المحليةالمقالات

القاعدة من تفخيخ الأجساد إلى تفخيخ الطرود

[ALIGN=RIGHT][COLOR=crimson]القاعدة من تفخيخ الأجساد إلى تفخيخ الطرود[/COLOR][/ALIGN]

لم يخطر ببال أحد من المتابعين لقضايا الإرهاب وأنشطة الجماعات المسلحة أن يلجأ أبرز تنظيم دولي وهي القاعدة إلى تكتيك تفخيخ الطرود في حربه ضد الغرب وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية فهذه الطريقة معقدة كما أنها ليست مضمونة النجاح في ظل التدابير الأمنية المشددة في المطارات وفي نقاط الحدود .

لكن يبدو أن هذا التحليل غير صحيح فالواضح أن تنظيم القاعدة لا يتوانى عن اتخاذ أي وسيلة لضرب أهداف محددة وبعنف حتى لو كان من وراء البحار كالكنيس اليهودي في شيكاغو الأمريكية الذي أرسل إليه أحد هذه الطرود .

ما يلفت الانتباه في هذه العملية أنها الوحيدة التي لم تستعمل فيها القنابل البشرية مفخرة القاعدة في البطش والقتل فالتاريخ يذكر أن جل عمليات هذا التنظيم العالمي خاصة الكبيرة والمعقدة منها لا تخلو من العناصر الانتحارية لإيقاع أكبر عدد ممكن من الضحايا بدآ بعملية تفجير السفارتين في كينيا وتنزانيا عام 1998 إلى تفجيرات سبتمبر الدامية في 2001 وتفجيرات لندن ومدريد في 2005 مرورا بالتفجيرات الدامية في العراق وأفغانستان ناهيك عن العمليات الفاشلة كعملية “ريتشارد ريد” صاحب الحذاء المفخخ لتفجير طائرة متوجهة من فرنسا إلى أمريكا وكذلك محاولة بريطانيين من أصول باكستانية تفخيخ طائرات متوجهة إلى الولايات المتحدة بسوائل قابلة للتفجير .

وفي السنة الأخيرة شهدنا عمليات فاشلة كذلك يقودها إنتحاريون كمحاولة النيجيري “عبد المطلب” تفجير طائرة أمريكية فوق مطار ديترويت بالولايات المتحدة الأمريكية وعملية الأمريكي من أصل باكستاني “فيصل شاهزاد” تفجير ساحة “تايمز سكوير” في نيويورك .

كل هذه العمليات أستعمل فيها العنصر البشري إلا عملية الطرود المفخخة الأخيرة والتي تنبأ بآستراتيجية جديدة للقاعدة لإرهاب أعدائها وإدخالهم في حالة رعب وكان يمكن لهذه العملية أن تنجح لولا أن أحد عناصر الذي سلم نفسه للسلطات السعودية قد بلغ عن هذه العملية .

مهما كانت طريقة القاعدة في ضرب أعدائها سواء تفخيخ الطرود أو الأجساد فهي في المحصلة تفخيخ للعقول فمثل هذه العمليات تخلف آلاف القتلى والجرحى والمعذبين الأبرياء لا يمكن محاربة الإرهاب دون النظر في أسبابه لمعالجتها وإلا فسيبقى التفخيخ منهجا لمثل هذه التنظيمات لتحقيق أهدافها .

[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]كريم بن منصور
إعلامي تونسي[/COLOR] [/ALIGN]

تعليق واحد

  1. نعم القاعدة تجاوزت بجرائمها الخطوط الحمراء
    مقال رائع كاتبنا العزيز

  2. الارهاب ارهاب مهما تنوعت وسائلة ومهما كانت اهدافه ..

    لايمكن تبرير الارهاب ضد الأبرياء .

    ..

  3. مقال أكثر من رائع ولكن هل من الممكن أن تترك القاعدة القنابل البشرية في تحقيق أغراضها هذا هو السؤال المطروح

  4. نعم القاعدة تجاوزت بجرائمها الخطوط الحمراء
    مقال رائع كاتبنا العزيز

  5. الارهاب ارهاب مهما تنوعت وسائلة ومهما كانت اهدافه ..

    لايمكن تبرير الارهاب ضد الأبرياء .

    ..

  6. مقال أكثر من رائع ولكن هل من الممكن أن تترك القاعدة القنابل البشرية في تحقيق أغراضها هذا هو السؤال المطروح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com