الرياضية

شعار الأهلي يثير أزمة في الوسط الرياضي.. ومطالب إعلامية وقانونية بتغيير “السيفين والنخلة”

أثار شعار النادي الأهلي “السيفين والنخلة” حالة من الجدل خلال الساعات الماضية، بسبب مطالبة البعض بتغييره، كونه يدخل ضمن رموز الدولة، التي لا يجب استخدامها من جانب الأندية الرياضية، وبالتالي يجب تغييره.
من جانبه، أكد الخبير القانوني سعود الرمان، أن شعارات الأندية أصبحت هوية تجارية لكل نادي، وبالتالي أصبحت تحت مظلة قانون العلامات التجارية لمجلس التعاون الخليجي، وأصبح هو الحاكم لهذه الشعارات، والذي يمكن من خلاله التأكد هل شعار النادي الأهلي ذو السيفين والنخلة مسموح به أم لا.
وقال “الرمان” في تصريحات  لبرنامج “المنتصف”: “إذا رجعنا لنظام العلامات التجارية، نجد أن المادة الثانية عرفته بأنه (كل أسماء أو كلمات أو حروف أو إمضاءات أو عناوين أو أرقام…)، وبالتالي شعارات الأندية من هذه الرموز التي تدخل تحت مظلة العلامة التجارية الخاضعة لهذا النظام”.
وأوضح أنه بالنسبة لشعار الأهلي، فالمادة الثالثة ذكرت المحظورات، ومنها الشعارات العامة أو الإشارات العسكرية أو الشرفية أو الأوسمة الوطنية للدولة أو الدول الأخرى، وبما أن السيف والنخلة من الأوسمة الوطنية للدولة، فهو يحظر أن يضعه النادي الأهلي على قميصه.
وتابع الخبير القانوني: “الفيصل في هذا الموضوع هو هل النادي الأهلي سجل هذه العلامة (السيفين والنخلة) كعلامة خاصة به، وهنا سنتجه إلى الجهة المنظمة للحقوق للعلامات التجارية، وسبب قبولها لتسجيله، لأن القانون ينص على أن كل من يقدم شعار فهو مالك لهذه العلامة ما لم يظهر العكس”.

“مكة” الإلكترونية سبقت الجميع
وكان الكاتب الصحفي عبدالله الزهراني، رئيس تحرير “مكة” الإلكترونية، قد أثار قضية وضع بعض الرموز الوطنية كشعارات على قمصان الأندية الرياضية، وذلك قبل 7 أعوام من الآن.
وقال “الزهراني” في تغريدة نشرها عبر حسابه على “تويتر”، في 20 مارس 2017: “ما هي آلية وشروط وضع السيفين والنخلة على تيشرت الأندية السعودية، وهل خاصة بالأهلي والهلال فقط أم أنها متاحة لكل الأندية؟”.

الإعلام الرياضي يرفض استخدام شعارات الدولة

وعلق على الأمر عددا من الإعلاميين الرياضيين، على رأسهم الكاتب الدكتور نبيه ساعاتي، حيث قال في تغريدة عبر حسابه على منصة إكس: “مع احترامي للكيان، شعار النادي الأهلي يتضمن شعار الدولة -أعزها الله- (السيفين والنخلة)، اسأل فقط هل هناك استثناء من قبل وزارة التجارة أو وزارة الرياضة أو جهة أخرى؟”.
وأضاف “ساعاتي”: “الأمر السامي الكريم رقم ٣٥٨٧ الصادر بتاريخ 21 / 1 / 1440، يمنع استخدام شعار الدولة -حماها الله- على البضائع والسلع ومن قبل المواطنين ورجال الأعمال والشركات والمؤسسات.
فيما قال الناقد الرياضي عدنان جستنية، عبر حسابه على إكس: “لو طبق النظام والقانون ما طبقوه على مدى أكثر من نصف قرن”.
وتابع “جستنية”: “الأمل كبير في عصر تطبيق النظام والقانون تصدر توجيهات من وزارتي التجارة والرياضة بمطالبة إدارة النادي الأهلي بتغيير الشعار بكامله، بما في ذلك اللون الاخضر الذي يخص المنتخب السعودي فقط”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى