Warning: Constant WP_MEMORY_LIMIT already defined in /home/makkahne/public_html/wp-config.php on line 73
الدكتور عبدالله التركي يحاضر عن فوائد الحج ومقاصده – صحيفة مكة الإلكترونية
الثقافية

الدكتور عبدالله التركي يحاضر عن فوائد الحج ومقاصده

مكة المكرمة 12 ذو الحجة 1430هـ

ألقى معالي الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي ، اليوم محاضرة بعنوان [ فوائد [COLOR=crimson]الحج ومقاصده[/COLOR] ] وذلك في مقر لجنة الدعوة الإسلامية بمنى .
وقد شارك في المحاضرة أعضاء لجنة الدعوة الإسلامية بمنى إلى جانب ضيوف خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ( حفظه الله ) من حجاج أفريقيا .

وتطرق الدكتور التركي خلال محاضرته للفوائد التي يستفيدها الحجاج من رحلة الحج التي وصفها بأنها رحلة إيمانية خالصة ، مشيراً إلى أن الخضوع لله ، والصبر ، والعبادة الخالصة ، والتقوى ، والمساواة بين المسلمين .. كل ذلك مما يتدرب عليه الحاج خلال هذه الرحلة الإيمانية ، وهو من الفوائد المباشر للحج .
وبين معاليه أن هذه العبادة عبادة توقيفية ، يتوجب على الحاج أن يتقيد فيها بما ورد في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم القائل : [ [COLOR=green]خذوا عني مناسككم[/COLOR] ] .

[COLOR=crimson]ونبه إلى مشكلة البدع ، وحذر من الابتداع في أمور الدين ، مؤكداً أن الشرع المستمد من الكتاب والسنة والرجوع إلى السلف الصالح هو العاصم من البدعة .[/COLOR]

وأوصى معاليه كل حاج بتثقيف نفسه بالثقافة الإسلامية الصحيحة لتكون عبادته معتمدة على العلم والمعرفة ، مبرزاً العلاقة بين العلم والعمل ، وأهمية تطبيق المسلم لما تعلمه من أمور الشرع والعمل به .
وفيما يتعلق بمقاصد الحج أبرز معاليه ذلك من خلال الأعمال التي يتوجب على الحاج أن يطبقها في حياته ، وأولها التطهر من الذنوب والتوبة إلى الله مع عدم الرجوع إلى اقتراف المعاصي ، فالحاج يعود بعد أداء حجه كيوم ولدته أمه .

وأبرز معاليه مقاصد الحج في وحدة الأمة وعالمية الرسالة الإسلامية ، وأن الجميع يتعبدون بعبادة واحدة ، ويتجهون نحو قبلة واحدة ، ويؤدون نسكاً واحدة وقال ([COLOR=crimson]إن دين الإسلام هو الرابط بين الأمة على اختلاف بلدان المسلمين في أنحاء العالم[/COLOR] ) .

ورفع الدكتور التركي الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آ ل سعود ، على استضافة هذه المجموعات من بلدان أفريقيا بأداء الفريضة ، كما شكر سمو الأمير بندر بن سلمان ، رئيس لجنة الدعوة في أفريقيا ، على جهود اللجنة في التوعية الإسلامية الصحيحة .
وفي ختام المحاضرة أجاب الدكتورالتركي على الأسئلة الحضور .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com