الحرمين الشريفين

جهود مكثفة وخدمات غير مسبوقة للزوار.. “مكة” ترصد الأعمال بالمسجد الحرام

مكة المكرمة – أعمال حثيثة تجري على قدم وساق داخل أروقة المسجد الحرام، للانتهاء من أعمال تطوير الخدمات التي سيتم تقديمها للزوار والمصلين خلال شهر رمضان ومن بعده موسم الحج، وذلك بناء على توجيهات الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس.

وفي إطار تغطيتها لكافة الأحداث وأعمال التطوير التي تهم زوار المسجد الحرام، تجولت صحيفة “مكة” الإلكترونية، اليوم الجمعة، داخل أروقة المسجد الحرام، ورصدت عن قُرب الخدمات التي تقدمها الرئاسة العامة لشؤون الحرمين للزوار والعُمار، وسط روحانية عالية ومنظومة من الخدمات النوعية، في ظل الدعم الكبير الذي يحظى به الحرمين الشريفين من القيادة الرشيدة.

ورصدت “مكة” داخل المسجد الحرام، الروبوتات وهي تساهم في تعقيم مساحات واسعة، وتغطية جنبات المسجد الحرام، والتي تعمل بنظام تحكم آلي مبرمج على خريطة مسبقة، وعلى ٦ مستويات، مما يحسن سلامة الجو الصحي البيئي وتحليل متطلبات التعقيم بذكاء، وفقاً لسيناريوهات الاستخدام، ومسار التعقيم، والمدة المخططة بشكل مستقل لتغطية كاملة للفضاء البيئي.

وحصلت الروبوتات على براءة اختراع SLAM مع وحدة الانحلال عالية الأداء على خاصية الإنذار المبكر، مع البث الصوتي في الوقت المطلوب، كما تمتلك خاصية الشحن بالبطارية، حيث يعمل الروبوت الواحد من (5-8) ساعات دون تدخل بشري، ويسع الجهاز (23.8) لتر، يستهلك منها لترين كل ساعة، للقضاء على ‏البكتيريا في مساحة ٦٠٠ متر مربع كل جولة، ويبلغ حجم جزيئات الضباب الجاف المستخدم في عملية التعقيم من (5-15) مايكرومتر.

ومن مميزات الروبوت زاوية الكشف الأمامية التي تصل إلى (192.64) درجة، ويتجاوز مدى كشف العوائق الأمامية (10) أمتار، ويحمل الجهاز كاميرا تحتوي على رادار عالي الجودة لرسم الخرائط، علماً بأن جهاز الروبوت الذكي قد حصل على شهادات عالمية ومنها شهادة اعتماد الجودة الأوروبية CE، ويأتي نظام التعقيم الآلي لحماية المعتمرين والمصلين من فيروس كورونا والقضاء على الأوبئة كافة.

*تعقيم وتطهير*

وتستعين الإدارات الخدمية المتواجدة في استقبال القاصدين بما يزيد عن (500) آلة تستخدم لتنظيف وتطهير المسجد الحرام، يساندها في تنظيم عمليات للوقاية والرعاية الصحية عدة فرق تعمل على تعقيم كافة جنبات المسجد الحرام وساحاته الخارجية ودورات المياه بأكثر من (34) ألف لتر من المعقمات، كما يتواجد في جنبات المسجد الحرام أكثر من (500) جهاز آلي لتعقيم الأيدي بخاصية الاستشعار و(20) جهاز بايوكير و(11) روبورتاً ذكيا للتعقيم و(600) مضخة تعقيم إلكترونية ويدوية و(٢٠) جهاز تعقيم بالرذاذ الضبابي.

وتعمل وكالة شؤون الأمن والسلامة ومواجهة الطوارئ والمخاطر، على تنظيم دخول المصلين بأدوار وساحات المسجد الحرام، والتأكد من جاهزية وسائل السلامة داخل المسجد الحرام، والتواصل مع الجهات ذات العلاقة، مع الكشف المبكر عن جميع المخاطر، وفاعلية أنظمة الإطفاء، ومتابعة الصيانة الدورية لصناديق إطفاء الحريق وأجهزة الإنذار بالمسجد الحرام، وكذلك التأكد من سلامة طرق المشاة وإزالة جميع ما يعيق حركة ضيوف الرحمن خلال أداء مناسكهم من عقبات، وتطبيق خطة تقلبات حالة الطقس، وسط تهيئة مداخل وممرات المسجد الحرام.

