أخبار العالمالملف الإيراني

دراسة تفضح العنصرية في إيران ضد العرب والثقافة العربية

كشفت دراسة بعنوان العنصرية ومعادة العرب في إيران، أعدها كل من عبد الرحمن الحيدري وكاظم والي وياسر الأسدي ومهدي الهاشمي، عن النظرة العنصرية للعرب داخل إيران، وشملت الدراسة التي تتكون من ٤٥ صفحة، حسب مصادر الفكر القومي الايراني نظرة تاريخية لعنصرية الايرانيين ومعاداتهم للعرب، بالاضافة الى دراسة الفكر القومي الايراني وجذوره، كما تطرح الدراسة أمثلة ومصاديق تاريخية وحديثة عن معادات العرب في الأوساط الثقافية، والفنية، وعند المسؤولين الايرانيين. وحيث دمجت الدراسة بين البحث العلمي الأكاديمي والبحث الميداني.
وأشارت الدراسة إلى معاداه العرب فی الأدب الايراني یعود الی الکثیر من الكتاب الفرس ومنهم صادق تشوبک وبادکوبه الذانعرفا بمعاداتهم للقومیة العربیة فی کتاباتهم. وایضا توجد اشعار منسوبه لکبار الشعراء الفرس تضخ بمعاداه العرب وتحقیر القومیه العربیه ومنها اشعار منسوبه للشاعر الغنائی الفارسی صاحب ملحمه: شهنامه وتعنی بالعربیه کتاب الملک فیها یحقر.

وفی کتاب رحلات ناصرخسرو (القرن 11المیلادی) قام بوصف العرب بانهم مجرد اناس قساه وغیر متحضرین. وتظهر عنصرية الإيرانيين نظاماً ومحكومين في تعاملهم مع العرب أو مع السنة، فرغم أن العرب يمثلون قرابة 10% من الشعب الإيراني، فإنهم ممنوعون من ارتداء الزي العربي وكذلك من تعلم العربية. واستمرت تلك السياسات العنصرية تجاه العرب داخل إيران، من خلال تغيير أسماء مدنهم، وطمس هويتهم وإنكار الوجود العربي، حتى وصول المرشد الإيراني الأسبق آية الله الخميني إلى سدة الحكم في العام 1979 وغيرت إيران أسماء المدن العربية إلى فارسية وتمنع العرب من إكمال الدراسات العليا ومن تولي المناصب القيادية والقضائية. أما الطائفية ضد السنة، فتأخذ أبعاداً أخطر: منذ 2011 أعدمت طهران 400 سني. ورغم وجود 22 مليون سني في إيران، فهم ممنوعون من التمثيل البرلماني. كما لا يوجد في طهران مسجد سني واحد. ولا تنفك تعتقل علماء السنة وتجرم بيع الكتب السنية. و حيث يحظر ارتداء الزي العربي في الدوائر الحكومية، والحرمان من التعلم بالعربية، وتغيير أسماء المدن العربية الأحوازية و اسماء الأحياء والشوارع من العربية إلى فارسية، ومنع المواطنين العرب من إكمال الدراسات العليا، وتولي المناصب القيادية والقضائية باستثناء الموالين للنظام.

نبذة مختصرة عن القائمين بالدراسة:
1. عبدالرحمن الحيدري،
ناشط سياسي وباحث احوازي وخبير في الشأن الايراني. عضو في “التيار الوطني العربي الديمقراطي في الاحواز”. كتب العديد من المقالات والدراسات باللغة العربية، والفارسية، والانجليزية في المواقع العربية مثل موقع سكاي نيوز عربية، والمواقع الاحوازية مثل موقع التيار الوطني الاحوازي (www.padmaz.org) . تم استضافته من قبل القنوات العربية مثل سكاي نيوز عربية، وسعودي ٢٤، والحرة، والاخبارية السعودية، روتانا الخليجية.
عبدالرحمن الحيدري حاصل على شهادة الماجستير في فرع “الشرق الاوسط في السياسة العالمية” من كلية بيركبك جامعة لندن.

2. كاظم والي
ناشط و صحفي احوازي ، له العديد من المقالات والدراسات باللغة العربية، والفارسية والانجليزية التي انتشرت في المواقع العربية والفارسية مثل BBC FARSI ومركز دراسات مزماة.
كاظم حاصل على شهادة الماجستير في فرع “الشرق الاوسط في السياسة العالمية” من كلية بيركبك جامعة لندن.

ياسر الاسدي

3. ياسر الاسدي
ناشط احوازي في مجال حقوق الانسان. مدير موقع Abwaz Monitor ، كتب العديد من التقارير والمقالات باللغتين الانجليزية والفارسية. و باع طويل في مجال النشاط الحقوقي لتعريف القضية الاحوازية وفضح انتهاكات حقوق الانسان الاحوازي من قبل النظام الايراني.

 

مهدي الهاشمي

4. مهدي الهاشمي
ناشط احوازي وعضو التيار الوطني العربي الديمقراطي في الاحواز”. مدير موقع التيار على الانترنت. كتب العديد من المقالات والدراسات باللغة الفارسية، والانجليزية، والعربية حول انتهاكات حقوق الانسان في الاحواز من قبل حكام طهران، خاصة في ما يخص تدمير البيئة الاحوازية. مهدي حاصل على الماجستير من جامعة يوتوبوري في السويد في فرع “الاحصاء”

معاداة العرب والعنصرية في ايران

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. تنبيه: 2sanitary
  2. تنبيه: gay geek dating

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: