أخبار العالم

مئات المساجد شيدتها الندوة قرغيزيا، للتعريف بالإسلام وتوعية الشباب

مكة المكرمة – كنان الكناني – صحيفة مكة الألكترونية –

استطاعت الندوة العالمية للشباب الإسلامي أن تبني مئات المساجد في قرغيزيا وفي العام الماضي1429هـ بنت 55 مسجداً ومنذ بداية هذا العام1430هـ بنت 8 مساجد، ومازالت جهودها تتوالى وتتواصل من أجل خدمة الشباب المسلم في بقاع الأرض، وفي هذا التقرير نشير إلى بعض المناطق المحتاجة التي شيدت الندوة بها مساجد.
ففي قرية ناريمان التابعة لولاية أوش بجنوب قرغيزيا وعلى بعد مسافة 750كم من العاصمة بشكيك والتي يسكنها 3000مسلم، أقامت الندوة العالمية للشباب الإسلامي مسجد عبد الله بن عمر، وتأتي مساحته 20م×20م مكون من طابقين الأول به 4 فصول دراسية وقاعة مناسبات ومصلى نساء.
وفي منطقة (كلتشيك) في مدينة بشكيك الواقعة بطرف العاصمة والتي يسكنها أكثر من 11 ألف مسلم ولا يوجد بها أي مسجد يجمع هذا العدد الكبير، قامت الندوة ببناء مسجد بقشان التي جاءت مساحته 220 متر مربع، وافتتح في حفلٍ بهيج ضم الأهالي كباراً وصغاراً، وعدداً كبيراً من وجهاء المنطقة الذين عبروا عن سعادتهم بالمسجد.
وفي عمل غير مسبوق استطاعت الندوة أن تبني مسجد الرحمن ( بأروان)في حيز ضخم وشكل فني بديع وطراز معماري فريد لا مثيل له في وسط آسيا، ويسع (8000) مصلى وله قبة متميزة ومحراب مزخرف وغرفة ضيافة ومكتبة إسلامية، كما شيدت مسجد الإيمان في منطقة( أنيك بيل) التابعة لمركز (نوكات) بولاية (أوش) بجنوب قرغيزيا، على بعد مسافة 850كم من العاصمة (بشكيك)، لم يكن بهذه المنطقة مسجد من قبل ويسكنها 2200نسمة.
أما مدينة (كراكول) فقد أنشأت الندوة مسجد (با مفلح) الذي يسع 370مصلى ومسجد التقوى بمنطقة (نارين سيميزبيل) بمساحة 10م×10م ويسع لـ 150 مصلي عن طريق أحد المتبرعين بمكتب الندوة بالطائف، وفي منطقة ( نارين- كارااوي) وبمساحة 10م×10م أنشيء كذلك مسجد السعدي والذي يسع 150 مصلي 0

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com