وتعمل الوكالة على تنظيم دخول قاصدي المسجد الحرام عبر السلالم الكهربائية، والتنسيق مع العمليات بتوجيه المصلين إلى الأدوار العلوية والمعتمرين إلى صحن الطواف حسب خطة الرئاسة المعتمدة، إضافة إلى العمل على عدم الجلوس في الممرات ‏المؤدية إلى صحن الطواف أو السعي، ‏وعدم الجلوس خلف المقام، وكذلك توجيه المعتمرين إلى المصلى المخصص لسنة الطواف.

ويتم تنظيم مصلى الجنائز والمشاركة في ترتيبها وتنظيم دخول ذوي الجنائز للمصلى، والعمل على تنظيم دخول وخروج زوار مكتبة المسجد الحرام وعدم خروج محتويات المكتبة، وتطبيق خطة الطوارئ في حالة الأمطار.

وفي إطار الخدمات تم توفير اكثر من (١٠٠) ألف عبوة ماء زمزم و(500) عامل لتوزيع الماء المبارك على المصلين في أرجاء المسجد الحرام، مع عمليات تعقيم وتطهير مستمرة للشنط والحافظات والعربات المخصصة لتوزيعها على القاصدين تراعي أعلى المعايير الصحية، كما تم تجهيز أكثر من (8000) حافظة ماء زمزم موزعة في أرجاء المسجد الحرام، يستهلك من خلالها حوال ألف لتر، كما يقوم (150) مشرف سعودي مؤهل للقيام بمراقبة الأعمال الميدانية.

وتقوم الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ممثلة في إدارة التطييب والبخور، بتطييب وتبخير المسجد الحرام بأفخر وأجود أنواع الطيب، احتفاءً بزوار بيت الله الحرام.

وكثفت إدارة الطيب والبخور جهودها لتبخير المسجد الحرام والمصليات وحلقات تعليم القرآن الكريم والدروس العلمية على مدار الساعة، بحيث يتم تبخير المسجد الحرام بأكثر من ٣٠ مبخرة، ويتم تطييب الكعبة المشرفة بتولتين من دهن العود الفاخر لكل فرض، بدءا بالحجر الأسود والركن اليماني ثم الملتزم وباب الكعبة المشرفة.
*جهود ادارة الهيئة يوم الجمعة*

وفي إطار جولتها رصدت صحيفة “مكة” بعض الخدمات المقدمة في يوم الجمعة، تمثلت في الآتي:
1-تغطية كافة مواقع صحن المطاف والصفا والمروة.
٢-توعية الزوار وحثهم على الاقتداء بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم في جميع أمور عباداتهم.
٣-توجيه الزوار داخل الحجر وتنظيم الصفوف ومساندة الإدارات المختصة.

*جهود مكثفة لإدارة التفويج*
وخَصَّصَتْ وكالة التفويج وإدارة الحشود بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي أكثر من (٤٠٠) موظف ميداني مؤهل ومدرب على مهام تنظيم دخول وخروج وتنقّل المعتمرين والزائرين داخل المسجد الحرام، وذلك عبر ممرات ومسارات وأبواب خُصصت لخدمتهم ووفق معايير ونسب تراعي الخطط التشغيلية وأوقات توافد قاصدي المسجد الحرام، إضافة إلى تفويج المصلين إلى المصليات المخصصة، عبر كوادر بشرية لديها الخبرة الكافية للتعامل مع كثافة الحشود وتوجيه المصلين حسب الأماكن الأقل كثافة لتجنب حدوث ازدحام.

وتشرف وكالة الخدمات الاجتماعية والتطوعية والإنسانية بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي على تنظيم الخدمات والبرامج والمبادرات الاجتماعية والتطوعية والانسانية بالمسجد الحرام، وفق معايير تراعي القيم الإسلامية والاجتماعية وعظمة المكان وشرف الزمان وخدمة ضيوف الرحمن بالمسجد الحرام.

كما توفر منظومة خدمات مخصصة لرعاية شؤون المسنين والأشخاص ذوي الإعاقة تهتم بشؤونهم، حيث جُهزت مصليات خاصة يوفر داخلها جميع الخدمات التي تحتاج إليها هذه الفئة الغالية بما يتوائم مع ما توليه مجتمعاتنا المسلمة من مكانة عظيمة وعالية بين أفراد أسرهم ومجتمعاتهم، كما خصصت الرئاسة قاطرة كهربائية لنقلهم خلال أداء الطواف والسعي بالمسجد الحرام ومواقع ومسارات في جميع مداخل العربات الكهربائية لكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة لتسهيل تقديم الخدمة لهم وتخفيف المشقة وتقديم الخدمة بشكل سريع وفعال وبجودة عالية ومنظومة متكاملة من الخدمات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى