اقتصاد

مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة في المملكة يسجل ارتفاعاً بنسبة 4 في المائة

الرياض /

بلغ مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة لشهر نوفمبر عام 2009م / 7ر124 / مقابل / 3ر124 / لشهر أكتوبر من العام 2009 ، ويعكس ذلك ارتفاعاً في مؤشر شهر نوفمبر بلغت نسبته / 3ر0% / قياساً بمؤشر شهر أكتوبر .

ويعزي ذلك إلى الارتفاع الذي شهدته مجموعتان من المجموعات الرئيسية المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة في مؤشراتها القياسية :.
حيث شهدت مجموعة السلغ والخدمات ارتفاعا بنسبة 5ر2% فيما ارتفعت مجموعة الترميم والإيجار والوقود والمياه بنسبة 6ر0% .
فيما سجلت ثلاث من المجموعات الرئيسية المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة انخفاضاً في مؤشراتها القياسية وهى / مجموعة الأطعمة والمشروبات 4ر0% و مجموعة النقل والاتصالات 4ر0% و مجموعة التأثيث المنزلي 3ر0% .
وأوضحت مصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات في بيان خصّت به وكالة الانباء السعودية أن مجموعات الأقمشة والملابس والأحذية والرعاية الطبية و التعليم والترويح بقيت عند مستوى أسعارها السابقة ولم يطرأ عليها أي تغير نسبي يذكر.
وقال البيان " سجل مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة لشهر نوفمبر 2009 مقارنة بنظيره من العام السابق 2008 م ارتفاعاً بلغت نسبته / 4% / ويعزي ذلك إلى الارتفاع الذي شهدته خمس من المجموعات الرئيسية المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة في مؤشراتها القياسية وهى مجموعة الترميم والإيجار والوقود والمياه بنسبة 8ر11% و مجموعة سلع وخدمات أخرى بنسبة 5ر9% و مجموعة التأثيث المنزلي بنسبة 6ر2% و مجموعة التعليم والترويح بنسبة 1ر1% و مجموعة الرعاية الطبية بنسبة 3ر0% " .
وأشار البيان الى ان ثلاث من المجموعات الرئيسية المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة سجلت انخفاضاً خلال نفس الفترة في مؤشراتها القياسية. وهى مجموعة الأقمشة والملابس والأحذية بنسبة 3ر0% و مجموعة الأطعمة والمشروبات بنسبة 1ر0% و مجموعة النقل والاتصالات بنسبة 1ر0% /.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com