المحلية

وزارة الصحة تعلن اكتشاف ثلاث حالات بأنفلونزا الخنازير

الرياض – واس – صحيفة مكة الألكترونية –

أعلنت وزارة الصحة عن اكتشاف ( 3 ) حالات إصابة جديدة بمرض أنفلونزا الخنازيرH1N1 ) ) A الأولى لموريتاني قادم من كندا عن طريق الامارات العربية المتحدة إلى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة وقد تم تطبيق إجراءات العزل عن طريق مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة ، أما الحالة الثانية والثالثة فهي لطفلين شقيقين سعوديين ذكر عمره (3 سنوات) وأنثى عمرها ( 7 سنوات ) كانا مخالطين للطفل السعودي الذي سبق أن أعلنت الوزارة عن إصابته بالمرض الأسبوع الماضي حيث تم تطبيق إجراءات العزل عن طريق مستشفى القوات المسلحة بالرياض . وبذلك يصبح عدد الحالات (11) حالة مصابة بمرض انفلونزا الخنازير H1N1 ) ) A .
وأوضحت الوزارة في بيان لها اليوم أنه جاري حالياً تطبيق الاجراءات الوقائية والعلاجية على المصابين والمخالطين الموصى بها وفقاً لإجراءات الخطة الوطنية للوقائية من مرض أنفلونزا الخنازير وما أوصت به منظمة الصحة العالمية .
وتود الوزارة احاطة الجميع أن من أهم طرق الوقاية من المرض والحد من انتشاره المداومة على غسل اليدين جيداً بالماء والصابون لمدة 15-20 ثانية خصوصاً بعد السعال أو العطس أو فركها بالجل المعقم لليدين وكذلك استخدام المنديل عند السعال أو العطاس وتغطية الفم والأنف به ثم التخلص منه في سلة النفايات اضافة إلى محاولة تجنب ملامسة العينيين والأنف والفم باليد إلا بعد التأكد من نظافتهما مع ضرورة تجنب الاحتكاك بالمصابين وكذلك مواقع الازدحام والتجمعات التي ظهر فيها المرض قدر الإمكان وكذلك التقيد بالتوجيهات التي تصدرها وزارة الصحة والجهات المعنية الأخرى .
وبينت الوزارة أن جميع إجراءاتها الاحترازية تنطلق من رؤى وتوصيات علمية من خلال لجان علمية وطنية محلية من استشاريين متخصصين وتوصيات منظمة الصحة العالمية بما في ذلك الإجراءات المتعلقة بالسفر والمسافرين ، كما تود الإيضاح بأنها ستقوم بتزويد وسائل الإعلام أولاً بأول بجميع مستجدات الوضع لهذا المرض وحالات الإصابة .. لذا تهيب بالجميع عدم الانسياق خلف الشائعات غير الدقيقة وغير العلمية التي يتم تداولها بهذا الخصوص . وستقوم بإبلاغ الجميع بأي إجراءات وقائية مطلوبة منهم في حينه.
وقد وفرت وزارة الصحة خدمة الهاتف المجاني لمركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية ( 8002494444 ) للرد على الاستفسارات المتعلقة بمرض أنفلونزا الخنازيرA(H1N1) وطمأنة المواطنين والمقيمين بالإجراءات الوقائية والاحترازية التي تقوم بها الوزارة حيال هذا المرض وبيان طرق الوقاية منه وذلك خلال أوقات الدوام الرسمي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى