
[COLOR=blue]التوسع في الإنتساب وقبول 15 ألف طالب وطالبة [/COLOR][COLOR=crimson] لا مجاملات أو محسوبيات في القبول والقاعات مفتوحة أمام الجميع[/COLOR] 12شعبان بدء القبول الفوري ولا تأخير في تسليم وثائق التخرج
تناسب مقومات الطالب وخلفيته مع رغبته في التخصص من أسباب النجاح
[COLOR=green]النظام الإلكتروني يحدد للطالب ساعات وجدول لا يمكن تجاوزه[/COLOR] نعتذر للطلاب الفاشلين لأن مصيرهم الفصل الأكاديمي
[COLOR=crimson]نطبق شعار الجامعة [/COLOR]([COLOR=crimson]الطالب أولاً[/COLOR])[/ALIGN]
صحيفة مكة الإلكترونية / حوار محمد رابع سليمان
نفى [COLOR=crimson]عميد القبول والتسجيل بجامعة أم القرى الدكتور وليد بن جميل ألطف [/COLOR]شائعات قيام إدارة الجامعة بحجز مقاعد في كليتي الطب والهندسة لأبناء المسؤولين فى الجامعة وبعض أعضاء هيئة التدريس وقال أن مثل هذا التصرف يعد خيانة في الأمانة ولا يمكن أن نسمح لأنفسنا أو غيرنا القيام به .
وأكد أن القبول في كل قسم لمن يستحقه من أبناء الوطن ولا مجاملات أو محسوبيات في القبول ومن يريد التأكد فاليحضر لقاعة القبول عند بدء القبول الفوري .
وقال في أول حوار صحفي عقب صدور قرار تعيينه عميداً للقبول والتسجيل في الجامعة أن العمادة تعنى أيما عناية بمعايير القبول وتنصح كل طالب أن يكون التخصص الذي يختاره مناسباً لإمكانياته وقدراته وليس لرغبته فقط ، قد يكون هناك رغبة لكن لابد أن الإمكانيات والقدرات تكون متوازية لهذه الرغبة وإذا كانت الرغبة موجودة والإمكانيات لا تفي فليس النجاح سيكون مصير هذا الإختيار.
ولفت أن مجلس الجامعة قرر هذا العام قبول (15)ألف طالب وطالبة في مرحلة البكالوريوس منتظمين وسيتم التوسع في برامج كلية المجتمع والإنتساب هذا العام ، وأشار أن الجامعة حددت يوم السبت 12شعبان موعداً لبدء القبول الفوري وقال ألطف أن نسبة (70%) من الطلاب متعثرين دراسياً حسب تعريف نظام التسجيل وليس التعثر يعنى أن هناك خطورة على حالة الطالب الدراسية فإلى تفاصيل الحوار
[COLOR=crimson]- يتردد أن مستوى طلاب جامعة أم القرى متردي ونسبة كبيرة من الطلاب متعثرين دراسياً كيف ستتم معالجة هذا الوضع؟[/COLOR] التعثر الدراسي له مفهومين أولاً كما يُعَرِفه برنامج الحاسب الآلي وثانياً التعثر المعروف لدينا جميعاً وهو أن الطالب مستقبله الدراسي مهدد بالخطر ، وهذه حالات بسيطة ومحدودة وليست ظاهرة في الجامعة ، ومفهوم التعثر حسب نظام التسجيل أن الطالب لا يأخذ جميع المقررات في المستوى المحدد له مثلاً طالب نجح في الفصل وعنده مجموعة من المقررات يدرسها في مواد المستوى الثاني إذا كان عنده رسوب في أحد مقررات الفصل لا تنزل له مواد الفصل الثاني كاملة فهذا الطالب يعتبر في نظر النظام متعثر ، في حين أنه قد يكون طالب ناجح وحاصل على نسبة عالية ولكن إخفاقه في مادة أو مادتين يؤثر على تسجيله في الفصل التالي ، بالتالي النظام يعتبره طالب متعثر وليس سائراً على الخطة الدراسية بشكل مكتمل ،ونسبة المتعثرين في الجامعة إذا عملنا مقارنة في متوسط السنوات التي يدرسها في الجامعة والطالب يتأخر عام في الدراسة ، وقبل عامين بلغت نسبة المتعثرين (70%) حسب تعريف نظام التسجيل وليس التعثر يعنى أن هناك خطورة على حالة الطالب الدراسية ، بل إذا تخلف في مادة واحدة يعتبره النظام متعثراً . [COLOR=crimson]- مع بداية العام الدراسي من كل عام يشكو الطلاب من تسجيل المواد ويقال أن الواسطات تسيطر على تسجيل عدد المواد لماذا لاتضعون آلية واضحة توفر للطلاب حقوقهم بدون إجحاف؟