الثقافية

الدكتور عبدالله التركي يحاضر عن فوائد الحج ومقاصده

مكة المكرمة 12 ذو الحجة 1430هـ

ألقى معالي الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي ، اليوم محاضرة بعنوان [ فوائد [COLOR=crimson]الحج ومقاصده[/COLOR] ] وذلك في مقر لجنة الدعوة الإسلامية بمنى .
وقد شارك في المحاضرة أعضاء لجنة الدعوة الإسلامية بمنى إلى جانب ضيوف خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ( حفظه الله ) من حجاج أفريقيا .

وتطرق الدكتور التركي خلال محاضرته للفوائد التي يستفيدها الحجاج من رحلة الحج التي وصفها بأنها رحلة إيمانية خالصة ، مشيراً إلى أن الخضوع لله ، والصبر ، والعبادة الخالصة ، والتقوى ، والمساواة بين المسلمين .. كل ذلك مما يتدرب عليه الحاج خلال هذه الرحلة الإيمانية ، وهو من الفوائد المباشر للحج .
وبين معاليه أن هذه العبادة عبادة توقيفية ، يتوجب على الحاج أن يتقيد فيها بما ورد في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم القائل : [ [COLOR=green]خذوا عني مناسككم[/COLOR] ] .

[COLOR=crimson]ونبه إلى مشكلة البدع ، وحذر من الابتداع في أمور الدين ، مؤكداً أن الشرع المستمد من الكتاب والسنة والرجوع إلى السلف الصالح هو العاصم من البدعة .[/COLOR]

وأوصى معاليه كل حاج بتثقيف نفسه بالثقافة الإسلامية الصحيحة لتكون عبادته معتمدة على العلم والمعرفة ، مبرزاً العلاقة بين العلم والعمل ، وأهمية تطبيق المسلم لما تعلمه من أمور الشرع والعمل به .
وفيما يتعلق بمقاصد الحج أبرز معاليه ذلك من خلال الأعمال التي يتوجب على الحاج أن يطبقها في حياته ، وأولها التطهر من الذنوب والتوبة إلى الله مع عدم الرجوع إلى اقتراف المعاصي ، فالحاج يعود بعد أداء حجه كيوم ولدته أمه .

وأبرز معاليه مقاصد الحج في وحدة الأمة وعالمية الرسالة الإسلامية ، وأن الجميع يتعبدون بعبادة واحدة ، ويتجهون نحو قبلة واحدة ، ويؤدون نسكاً واحدة وقال ([COLOR=crimson]إن دين الإسلام هو الرابط بين الأمة على اختلاف بلدان المسلمين في أنحاء العالم[/COLOR] ) .

ورفع الدكتور التركي الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آ ل سعود ، على استضافة هذه المجموعات من بلدان أفريقيا بأداء الفريضة ، كما شكر سمو الأمير بندر بن سلمان ، رئيس لجنة الدعوة في أفريقيا ، على جهود اللجنة في التوعية الإسلامية الصحيحة .
وفي ختام المحاضرة أجاب الدكتورالتركي على الأسئلة الحضور .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com