
الجوف : عبدالله الحسن
أطلقت وزارة التعليم مشروع مبادرة ” ازدهار القيادة المدرسية ” للعام 2025م وهي مبادرة تهدف إلى بناء إدارة مدرسية احترافية تعمل على تحسين نواتج التعلم بناءً على ” تمكين المدرسة ” بالإعتماد على ” تقويم الأداء المدرسي ” .
والمبادرة مقسمة لقسمين فرق دعم واستدامة و مدارس محددة تُنَفّذ بها المبادرة .
وتهدف المبادرة إلى تطوير أداء 64 مدرسة و تأهيل عدد 640 من مديري ووكلاء المدارس والمعلمين والمعلمات ” بالمدارس المستهدفة ” و العمل على تأسيس 32 فريق للدعم والاستدامة بِها تقريبًا 200 مستشار وخبير تعليمي .
ومن يحق له الترشّح للمرحلة الأولى من المبادرة في فريق ” الدعم والاستدامة ” هي مخصصة فقط للمشرفين والمشرفات .
و آلية الترشيح أن تقوم كل إدارة تعليم عامة 16 إدارة تعليم بترشيح 30 مشرف ومشرفة مقسمين إلى 15 مشرف و 15 مشرفة و موزّعين بحسب التخصصات المطلوبة إدارة مدرسية و موارد بشرية و اللغة العربية و الرياضيات و العلوم بحيث يُرشح من كل تخصص عدد 6 مشرفين (3 مشرفين و 3 مشرفات) ليصبح الإجمالي ككل (30 مشرف ومشرفة) .
بعد ذلك تُعلن القائمة النهائية من وزارة التعليم بعد أن تُجرى لهم مقاييس ومقابلات شخصية لتُعلن القائمة النهائية بترشيح 12 مشرف ومشرفة (6 مشرفين – 6 مشرفات) من كل إدارة تعليم ليصبح إجمالي عدد المرشحين بالقائمة النهائية (192 مشرف ومشرفة) يعملون في 32 فريق دعم واستدامة .
ومعايير وشروط الترشيح أن يكون المشرف على رأس العمل للعام الحالي 1446ﮪ ومُكلف بالإشراف للعام الدراسي القادم 1447ﮪ ، وأن لا يتبقى له على التقاعد النظامي أقل من 5 سنوات .
و من معايير المفاضلة النهائية عن طريق وزارة التعليم الحصول على الرخصة المهنية لرتبة خبير ، و خبرة سابقة في عمليات التقويم المدرسي ، ونتائج المقياس الذاتي الخاص بالجدارات المُقام في إدارة الموارد البشرية ، و الإلتزام بحضور ورش العمل والجلسات الاستشارية المنفذة .
و تقوم كل إدارة تعليم بترشيح 4 مدارس لتطبيق المبادرة بها لتطويرها (مدرستين ابتدائية ومدرسة متوسطة وثانوية) ، تُرشح المدارس في مستوى (التهيئة والانطلاق) ، ومن مدارس الفترة الصباحية وليست مسائية والمبنى حكومي وليس مستأجر ، وسهولة الوصول للمدرسة بحيث تكون بالقرب من الأحياء الآهلة والعامرة ، و أن يكون مدير – مديرة المدرسة مكلّف بـ (قرار رسمي) وليس في إجازة أو إيفاد للدراسة أو التدريب ورغبة مدير – مديرة المدرسة بالتطوير والتغيير والتمكين الذاتي للمدرسة ويُشارك (فريق التميّز) في اللقاءات والاجتماعات لمعرفة طرق وآلية تنفيذ المبادرة في المدارس .






