المحليةالمقالات

دعوة إلى كل عروسين

[ALIGN=RIGHT][COLOR=crimson]دعوة إلى كل عروسين[/COLOR][/ALIGN]

الحمد لله الذي جعل الزواج سنة الأنبياء والمرسلين ، فقال تعالى: ([COLOR=blue]ولقد أرسلنا رسلاً من قبلك وجعلنا لهم أزواجا وذرية [/COLOR])”الرعد-38″، وجعله سبيل المؤمنين فقال تعالى :(وأنكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله والله واسع عليم ) وعظم شأنه ووصف عقده بالميثاق الغليظ فقال تعالى:([COLOR=blue]وأخذن منكم ميثاقاً غليظا [/COLOR]) النساء-21، والصلاة والسلام على سيد الأولين والآخرين نبينا محمد الأمين الذي دعا إلى الزواج وحض عليه فقال عليه الصلاة والسلام:([COLOR=green]يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء [/COLOR]) متفق عليه، كما حث على تكثير الزواج والنسل ،فقال عليه الصلاة والسلام :(تزوجوا [COLOR=green]الولود الودود فإني مكاثر بكم الأنبياء يوم القيامة[/COLOR] )رواه أحمد في مسنده.

[COLOR=purple]أخي الشاب المسلم ، أختي الشابة المسلمة المقبلان على الزواج هذا الصيف بإذن الله عز وجل . هل فكرتما في مالكما وما عليكما؟ بعد أن عزمتما على ركوب هذا المركب المبارك وعلى إقامة هذه العلاقة الشرعية. ما الواجب عليكما فعله ؛ وما الواجب عليكما تركه وتجنبه![/COLOR] [COLOR=crimson]-أولاً:الخطبة وحفلة الزفاف :[/COLOR]

1-على العروسين تجنب الوقوع في الخيرة الشيطانية (الذهاب إلى السحرة والعرافين ) ، واستبدالها بصلاة الاستخارة الشرعية النبوية .
2- على العروسين والرجل خاصة تجنب “دبلة الخطوبة” فهي عادة نصرانية كنسية خبيثة ، بدعوى أن الخاتم رباط مقدس.
3-عليهما تجنب ما أمكن الشبكة والملكة المشهرة لما فيهما من تكاليف وأعباء لا طائل من ورائهما.
4-على العريس تجنب حلق لحيته ،لثبوت تحريمه شرعا.
5- عليكِ أختي العروس عند ذهابكِ للمزينة الحذر كل الحذر من الأمور التالية التي سترد في الحديث التالي:

فقد صح عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم : (لعْنُ [COLOR=green]الواشمة والمستوشمة والوشرة والمستوشرة والنامصة والمتنمصة والواصلة والمستوصلة[/COLOR]).

-الوشم: النقش عن طريق الوخز.-الوشر:تحديد الأسنان بالمبرد.-النمص :إزالة شعر الحاجبين .
-الوصل: وصل الشعر بشعر طبيعي أو صناعي.قال تعالى :(ولآمرنهم فليغيرن خلق الله ) النساء.
6-كذلك عليك أختي تجنب إطالة الأظافر وصبغها بالمانكير، لما عده علماؤنا مخالفة للفطرة التي فطر الله الخلق عليها وسنها وشرعها المصطفى محمد صلى الله عليه وآله وسلم ، في التخلص من الأظافر قبل الأربعين يوما ، وكذلك طلاء الأظافر حائل دون الوضوء.

7-[COLOR=deeppink]أختي العروس [/COLOR]ماذا تعلمين عن مكونات المكياج (مساحيق التجميل)؟ قد يأخذك العجب والدهشة والتقزز ولكنها الحقيقة المرة التي نجهلها أو نتجاهلها.فإن أشهر ماركات المساحيق العالمية تصنع من أنسجة أجنة الإنسان الحية!!! حيث يتعاون رجال العصابات مع الأطباء في إجهاض النساء وسحب الجنين وحفظه في أوعية خاصة تمهيداً لبيعه لشركات إنتاج الصابون الخاص بجمال البشرة ، وشركات إنتاج المساحيق والكريمات التي تغذي البشرة. ، واعترفت شركة كبرى في التجميل باستعمالها الصراصير المطحونة لإضافة البروتين إلى كريمات الوجه، إضافة إلى أن كل المستحضرات التجميلية مكونة من مواد كيماوية ذات تأثيرات ضارة ، إما بالتأثير المباشر للجلد أو غير المباشر ، ومع الأيام قد تكون هذه المستحضرات سبباً من أسباب سرطان الجلد -أجارنا الله وإياكم- ، أختي العروس إذا أردت معرفة المزيد في هذا الموضوع ، فأنصحك بقراءة الكتاب القيم :(زينة المرأة بين الطب والشرع)لـ:محمد بن عبد العزيز المسند.

