المحليةعبدالله منور الجميلي

الـعـقـل الـضّــيّــق والــتّــعَـصّـب!

تناقلت وسائط التواصل الحديثة قبل أسبوع تقريباً صوراً لشباب يستعرضون في (كورنيش جـدّة) على دراجاتهم النارية وهم يحملون خلفهم بعض الفَـتَـيَــات!!
وهنا ليست القضية في تلك الحادثة التي يجب أن تبقى في حجمها الطبيعي؛ فهي حالة فردية، لا يمكن تعميمها وجَـلْـد المجتمع لأجلها؛ ولكن حتى لا تتكرر أو تتسع دائرتها، فلابد من التحقيق فيها ومعاقبة الفاعِـلين الذي تخيلوا أنفسهم في مدينة (لاس فيغاس) الأمريكية!!

القضية الكبرى أراها في تلك التعليقات وردود الأفعال التي تلت الحادثة؛ فنعم كان منها العقلاني، ولكن هناك تعليقات وأراء كرّسَـت لـ (المناطقية) بتأكيدها بأنه مثل تلك الـصورة لا يمكن أن تقع إلا في (جـدةّ) التي وصفوها بالمتَـحَـرّرة دون بقية المناطق، وهذا يعيدنا للطّـرح نفسه الذي جاء بعد (سيول جـدّة) قبل أربع سنوات تقريباً!!

أيضاً هناك أصوات عَـقّــبـت بمصطلحات عُـنصرية: وهي أن مَـن فعلوا ذلك ما هم إلا ( بقايا حُـجّـاج، أو طَــرْش بَــحَـر)، وغيرها من تلك المصلحات البغيضة!!
مثل تلك الأطروحات والتعليقات التي تصاحب بعض الحوادث تؤكد بأن (المناطقية والعُـنْـصـرية والـطّـائفية والـقبَــلِـيّــة) هي الخطر الأكبر الذي يُهِـدّد أَمْـنـنـا الوطني، ويحاول تَـفْـتِـيْــت وِحْـدة مجتمعنا، وأنا على يقين بأن هناك أَيْـد خفية تعمل في الظلام على تَـغْـذِية تلك الـنّـعَــرَات والترويج لها!!
وهذا يتطلب معالجة سريعة برصد وتوثيق أية ممارسة ترفع لواء تلك الشِّـعَـارات أو الـنّـعَــرَات، وحملة وطنية للـتوعية بخطورتها، وتلك مهمة العلماء والدعاة والمثقفين ووسائل الإعلام والمدارس والجامعات!

وفي هذا الميدان بمبادرة فردية قام مجموعة من شبابنا بإطلاق صفحة عبر الفيسبوك جاءت تحت عنوان: (شباب السعودية يَـدٌ واحدة في وجه الطائفية والقبَـليّــة والعنصرية) الذي يبلغ عدد المنتسبين لها أكثر من (26 ألفاً)، فشكراً لهم، وأتمنى أن ينظم الجميع لتلك الصفحة ويعملوا بمضمونها قَـوْلاً وفِـعْــلاً!!
وأخيراً تعجبني مقولة الفيلسوف اليوناني: (العَـقْـل الضّـيّـق يقود دائماً إلى التّـعَـصَّــب).

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com