العقوبات.

وحيث أن تصريح عضو شرف نادي الوحدة تضمن الإساءة إلى الاتحاد السعودي لكرة القدم من خلال نعته بالمضحك , مما يعد مخالفة بموجب نص المادة (28/1) من لائحة العقوبات.
وحيث أن تصريح عضو شرف نادي الوحدة تضمن الإساءة للجنة القانونية بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم من خلال نعت عملها بالسخيف , مما يعد مخالفة بموجب نص المادة (28/1) من لائحة العقوبات.
وحيث أن تصريح عضو شرف نادي الوحدة تضمن الإساءة إلى مستشار الاتحاد السعودي لكرة القدم رئيس اللجنة القانونية الدكتور / ماجد محمد قاروب من خلال الادعاء بأنه هرب أثناء إجراء التحقيقيات مع الأستاذ / جمال تونسي … علماً أن من قام بالتحقيق مع الأستاذ جمال تونسي هم أعضاء باللجنة القانونية وليس الدكتور ماجد قاروب .

وحيث أن تصريح عضو شرف نادي الوحدة تضمن الإساءة إلى مستشار الاتحاد السعودي لكرة القدم رئيس اللجنة القانونية الدكتور / ماجد محمد قاروب من خلال الادعاء بأنه شخص لا يقدر على المواجهه وأنه اندس في غرفة مجاورة أثناء جلسات المحاكمة بلوزان , علماً أن الدكتور ماجد قاروب لم يكن متواجد في المحكمة , مما يعد مخالفة بموجب نص المادة (28/1) من لائحة العقوبات.

عليه وحيث أن تصريحات الأستاذ / جمال تونسي المشار إليها أعلاه والمثبتة في التسجيل المرئي جاءت مرسلة دون أي دليل يسندها , كما جاءت متنافية مع كافة الحقائق التي قضت بها الهيئات القضائية على المستوى الوطني والمستوى الدولي , كما جاءت مضرة باللحمة الوطنية والصالح العام , وتنمي للفكر العنصري والمناطقي في عقول النشئ.

[CENTER] [COLOR=#FF0036]ونظراً لتعدد المخالفات التي ارتكبها الأستاذ / جمال تونسي ؛ واستنادا على مبدأ تطبيق العقوبة الأشد في حال تعدد المخالفات قررت اللجنة ما يلي :[/COLOR] [/CENTER]

أولاً : تغريم عضو شرف نادي الوحدة السعودي الأستاذ / جمال تونسي بغرامة مالية وقدرها (172,500) مائة واثنان وسبعون الف وخمسمائة ريال سعودي فقط ؛ نظير اتهامه لكل من حكم المباراة , ورئيس لجنة الحكام الرئيسية , وأمين عام الاتحاد السعودي لكرة القدم, باتهامات عنصرية ومناطقية عبر وسائل الإعلام , بناءً على المادة (28/1) والمادة (29/1)والمادة (64) و المادة (2/4) من لائحة العقوبات والمادة (2/د) من النظام الأساسي .

ثانياً : حرمان عضو شرف نادي الوحدة السعودي الأستاذ / جمال تونسي من ممارسة أي نشاط يتعلق بكرة القدم لمدة خمس سنوات , بناءً على المادة (8/2/6) والمادة (2/د) من النظام الأساسي والمادة (2/4) من لائحة العقوبات ؛ نظير تصريحاته المسيئة والعنصرية والمشككة بالاتحاد العربي السعودي ولجانه والعاملين فيه دون الاستناد إلى أي دليل يمكن أن يعتد به .

ثالثاً : يلتزم نادي الوحدة بسداد الغرامة الصادرة بموجب هذا القرار , و في حال تخلف الأستاذ / جمال تونسي عن السداد خلال ثلاثين يوماً من تاريخ هذا القرار , يحق للنادي الرجوع على الأستاذ / جمال تونسي للاستيفاء , وفقاً للمادة (12/5) من لائحة العقوبات .

رابعاً : قرار قابل للاستئناف وفق لائحة الاستئناف بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com