المحليةالمقالات

الشمولية في إنسانية الدكتور محمد يماني

[ALIGN=RIGHT][COLOR=crimson]الشمولية في إنسانية الدكتور محمد عبده يماني – يرحمه الله –[/COLOR] [/ALIGN]

تظل سيرة [COLOR=green]الدكتور محمد عبد يماني[/COLOR] – يرحمه الله – حية في القلوب ماثلة وكأنه بيننا حتى وان رحل ، فهو منذ طفولته ومن بداية مراحل دراسته في مدارس الفلاح بمكة المكرمة ونجاحات تفوقه تسبق مستقبل أيامه ، وهكذا إلى أن تميز كطالب جامعي فأستاذاً جامعياً فوزيراً وسمعته العطرة غطت أرجاء الوطن بما امتاز به من حنكة إدارية وحسن خلق وطيبة نفس .

فالوزارة التي تقلد مهامها لم تكن تشغل باله عن تفقد أحوال الناس وبخاصة أبناء الحي الذي ترعرع في أحضانه حي المسفلة بمكة المكرمة ، فلقد كان يغدق ويرسل الإعانات المالية لأبيه يرحمه الله لتوزع على الفقراء والأرامل والمساكين ، مع تخصيص رواتب شهرية للأسر شديدة الحاجة .

وفي خضم أعمال الوزارة ، كان يقتطع من وقت راحته بما يفي لتلبية مطالب الأعداد الكبيرة التي كانت تفد لمقابلته طلباً للمساعدة والرأي والمشورة من أي جهة حكومية أو أهلية خاصة .
وهكذا كان ديدنه إنساناً بكل ما تحمل معاني الإنسانية ، أوقف حياته طواعية ، لخدمة دينه ووطنه والمجتمع بأسره ، مقداماً شهماً لا يتردد عن المشاركة في أي مجال يُطلب منه ، دائماً الحضور ثقافياً وإعلامياً واجتماعياً .

له إسهامات جمة وبفاعلية مؤثرة في خدمة جمعيات تحفيظ القرآن الكريم ، وجمعيات المرضى ، ودور الرعاية الاجتماعية للعجزة والمسنين ، ودور التربية الاجتماعية للأيتام ، وجمعيات مساعدة الفقراء والمساكين ومؤسسات ذوي الاحتياجات الخاصة والمعوقين ومدارس تعليم الجاليات الإسلامية ونشاطات إنسانية واجتماعية لا حصر لها بل وحتى في مجال الرياضة كانت له اليد الطولى في خدمة الشباب عامة ونادي الوحدة خاصة فلم يعهد النادي طيلة مسيرة تاريخه رئيساً لأعضاء الشرف كمثل الرعاية الكريمة التي حظى بها من لدن الدكتور محمد عبد يماني يرحمه الله آخرها تكريمه لرئيس وأعضاء مجلس الإدارة وأعضاء الشرف قبل شهر تقريباً ، واجتماعه مع بعض أعضاء اللجنة التنفيذية قبل أيام لمناقشة الخطوط الاستراتيجية المستقبلية لنادي الوحدة .

رحم الله أبا ياسر ، فأقل ما يستحقه من تقدير وعرفاناً ووفاءً تخليد ذكراه بتسمية معلم من المعالم الحضارية أو الثقافية أو الاجتماعية باسمه نخليداً يليق بشمولية إنسانيته التي غطت إرجاء البلاد .

[ALIGN=LEFT]أ.د . محمود محمد عبد الله كسناوي [/ALIGN]

تعليق واحد

  1. يكفيه شرفا أنه مات متشفعا في كتاب الله ، فاللهم اغفر له وارحمه وانصره على من ظلمه ، اللهم انصره على من ظلمه يا قوي يا متين

  2. رحمه الله تعالى وأسكنه فسيح جناته والهم أهله وذويه ومحبيه الصبر والسلوان ..

    يشهد الله إني أحبه في الله ولحبه لرسول الله وآل بيته عليهم الصلاة والسلام , ولحبه لصحابة الرسول وجهوده رحمه الله في الدعوة الى تعليمنا وتعليم ابناءنا حب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .

    شكرا لك هذه المقالة عن فقيد أحببناه .

  3. يكفيه شرفا أنه مات متشفعا في كتاب الله ، فاللهم اغفر له وارحمه وانصره على من ظلمه ، اللهم انصره على من ظلمه يا قوي يا متين

  4. رحمه الله تعالى وأسكنه فسيح جناته والهم أهله وذويه ومحبيه الصبر والسلوان ..

    يشهد الله إني أحبه في الله ولحبه لرسول الله وآل بيته عليهم الصلاة والسلام , ولحبه لصحابة الرسول وجهوده رحمه الله في الدعوة الى تعليمنا وتعليم ابناءنا حب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .

    شكرا لك هذه المقالة عن فقيد أحببناه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com