[/COLOR] نحن نبذل قصار جهدنا أن تكون مراجعة الطالب للعمادة معدومة ، نحن أتحنا كل الإمكانيات في الكلية بإجراء عمليات الحذف والإضافة وتغيير المجموعة وما إلى ذلك تبقى في النهاية نسبة 4-5% هؤلاء عندهم إشكالات تتلخص في عدم توفر ساعات كافية لديه وبالتالي يرغب في زيادة عدد الساعات وذلك بسبب متطلبات لم ينجح فيها وبالتالي النظام الإلكتروني يحدد له الجدول الذي لا يمكن تجاوزه ، فهذا الطالب يريد تجاوز المتطلب السابق وأحياناً يكون سقف المجموعة وصلنا إليه وبالتالي لا يمكن الإضافة ومن الأسباب انخفاض المعدل التراكمي للطالب وعنده عدد من الساعات ويريد تجاوزه مثلاً عنده12ساعة أو13ساعة ويريد أن يصل إلى 15أو18ساعة وإمكانياته الأكاديمية ليست كافية لأخذ هذا العدد من الساعات ، هذه المطالب عندما تكون في جامعة تضم بين أروقتها(70)ألف طالب وطالبة لو جاء من كل قسم طالب واحد فقط لأحدثوا الزحام . [COLOR=crimson]-يقال أن الكليات المهمة مثل الطب والهندسة والعلوم الطبية مقاعدها محجوزة لأصحاب الواسطات وأبناء أعضاء هيئة التدريس في الجامعة وإجراءات التسجيل والقبول صورية فقط ما تعليقكم على ذلك؟[/COLOR] هذا الكلام مرفوض جملة وتفصيلا ، لأن هذا الشيء لا يرضي الله ولا يرضي ولاة الأمر ولا يرضي أي مسلم يغار على دينه ووطنه ، والقبول يتم كما كان يتم في السابق بكل نزاهة وموضوعية دون أي نوع من المحاباة والمجاملة وكل شيء واضح ومن يريد التأكد عليه أن يسأل الطلاب المتقدمين ونحن منفتحين للمجتمع والمواقع مفتوحة أمام وسائل الإعلام والجمهور، وليس لدينا أي نوع من التجاوز ونسأل الله تعالى أن يجعلنا من المتقين في أعمالنا . [COLOR=crimson]- طلاب قسم المحاسبة يشكون من عدم وجود مجموعات كافية للتسجيل ما هي الأسباب؟[/COLOR] هذا قد يسال عنه قسم المحاسبة لكن لدينا علم أن كل قسم يقدم الوحدات الدارسية لكامل الطاقة ،فالأقسام غالباً تقدم كامل الطاقة لكن أحياناً يكون عند بعض الطلاب تعثر في مقرر وهو في الفصل الثاني وهذا المقرر لا ينزل سوى في الفصل الأول نظراً لظروف القسم وهذا يعود لأسباب عديدة منها محدودية أعضاء هيئة التدريس وأحياناً محدودية الفصول الدراسية والطاقة الإستيعابية لها ؟ [COLOR=crimson]- هل ستطرح آلية جديدة لانتقال الطلاب من قسم لآخر أومن كلية لأخرى؟[/COLOR] العمادة توفر للطلاب هذه الخدمة والتحويل من قسم لآخر متاح وأحياناً الطالب يخرج من قسم يجد فيه صعوبة ويتجه لقسم أكثر صعوبة أو قسم مشابه لدرجة الصعوبة وبالتالي التحويل ليس له مبرر في هذه الحالة ومن الأفضل للطالب أن يستمر في قسمه ،لأن المقررات نفسها تكون مطلوبة في هذه الأقسام فهو ليس تغيير التخصص لتحسين الوضع ولكن لا يتحسن وضع الطالب في هذه الحالة فبالتالي لا توافق الأقسام ولا العمادة على هذا . [COLOR=crimson]- هل سيتم التوسع في قسم الإعلام ؟[/COLOR]نحن في العمادة نحرص أن يكون التوسع في جميع الأقسام ولكل قسم حسب الإمكانيات المتاحة لدية من فصول وأعضاء هيئة التدريس طبعاً الجامعة في توسع والآن قسم الإعلام أنتقل للعابدية وسيتم التوسع في أعضاء هيئة التدريس والقبول يعنى هذه الظروف كلها تفرض نفسها على الجامعة بسبب التنامي في إمكانيات الجامعة المكانية والمادية والمسألة تحتاج نوع من التوازن والجامعة بتوجيه ودعم من معالي مديرها الدكتور/ بكرى عساس تحرص لخلق هذا التوازن ، قد تكون هناك ظروف قد تحول دون تحقيق رغبة بعض الطلاب في الالتحاق في الأقسام بسبب هذه المحدودية والجامعة تسعى حثيثاً لتوفير جميع الإمكانيات في الأقسام والوظائف وهناك توجه وزخم كبير من الإدارة العليا للجامعة بقيادة معالي مدير الجامعة لأن تعطى الأقسام أعداد من الوظائف والتعيين عليها وبالتالي هذه الأقسام ترفع كفائتها في التدريس والمستوى الأكاديمي والجامعة تسعى إلى برامج الجودة والاعتماد الأكاديمي وبالتالي كل هذه الأمور لابد أن تكون متناسقة مع بعضها ولا نستطيع تحقيق معايير الجودة إلا بذلك . [COLOR=crimson]- ما مصير الطلاب اللذين تم طي قيدهم هذا العام وكم عددهم؟[/COLOR]الطلاب الذين تم طي قيدهم أعداد قليلة جداً ونحن في النهاية الطالب قبل أن يطوى قيده ينظر في حالته الدراسية إذا كانت حالته الدراسية قضى سنوات في الجامعة ودرس مقررات فيعطى خيار الالتحاق بأحد برامج كلية المجتمع إذا كانت تتفق مع تخصصه أو لديه مقررات يمكن يستفاد منها يتم تحويله لكلية المجتمع حتى نقلل خسارته إلى أدنى حد ويعطى الطالب جميع الفرص التي يمكن إتاحتها ثم يخير إذا لم يتمكن من رفع مستواه نقول له نحن نعتذر لك ومصيرك الفصل الأكاديمي وأمامك كلية المجتمع للحصول على دبلوم أوترك الجامعة . [COLOR=crimson]- ما هي نصيحتكم للطلاب والطالبات الراغبين في الالتحاق بالجامعة؟[/COLOR] أقول للطالب قبل أن يختار القسم الذي يرغبه أن يجمع معلومات كافية ونحن سنوفر خدمة معرض القبول على موقع الجامعة ويمكن للطالب الدخول على أقسام الجامعة المختلفة ويطلع على كل ما يتعلق بالقسم والخطط الدراسية والمقررات والتخصص وأعضاء هيئة التدريس ويقرأ الطالب قدر الإمكان ما هو موجود من نصائح وإرشادات لأن مشكلة طلابنا لا يقرؤون تعليمات الجامعة همهم إدخال المعلومات في الموقع فقط ، ومن المهم أن يكون التخصص الذي يختاره الطالب مناسباً لإمكانياته وقدراته وليس لرغبته فقط ، قد يكون هناك رغبة لكن لابد أن الإمكانيات والقدرات تكون متوازية لهذه الرغبة ، إذا كانت الرغبة موجودة والإمكانيات لا تفي فليس النجاح سيكون مصير هذا الاختيار فلا بد أن تكون مقومات الطالب وخلفيته متناسبة مع رغبته حتى يكون الاختيار يؤدى إلى النجاح ، وليس النجاح أن يلتحق الطالب بقسم كذا وكذا ولكن النجاح أن يحقق ما يصبوا إليه في داخله وما يخدم به المجتمع ويشارك بصورة فعالة . [IMG]https://www.makkahnews.sa/contents/myuppic/4c2f963ea7939.jpg[/IMG] [IMG]https://www.makkahnews.sa/contents/myuppic/4c2f963eb1d17.jpg[/IMG]
الدكتور وليد الطف يتحدث للزميل محمد رابع سليمان
كثر منها جامعة أم القرى قائمه على الواسطات ولاينكر ذلك إلا له يد في ذلك!!!!!! فمثلا كلية الطب حصريا للجاوه!!!!!!!!!!
