الحج والعمرة

برامج توعوية وثقافية للحجاج ينفذها " ركن المطوف "

مكة المكرمة /

واصلت مجموعة الخدمات الميدانية لحجاج تركيا رقم " 1 " بمؤسسة مطوفي حجاج تركيا ومسلمي أوروبا وأمريكا واستراليا تنفيذ برامجها التوعوية والثقافية لحجاج بيت الله الحرام عبر " [COLOR=crimson]ركن المطوف[/COLOR] " الذي تنفذه كل عام بهدف إبراز الجهود التي تقدمها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ـ يحفظه الله ـ لراحة وطمأنينة ضيوف الرحمن بما يمكنهم من أداء نسكهم بيسر وسهولة .

وأوضح رئيس المجموعة المطوف / أحمد صالح حلبي أن البرنامج المنفذ في موسم حج هذا العام يتضمن في بداياته عرض لفيلم وثائقي يحكي قصة الحج بالماضي حيث تبرز لقطاته المصورة المشاق التي كان يتعرض لها حجاج بيت الله الحرام في رحلتهم لأداء الفريضة بدأ من لحظة قدومهم إلى ميناء جدة الإسلامي للحجاج القادمين بحرا مرورا بالأيام القلائل التي يقضونها بجدة قبل توجههم إلى مكة المكرمة إضافة إلى تناوله لوسائل النقل التي كانت تستخدم في التنقل بين جدة ومكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة والتي كانت تعتمد بشكل واضح على الجمال لنقل أعلى نسبة من الحجاج في الوقت الذي كانت فيه حافلات نقل الحجاج شبه غائبة لندرتها وعدم وجود الطرق المعبدة .

ويتناول الفيلم صورا لمشعري عرفات ومنى حيث يطلع الحجاج عبر الفيلم على الكيفية التي كانت تشييد مخيمات بعرفات ومنى إضافة إلى عملية ذبح الأضاحي .

وبين المطوف الحلبي أنه إضافة إلى ذلك فهناك فيلم وثائقي آخر يتناول المراحل التطويرية التي شهدها مصنع كسوة الكعبة المشرفة في العهد السعودي الزاهر وفيلم وثائقي آخر يحكي قصة صناعة كسوة الكعبة المشرفة .

وأكد رئيس مجموعة الخدمات الميدانية رقم " 1 " لحجاج تركيا أن الهدف من عرض مثل هذه الأفلام الوثائقية إبراز الصورة الحقيقية للدور الذي قامت وتقوم به حكومة المملكة العربية السعودية منذ عهد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود ـ رحمه الله ـ في خدمة الحرمين الشريفين وقاصديها من معتمرين وحجاج وإبراز النقلة التطويرية التي شهدها الحرمان الشريفان والمشاعر المقدسة إضافة إلى التنظيمات الإدارية والتطويرية في مجال خدمات الحجاج .

وبين المطوف احمد حلبي أنه لتمكين الحجاج من الاستمتاع بالمشاهدة بشكل جيد يتم أثناء العرض توزيع حبات من التمور والمياه إضافة إلى توزيع عدد من الكتيبات والنشرات التوعوية .

[IMG]https://www.makkahnews.sa/contents/myuppic/4b07313889b6f.jpg[/IMG]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com