المحلية

وزارة الصحة تتخذ التدابير الاحترازية لحماية ضيوف الرحمن والمعتمرين من جميع الأمراض

الرياض – واس – صحيفة مكة الألكترونية –

تنفيذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز – حفظه الله – بالاهتمام بتعزيز التدابير الاحترازية والوقائية لاستضافة ضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين والاهتمام بوقايتهم من جميع الأمراض واتخاذ الاحتياطات اللازمة ضد مرض انفلونزا الخنازير في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة في موسم العمرة والحج لهذا العام فقد وجه معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة [COLOR=crimson]بعقد ورشة عمل متخصصة حول مرض انفلونزا الخنازير نهاية الشهر الحالي في محافظة جدة [/COLOR]يشارك فيها أطباء واستشاريون من المملكة ومجموعة من الخبراء في مجال مكافحة الانفلونزا وأبرز المتخصصين في مجال الفيروسات في منظمة الصحة العالمية ومركز مكافحة العدوى والسيطرة بالولايات المتحدة ( CDC ) للإسهام في وضع نظام للترصد والمواجهة الدقيقة والوثيقة .
وأوضح معالي وزير الصحة في تصريح لوكالة الأنباء السعودية اليوم أن هذه الورشة تأتي في إطار خطة وطنية شاملة تنفذها الوزارة بمشاركة جميع القطاعات الصحية في المملكة لمواجهة هذا المرض في جميع مناطق وطننا الغالي بما في ذلك منطقتي الحرم المكي والمسجد النبوي الشريف . حيث تم وضع هذه الخطة وفقاً للإجراءات و السياسات العلمية الموصى بها من قبل منظمة الصحة العالمية ووفقاً للخبرات المتراكمة للوزارة التي اكتسبتها خلال السنوات الماضية في مجال الطب الوقائي .
وبين أن الورشة ستركز على الجهود والإجراءات التي تتخذها وزارة الصحة للوقاية من مرض انفلونزا الخنازير أثناء موسم العمرة والحج والتأكد بأن ما تقوم به المملكة ممثلة في وزارة الصحة يضمن بإذن الله حماية الحجاج والمعتمرين من التعرض للأمراض والأوبئة وإضافة أو تعديل ما يمكن وحسب مستجدات الوضع بالنسبة للمرض علاوة على استيفاء المعايير العلمية الدقيقة للخطة .
وأكد معاليه أن الوزارة ظلت ومنذ ظهور المرض عالمياً تطبق حزمة من الإجراءات الوقائية والعلاجية على القادمين إلى المملكة عبر المنافذ البرية والجوية والبحرية تنطلق من رؤى وتوصيات علمية من خلال لجان علمية وطنية محلية من استشاريين متخصصين وتوصيات منظمة الصحة العالمية بما في ذلك الإجراءات المتعلقة بالسفر والمسافرين مما مكنها بأن تتملك نظماً جيدة في مجال الترصد الوبائي بما في ذلك تتبع اجراءات اختبارية جيدة .

من جهة أخرى أصدر معالي وزير الصحة قرارا بتشكيل لجنة الطب الوقائي العلمية للحج والعمرة برئاسة وكيل الوزارة المساعد للطب الوقائي تضم في عضويتها استشاريين ومتخصصين من القطاعات الصحية الحكومية المختلفة إضافة إلى مساعدي الرعاية الصحية والطب الوقائي بالشئون الصحية بمكة المكرمة والمدينة المنورة ومحافظة جدة ومديري مراكز المراقبة الصحية في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة وميناء جدة الإسلامي.
وتهدف اللجنة إلى ضمان سلامة الإجراءات الاحترازية الوقائية التي يتقرر تنفيذها خلال موسمي الحج والعمرة ومتابعة المستجدات الوبائية الدولية وتحليلها وبصفة خاصة الأمراض ذات الاحتمالية العالية للانتشار في مواسم الحج والعمرة وإقرار ما يلزم من اجراءات احترازية وفقاً للأسس العلمية الوقائية . وإعداد خطط العمل التنفيذية للإجراءات الوقائية والتي تشمل التأكد من تطبيق ما يطلب من إجراءات للحجاج في دولهم قبل التأشير لهم . والإجراءات الوقائية في منافذ دخول الحجاج وتلك التي يستمر إتخاذها طيلة بقاء الحجاج والمعتمرين في مناطق الحج وحتى مغادرتهم إلى بلدانهم بما في ذلك إجراءات الإستقصاء الوبائي السلبي والنشط .
كما كلف الدكتور عبدالله الربيعة وكيل الوزارة المساعد للطب العلاجي لرئاسة لجان الحج التحضيرية بوزارة الصحة والتي تضم عددا من اللجان المتخصصة والتي تواصل عقد اجتماعاتها لتكثيف الاستعداد لموسم الحج لهذا العام واتخاذ الإجراءات الوقائية للحفاظ على صحة وسلامة ضيوف الرحمن وتوفير أجواء صحية آمنة .
وقد وفرت وزارة الصحة خدمة الهاتف المجاني لمركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية ( 8002494444 ) للرد على الاستفسارات المتعلقة بمرض أنفلونزا الخنازير A(H1N1) وطمأنة المواطنين والمقيمين بالإجراءات الوقائية والاحترازية التي تقوم بها الوزارة حيال هذا المرض وبيان طرق الوقاية منه وذلك خلال أوقات الدوام الرسمي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com