كثر منها جامعة أم القرى قائمه على الواسطات ولاينكر ذلك إلا له يد في ذلك!!!!!! فمثلا كلية الطب حصريا للجاوه!!!!!!!!!!
عندي سؤال ليش الموظفين مستهترين با الطلاب تجي تحذف يقولون موعندنا (تصريفه)
تجي تضيف مواد (موعندنا )
وبعدين الساعات وش يمنع معدله 2.00ماتعطونه 22 ساعه ان كان فيه امكانيه
وفيه مواد وعدم تعارض المواد مع بعض . وكل طالب يعرف قدرته بعض الطلاب
ياخذ عشر ساعات ويقول ماقدر ازيد ظغط وبعضهم 23ساعه ويقول عادي وتحصله في
الجامعه من الصباح الى المساء يبي يخلص بسرعه
مشكور ع الحوار…..حطمتني وتخرجت منها بمعدل واطي والسبب الواسطه وسوء تعامل الاستاذات مع الطالبات وخاصة قسم الانجليزي حسبي الله عليهم …تعبت واجتهدت بس محد اعطاني حقي وكثير مثلي
طلع لو سمحت
طيب انا نسبتي 84% وحابه مرا حابه ادخل الطب يعني هدفي من زمان بليز طمنوني ادخل ولالا
موعدي يوم الاثنين
الساعه 8
بليز ابي رد بسررعه
صحيح ولكن راجع اسماء طلاب الطب حتى تتاكد انت من صحة كلامك يا دكتور الطف
عندي سؤال ليش الموظفين مستهترين با الطلاب تجي تحذف يقولون موعندنا (تصريفه)
تجي تضيف مواد (موعندنا )
وبعدين الساعات وش يمنع معدله 2.00ماتعطونه 22 ساعه ان كان فيه امكانيه
وفيه مواد وعدم تعارض المواد مع بعض . وكل طالب يعرف قدرته بعض الطلاب
ياخذ عشر ساعات ويقول ماقدر ازيد ظغط وبعضهم 23ساعه ويقول عادي وتحصله في
الجامعه من الصباح الى المساء يبي يخلص بسرعه
مشكور ع الحوار…..حطمتني وتخرجت منها بمعدل واطي والسبب الواسطه وسوء تعامل الاستاذات مع الطالبات وخاصة قسم الانجليزي حسبي الله عليهم …تعبت واجتهدت بس محد اعطاني حقي وكثير مثلي
طلع لو سمحت
طيب انا نسبتي 84% وحابه مرا حابه ادخل الطب يعني هدفي من زمان بليز طمنوني ادخل ولالا
موعدي يوم الاثنين
الساعه 8
بليز ابي رد بسررعه
صحيح ولكن راجع اسماء طلاب الطب حتى تتاكد انت من صحة كلامك يا دكتور الطف