المحلية

سمو وزير الشؤون البلدية يفتتح المرحلة الخامسة والاخيرة من مشروع منشأة الجمرات

مكة المكرمة/

افتتح [COLOR=crimson]صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز وزير الشؤون البلدية والقروية [/COLOR]اليوم المرحلة الخامسة والأخيرة من مشروع منشآة الجمرات الذي بلغت تكاليفه أكثر من 4 مليار و200 مليون ريال.

وقد بدأ الحفل الخطابي الذي أقيم بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم ألقى وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية ورئيس الإدارة المركزية للمشروعات التطويرية الدكتور حبيب بن مصطفى زين العابدين كلمة رحب فيها بسمو وزير الشؤون البلدية والقروية، وشكر سموه على تفضله بافتتاح المرحلة الأخيرة من هذا المشروع العملاق الذي تم تنفيذه على خمسة مراحل بتوجيه ومتابعة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا، وبإشراف مباشر من سمو وزير الشؤون البلدية والقروية وسمو أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية.

وتطرق الدكتور حبيب في كلمته إلى مراحل تنفيذ المشروع وأهدافه النبيلة ومساهمته في تيسير شعيرة رمي الجمرات على الحجاج، مشيرا إلى ما يتميز به هذا المشروع الذي روعي في تصميمه أن يكون على أحدث المواصفات حيث ساهم في تفتيت الكتل البشرية الهائلة التي كانت في الماضي تتواجد عند الرمي والقضاء على ظاهرة الدافع والازدحام أثناء الرمي، كما ساهم في عملية ضبط تفويج الحجاج عند الرمي، والتحكم في إدارة الحشود البشرية،
كما تحدث عن التعديلات التي طرأت على الجسر والشواخص مشيرا إلى أن هذا المشروع أسهم في تسهيل عملية الدخول والخروج من وإلى الجمرات حيث يضم 11 مدخلا و12 مخرجا .

بعد ذلك تفضل سمو وزير الشؤون البلدية والقروية بقص الشريط إيذانا بافتتاح المرحلة الخامسة والأخيرة من مشروع منشآة الجمرات الذي سيستفاد منه في موسم حج هذا العام .

ثم تفقد سموه مشروع قطار المشاعر المقدسة واطلع على المراحل التي نفذت منه .

إثر ذلك قام سموه بافتتاح مشروع المرحلة الثانية والثالثة من مشروع تنظيم مشعر عرفات وتصريف مياه السيول والأمطار بها حيث استمع سموه إلى شرح مفصل عن المشروع ومراحل تنفيذه، واطلع على الخرائط الخاصة بالمشروع والتي توضح عملية تنظيم مشعر عرفات الذي يهدف إلى تنظيم المربعات وتصريف مياه الأمطار والسيول السطحية وتحويلها إلى الشبكة الرئيسية لتصريف مياه الأمطار والسيول بعرفات، كما اطلع على الخرائط والصور الخاصة بحماية المناطق المنخفضة وكيفية تصريف السيول بها بشكل كامل إضافة إلى بعض الصور التي توضح بعض الأعمال التي تم تنفيذها مثل إزالة بعض الجبال والهضاب وتسويتها وتهذيبها وتنظيمها.
بعد ذلك بدأ الحفل الخطابي الذي أقيم بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم ألقى الدكتور حبيب زين العابدين كلمة شكر فيها سمو وزير الشؤون البلدية والقروية على قيامه بهذه الجولة التفقدية لمشروعات الوزارة في المشاعر المقدسة التي نفذتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام وتوفير الأمن والسلامة لهم كما شكر كل العاملين في هذه المشروعات من مؤسسات وأفراد وجهات حكومية وغيرها .

إثر ذلك تسلم سموه درعا تذكاريا بهذه المناسبة من وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية رئيس الإدارة المركزية للمشروعات التطويرية بوزارة الشؤون البلدية والقروية .

وفي الختام قام سمو وزير الشؤون البلدية والقروية بقص الشريط إيذانا بافتتاح المرحلة الثانية والثالثة من مشروع تنظيم مشعر عرفات وتصريف مياه السيول والأمطار بها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com