
ظم فرع هيئة الصحفيين بحفرالباطن ، مساء اليوم الاحد 2025/4/27م ورشة العمل التي تتضن الحقيبة السادسة التدريبية بعنوان ” اللغة العربية للإعلاميين( أساليب الكتابة وصياغة المحتوى الإعلامي)”، والتي قدمها المحاضر الدكتور ذعار الحربي ، وجاءت بحضور عدد من الصحفيين والإعلاميين والطلاب المهتمين بمجال الإعلام من جامعة حفرالباطن .
هذه الورشة إقيمت حضوريا في تمام الساعة 5 مساءا بقاعة التدريب بالكلية التطبيقية بجامعة حفر الباطن ، وتم بثها ( عن بعد ) عبر منصة الزووم Zoom وجاءت ضمن البرنامج التدريبي التفاعلي “الصحافة الرقمية والإعلام الجديد 2“، والذي يُنظَّم بالتعاون بين هيئة الصحفيين السعوديين وجامعة حفرالباطن.
واستهل الدكتور ” الحربي” الورشة التدريبية بالحديث عن خصائص المحتوى الإعلامي وهي:
– من أقوى المحتويات المتناثرة في يوم الإنسان
– أكثرها شيوعا وانتشارا.
– أعظمها خطرا واشدها أثرا.
– جماهريته متنوعه معرفيا وفكريا ونفسيا واجتماعيا ومواقفية من الخطاب.
– مواضيعه متنوعة دينيا وسياسيا ورياضيا واقتصاديا وإشهاريا قواعد صياغة الأخبار الصحفية،
لافتا أن من أهداف المحتوى الإعلامي:
١،المقاييس البلاغية تنطلق منها الأساليب اللغوية المناسبة للمقام والنحو والصرف والمعجم يحفظ الإعراب وبنية مفردته، وهف الخطاب الإعلامي
٢- الإبلاغ والإمتاع والإقناع يقول د. مسعود بودخة في كتابه البلاغة العربية بين الإقناع والإمتاع فاما الإمتاع فيشمل كل ما يتصل بالشعرية والإبداع والفن والتخييل، مما يخاطب القلب والوجدان ويشبع حاجة الإنسان إلى الفن والجمال
٣- وأما الإقناع فيضم التواصل المجدر والحجاج والبرهان وكل خطاب يتجه نحو مخاطبة العقل بالحجة والمنطق والدليل.
مبينا أن جسم الخبر الصحفى إلى ينقسم أربعة أقسام هي:
(۱) مقدمة.
(۲) متن.
(۳) خاتمة.
(٤) عنوان.
واما عناصر الرسالة الإعلامية فهي:
1 – المرسل
٢ – الرسالة
– المستقبل
٤- الوسيلة أو القناة
ه المقام.
واما دور الرسائل البلاغية من حيث المحتوى فهي :
١. التعرف على أحوال المخاطبين من حيث المقام والحال.٢. مطابقة الكلام المقتضى الحال مع فصاحته.٣. الانتقاء اللفظي واختيار الجملة
كما وجه الدكتور : الحربي” للحضور عددا من النصائح عند كتابة الخبر الالكتروني وهي كالتالي:
* النصيحة الأولى: ركز فكرتك، فيجب أن تكتب بشكل مركز سريع رشيق.. فأغلب المستخدمين حوالي 80% منهم يقومون بعملية مسح – تصفح سريع للصفحة بدلاً من قراءتها كلمة بكلمة.
* النصيحة الثانية: قلل الفقرات، فحين يكتب الإعلامي للإنترنت فعليه أن يكتب بطريقة الفقرات القصيرة، ولا يجب ان تزيد كل فقرة من فقرات الموضوع عن ثلاثة أسطر فقط ويجب أن تحتوي الفقرة الأولى على أهم المعلومات.
* النصيحة الثالثة: استخدم أدوات مساعدة وارفق موضوعاتك بصور “جاليري” أو فيديو…
* النصيحة الرابعة: ضع روابط في موضوعك ، فحين تكتب للإنترنت حاول أن تستخدم بعض الروابط المهمة، مثلاً لو كتبت كلمة “الدستور المغربي” فاجعل الجملة تؤدي إلى رابط على ويكيبيديا مثلاً به معلومات عن الدستور المغربي وهكذا …
* النصيحة الخامسة اختصر موضوعك أهم خاصية من خصائص الكتابة من أجل الإنترنت هي أن تكون مختصراً فمساحة النشر على الإنترنت يجب أن لا تزيد عن 50% من حجم النشر غير الإلكتروني، ففي عصر منصة (×) أصبح النشر الإلكتروني أكثر إيجازاً من ذي قبل.
كما قال الدكتور ” الحربي”. تعريف المقال وهي كلمة ” مقال ” وتعني : محاولة أو خبرة أو تجربة أولية .وهنالك تعريف د. محمود أدهم للمقال فهو : ” فكرة يقتنصها الكاتب خلال معايشته الكاملة للأنباء والآراء والقضايا والاتجاهات والمشكلات المؤثرة على القراء والمجتمع بحيث يعرضها ويشرحها بالتأييد أو المعارضة بلغة واضحة وأسلوب مبسط يعكس شخصيته وفكره ” .
والمقال التحليلي : هو أبرز فنون المقال الصحفي وأكثرها تأثيرا حيث يقوم على التحليل العميق للأحداث والقضايا والظواهر التي تشغل الرأي العام .
ومقال اليوميات : اليوميات الصحفية ليست في حقيقة الأمر سوى مجموعة من الأعمدة يكتبها كاتب واحد مرة واحدة في الأسبوع، فالفقرات التي تضمها اليوميات إذا أخذت كل منها على حدة لما اختلفت كل فقرة منها عن العمود الصحفي في شيء سواء في موضوع اليوميات أو لغتها، أو في بنائها الفني القائم على الهرم المعتدل.
كماتناول الدكتور ” الحربي” في هذه الحقيبة التدريبية الحديث عن تعريف البلاغة وهي :مطابقة الكلام لمقتضى الحال مع فصاحته، معددا علوم البلاغة وهي:
١ – علم المعاني
٢ – علم البيان
– علم البديع
كما تحدث المدرب ” الحربي” عن أنواع الجملة في البلاغة وأغراضها وهي
1- الجملة الخبرية فائدة الخبر – مقتضى الفائدة حسب أحوال المخاطب، وأغراض مجازية.
٢ – الجملة الإنشائية ( طلبية – غير طلبية)
والطلبية تتضمن النداء – الاستفهام – النهي – الأمر – التمني. ولها أغراض حقيقية ومجازية.
ثم شرح المدرب ” الحربي” مفهوم علم البيان وهو: العلم الذي يعبر به عن المعنى الواحد بطرق مختلفة مع مراعاة مقتضى الحال.
وهذه الطرق هي:
١ – التشبيه
٢ – الاستعارة.
٣ -المجاز المرسل.
٤- الكناية.
كما تطرق المدرب ” الحربي” لمفهوم التشبيه وهو : مشاركة أمر لآخر في صفه أو أكثر بإحدى أدوات التشبيه.
وللتشبيه أربعة أركان هي:
١ – المشبه.
۲ – المشبه به وهما: -طرفا التشبيه.
-وجه الشبه وهو الصفة المشتركة بين الطرفين.
-أداة التشبيه وتأتي حرف مثل: الكاف ، وكأن.أو فعلاً مثل: يماثل ، يشابه ، يحاكي.
أو اسماً مثل شبه ، مشابه ، مثل ، مماثل.
وتبرز بلاغة التشبيه في كونه يزيد المعنى وضوحاً ويكسبه مبالغة وتأكيداً.
وينقسم التشبيه إلى:
۱ – مفرد: وهو ما كان فيه كل من طرفي التشبيه ووجه الشبه لفظاً مفرداً.
٢ – تمثيلي وهو تشبيه صورة بصورة ووجه الشبه فيه صورة منتزعة من أشياء متعددة.
كما شرح المدرب مفهوم الاستعارة وهي : تشبيه حذف أحد طرفيه ،
والمحذوف: إما أن يكون لفظ المشبه وإما أن يكون لفظ المشبه به مرموزاً إليه بشيء يدل عليه. ومفهوم الاستعارة التمثيلية وهي: تركيب أستعمل في غير معناه الأصلي لعلاقة هي المشابهة مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الأصلي، وطرق استخداماتها
كما قارن المدرب ” الحربي” بين المجاز المرسل وهو لفظ استعمل في غير موضعه الأصلي لعلاقة هي غير المشابهة مع قرينة تمنع من إرادة المعنى الأصلي.
أشهر علاقات المجاز المرسل :
١ – السببية.
۲ – المسببية.
٣- الكلية.
٤ – الجزئية.
ه اعتبار ما كان.
٦- اعتبار ما سيكون.
٧- المحلية.
٨- الحالية
وعلم البديع، وهو العلم الذي يعرف طرق تحسين الكلام،
وعلم السجع هو اتفاق أواخر الجمل في الحروف.
كما عدد المدرب عددا من الأمثلة من اجل استنباط الأساليب العربيةمنها.
الجدير أن هذه الورشة إستهدفت الصحفيين والإعلاميين والطلاب المهتمين بمجال الإعلام من جامعة حفرالباطن.،
هذه الورشة التدريبية تأتي ضمن سلسلة برامج تدريبية والتي ينظمها وينفذها فرع الهيئة بحفر الباطن بتعاون فريق عمل مميز ومتكامل في إطار سعيه لتطوير مهارات الصحفيين والإعلاميين وصقل قدراتهم، بما يواكب التحولات المتسارعة في المشهد الإعلامي، ويسهم في رفع جودة المحتوى الإعلامي المحلي بما يتماشى ويتوافق مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030م في كافة المجالات. وخاصة الإعلامية منها .