8- على العروسين تجنب الإسراف في حفلة الزفاف ، كالإسراف في انتقاء قصور الأفراح ، وبطاقات الدعوة ، وإحضار المطربين والمطربات، والتبذير في الولائم ، والتباهي بحلي النساء والفساتين الغالية.
9- على العروسين تجنب ومنع أقاربهما الرجال من الدخول على النساء عند وقت النصة .
10- عليهما منع دخول المصورين والمصورات داخل صالة النساء.
11-عليهما التخفيف من السهر في حفلة زفافهما لما يترتب عليه من مفاسد متعددة.
12- على العريس ألا يساعد في جلب أو السماح للدخان أو الشيشة في حفلة زفافه لثبوت تحريمهما وضررهما.
-لمزيد من المعرفة أنصح بقراءة كتاب([COLOR=crimson]منكرات الأفراح[/COLOR])لـ:أبي عبد العزيز عبد الله الغامدي ، ” مكتبة الطرفين”.

[COLOR=crimson]ثانياً: داخل بيت الزوجية:[/COLOR]

1- حقوق مشتركة بين الزوجين:
• حسن المعاشرة , لقوله تعالى : { وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ } [ النساء:19]. وقوله : {وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ } [ البقرة:228].
• القيام على شؤون البيت والأطفال,لقوله صلى الله عليه وسلم: (( كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته ) . على أن ينبغي مراعاة أن الأب أعظم مسؤولية,لأنته رب البيت القائم عليه , لقوله تعالى: {الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ } [ النساء:34].
• الاستمتاع ,لقوله تعالى: { فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللّهُ } [البقرة:222].
• التناصح والتعاون على البر والتقوى ,لقوله سبحانه وتعالى : { وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ …} [المائدة: 2]. وقوله : {وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ .} [التوبة:71ي.

2- عليك أخي العريس : ملاطفة الزوجة عند البناء بها، بما يتيسر له من عصير ونحوه.
3- عليك أخي العريس : ضع يدك على رأس عروسك وأدعو لها بالبركة.
4- يستحب لكما أن تصليا ركعتين معا.
5- يسن لك أخي العريس عندما تأتي أهلك أن تقول (بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا).
6- يحق لك أن تأتي زوجتك من أي جهة شئت مادام في القُبُل ، واحذر الدبر، فملعون من يأتي زوجته في الدبر.
7- يستحب لك الوضوء بين الجماعين .
8- يجوز لكما الاغتسال معا في مكان واحد.وبالكيفية التالية:
• يغسل يديه ثلاث مرات .
• يغسل ( أعضاءه التناسلية ) حتى لا يضطر إلى مسها بعد ذلك فينتقض وضوءه إذا نوى الوضوء .
• يتوضأ وضوءه للصلاة ويؤخر غسل رجليه إلى نهاية الغسل ( وذلك حتى لا يعلق شيء من النجاسة من الماء المسكوب على الأرض في قدميه أثناء الغسل).
• يبدأ بسكب الماء على رأسه ثلاثا حتى يصل الماء إلى أصول الشعر .
• ثم يسكب الماء على بقية جسمه ويبدأ بالأجزاء اليمنى من الجسم ثم اليسرى .
• بعد الانتهاء من سكب الماء على جميع أجزاء البدن يغسل قدميه ثم يخرج من مستحمه وأصل ذلك كله ما ورد في الصحيحين ( البخاري ومسلم ).
• غسل المرأة كغسل الرجل إلا أنها لا تنقض ضفيرتها إذا كان لها ضفيرة ( والمقصود إيصال الماء إلى أصول الشعر فإذا وصل فلا حاجة إلى فك الضفيرة ) كما أنه يستحب للمرأة إذا اغتسلت من حيض أو نفاس أن تأخذ قطنة وتضع عليها مسكا أو طيبا وتمسح بها فرجها لتزيل أثر الدم ورائحته..
ويجوز للرجل وزوجته أن يغتسلا معا وقد ثبت عن عائشة أنها كانت تغتسل مع الرسول صلى الله عليه وسلم من إناء واحد .
9- لك أن تنام جنب بشرط الوضوء قبل النوم، والاغتسال أفضل.
10- يحرم عليك إتيان زوجتك وهي حائض، ويجوز لك الاستمتاع بما دون الفرج.
11- يستحب لك صبيحة عرسك أن تأتي أقاربك ممن زارك في دارك وتسلم عليهم وتدعو لهم ، وأن يقابلوك بمثل ما فعلت.
12- يحرم عليكما نشر تفاصيل ما جرى بينكم من أسرار الجماع.
-لمزيد من التفاصيل وبيان الأدلة الشرعية ،أنصح بقراءة الكتاب القيم (آداب الزفاف في السنة المطهرة) لـفضيلة الشيخ العلامة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله.

[COLOR=crimson]ثالثاً: تسمية المولود:[/COLOR]

1- يستحب تسمية المولود في يوم ولادته أو إلى ثلاثة أيام أو اليوم السابع.
2- التسمية حق للأب ، ولا بأس أن يُشرك أم المولود.
3- يجب على الأب اختيار الاسم الحسن في اللفظ والمعنى في قالب النظر الشرعي واللسان العربي.
4- يستحب التسمية بـ عبد الله وعبد الرحمن ، وكل الأسماء المعبدة لأي من أسماء الله الحسنى الثابتة، وأسماء الأنبياء عليهم الصلاة والسلام وأفضلها اسم نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
5- ضرورة مراعاة قلة الحروف وخفة النطق وملاءمته لأهله وقبيلته وبيئته وملته وأهل مرتبته.
6- تجنب الأسماء المحرمة وهي التي معبدة لغير الله تعالى.
7- ضرورة تجنب أسماء الكافرين الخاصة بهم ، مثل بطرس وجورج وغيرهما.
8- ضرورة تحاشي الأسماء الأعجمية تركية أو فارسية أو بربرية أو غيرهما ، مثل ناريمان وشيريهان ونيفين. أ و ما ختمت بتاء مثل حكمت وعصمت.
9- يكره التسمي بأسماء تنفر منها القلوب أو أسماء الحيوانات المستهجنة مثل حنش وقنفذ .
10- نص بعض العلماء على تحريم الأسماء المضافة إلى الدين أو الإسلام، والأكثر على الكراهة.- لمزيد من التفصيل أنصح بقراءة كتاب(تسمية المولود ) لـ بكر أبو زيد.

[COLOR=purple]ختاماً: أقول لكل عروسين
بارك الله لكما وبارك عليكما وجمع بينكما بخير[/COLOR].

[ALIGN=LEFT][COLOR=green]الشريف محمد بن حسين الحارثي[/COLOR] باحث تاريخي
ومشرف تربوي بتعليم منطقة مكة المكرمة[/ALIGN]

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. بارك الله فيك سيادة الشريف محمد الحارثي على المعلومات القيمه زادكم الله من علمه ونفع بكم
    انتظر منكم المزيد

    اخوكم ابو سمير

  2. بداية نقول اللهم بارك لهما وبارك عليهما واجمبع بينهما في خير

    ثم اشكر الاستاذ الباحث التربوي الشريف محمد حسين على هذه المادة الدسمه جعلها الله في ميزان حسناته وشكرنا موصول للقائمين على هذه الصحيفه المباركه التي اتخذت من البقاع الطاهره اسما لها

  3. اللهم بارك لهما وبارك عليهما واجمبع بينهما في خير

    أبن العم القديرالأستاذ الشريف محمد بن حسين الحارثي

    جزاك الله خيرا على هذه الدعوة القيمة

  4. أ- الشريف محمد بن حسين الحارثي
    يارب اليوم وكل يوم يسعد الرحمن قلبك وييسر امرك ويجيب دعوتك ويزيد القادر جمال لسانك بأحب الالفاظ اليه ويفتح لك الفتاح ابواب رحمته وابواب عفوه وابواب رزقه .. اللهم امين —- نور الله نهارك بالقرآن…وزادك عافية واطمئنان…ووهبك شفاعة حبيب الرحمن…وألبسك حلل الرضى والغفران…وأضاء قلبك بالتقوى والإيمان…وأيدك بنصر منه على الأنس والجان…وأسأل الله أن نلتقى فى الجنان —- أسأل الله أن يكون لك في الجنان قصورا عالية وعفوا ممزوجا بعافية وقدميك على أرض المسك ساعية ومن السندس والأستبرق كاسية والقطوف منك دانية حيث العيش لذيذ والملك عظيم … — جعلك الله من أهل القبول وأسكنك الجنة مع الرسول ورزقك بهجة وراحه بال لا تزول — أسأل من يراك و يعلم سرك و نجواك أن يجعل الراحة و السعادة لا تفارقان عيناك — اللهم يا نور النور يا مدبر الامور ويارب البيت المعمور واحفظ قارئ السطور —- أسأل الله الذي لن تطيب الدنيا إلا بذكره ولن تطيب الآخرة إلا بعفوه , ولن تطيب الجنة إلا برؤيته … أن يديم ثباتك وإيمانك وصحتك ويرفع قدرك ويشرح صدرك ويسهل خطاك لدروب الجنة وأن يسعدك أينما كنت .. — اللهم جعل لبسك السندس وعطرك المسك وبيتك الجنة وشربك الكوثر وجمعك مع من تحبه نفسك وتلذ به وتشتهيه وفرج همك ووسع رزقك واجلسك على كثبان مسكه اامين — أسأل الجبار سبحانه أن : يشرح صدرك وينور قلبك ويسهل أمرك ويسعد حظك ويجب دعوتك ويصلح ذريتك ويغفر ذنبك ويحسن خاتمتك ويبيض وجهك وأن يكرمك بحمل كتابه في صدرك ويرفعك به في الجنه — تقبل تحياتي القلبيه من أختك-أسطورة مكه عاشقة جازان

  5. بارك الله فيك سيادة الشريف محمد الحارثي على المعلومات القيمه زادكم الله من علمه ونفع بكم
    انتظر منكم المزيد

    اخوكم ابو سمير

  6. بداية نقول اللهم بارك لهما وبارك عليهما واجمبع بينهما في خير

    ثم اشكر الاستاذ الباحث التربوي الشريف محمد حسين على هذه المادة الدسمه جعلها الله في ميزان حسناته وشكرنا موصول للقائمين على هذه الصحيفه المباركه التي اتخذت من البقاع الطاهره اسما لها

  7. اللهم بارك لهما وبارك عليهما واجمبع بينهما في خير

    أبن العم القديرالأستاذ الشريف محمد بن حسين الحارثي

    جزاك الله خيرا على هذه الدعوة القيمة

  8. أ- الشريف محمد بن حسين الحارثي
    يارب اليوم وكل يوم يسعد الرحمن قلبك وييسر امرك ويجيب دعوتك ويزيد القادر جمال لسانك بأحب الالفاظ اليه ويفتح لك الفتاح ابواب رحمته وابواب عفوه وابواب رزقه .. اللهم امين —- نور الله نهارك بالقرآن…وزادك عافية واطمئنان…ووهبك شفاعة حبيب الرحمن…وألبسك حلل الرضى والغفران…وأضاء قلبك بالتقوى والإيمان…وأيدك بنصر منه على الأنس والجان…وأسأل الله أن نلتقى فى الجنان —- أسأل الله أن يكون لك في الجنان قصورا عالية وعفوا ممزوجا بعافية وقدميك على أرض المسك ساعية ومن السندس والأستبرق كاسية والقطوف منك دانية حيث العيش لذيذ والملك عظيم … — جعلك الله من أهل القبول وأسكنك الجنة مع الرسول ورزقك بهجة وراحه بال لا تزول — أسأل من يراك و يعلم سرك و نجواك أن يجعل الراحة و السعادة لا تفارقان عيناك — اللهم يا نور النور يا مدبر الامور ويارب البيت المعمور واحفظ قارئ السطور —- أسأل الله الذي لن تطيب الدنيا إلا بذكره ولن تطيب الآخرة إلا بعفوه , ولن تطيب الجنة إلا برؤيته … أن يديم ثباتك وإيمانك وصحتك ويرفع قدرك ويشرح صدرك ويسهل خطاك لدروب الجنة وأن يسعدك أينما كنت .. — اللهم جعل لبسك السندس وعطرك المسك وبيتك الجنة وشربك الكوثر وجمعك مع من تحبه نفسك وتلذ به وتشتهيه وفرج همك ووسع رزقك واجلسك على كثبان مسكه اامين — أسأل الجبار سبحانه أن : يشرح صدرك وينور قلبك ويسهل أمرك ويسعد حظك ويجب دعوتك ويصلح ذريتك ويغفر ذنبك ويحسن خاتمتك ويبيض وجهك وأن يكرمك بحمل كتابه في صدرك ويرفعك به في الجنه — تقبل تحياتي القلبيه من أختك-أسطورة مكه عاشقة جازان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com