المحليةالمقالات

الـحَـرِيـق مِـن الـمَـصْـدر

[ALIGN=RIGHT][COLOR=crimson]الـحَـرِيـق مِـن الـمَـصْـدر ! [/COLOR] [COLOR=blue]عـبـد الله الـجـمــيـلـي[/COLOR][/ALIGN]

قال الـضَـمِـير الـمُـتَـكَـلّـم : قبل سنوات كان التلفزيون السعودي ينقل بعض المباريات من دول خارجية ؛ فإذا حصل بعض الـخَـلـل الفني ؛ ظهرت على الشاشة العبارة المعتادة ( نعتذر فالـخَلـل مِـن المَـصْـدر ) ، وهكذا !

وذات يوم كان ينقل المباراة من الرياض ، وحدثت مشاكل فنية ؛ وأيضاً برز الـعُـذر الجاهِـز ( الـخَـلَـل من المَـصْـدر ) ؛ فالحَـبَـايـب غَـاب عنهم أنّهم ذلك المَـصْـدر !!

هذا الموقف تذكرته عقب حَـريق ( مدارس براعِـم الوطن ) في جـدّة ، فما شاء الله لا قوة إلا بالله ، وعلى غير المعتاد ، تمّ التحقيق ، وظهرت النتائج خلال ثلاثة أيام فقط ؛ فـالمدان خمس أو ست فتيات هُـنّ مَـن أشعلن النار بعبثهِـنّ !!

جاء نشر نتائج التحقيقات عاجِـلاً ؛ لأنها كما تظنّ الجهات المسئولة في صالحها ؛ فـالـحريق من الـمَـصْـدر ؛ وبالتالي فعليها أن تُـلْـقِـم الجميع وخاصة الإعلام الناقِـد حَـجَـراً !!

ولكن بما أننا في أجواء المدارس والنار والدخان والتحقيقات والنتائج ؛ تعالوا نقلب بعض الصفحات فخلال ( سنتين وتسعة أشهر مضت ، وقبل حريق ( مدارس براعم الوطن في جدة ) شَـبّ ( 31 حريقاً ) في مدارس التربية والتعليم ، ومنها على التوالي تاريخياً :

( في 10/3/2009م شبّ حريق هائل في مدرسة ابن هشام المتوسطة المستأجرة في حائل ، وفي 7/4/2009م كان الحريق بالابتدائية الثالثة للبنات بمحافظة حقل ، وفي 8/4/2009م ولّـعت النار في مدرسة بنات في حفر الباطن ، وكان يوم 11/5/2009م مسرحاً لحريق مدرسه ثانوية غرب مدينة الرياض

أما 26/5/2009م فكان زمناً لحريق في متوسطة عين جالوت المستأجرة في حفر الباطن ، وفي 6/6/200م توجه الحريق إلى خميس مشيط في المتوسطة الثامنة للبنات ، انتقل بعدها في 7/6/2009م إلى جازان ؛ حيث شب حريق بمدرسة السادلية الابتدائية ، وفي 6/7/2009م انتقلت النار إلى مدرسه بنات ابتدائية مستأجرة في مركز القوز جنوب محافظة القنفذة ، وفي 19/10/2009م اتقدت النيران في مدرستين بمدينة الدمام ، وفي اليوم نفسه كان الحريق بمدرسة ابتدائية بحي العزيزية في مكة المكرمة ) ، أعتقد ( تكفي هذه الشواهد المؤرخة والبقية محفوظة ) !

والـرّصد يؤكد أن معظم المناطق والمحافظات كان لها نصيب من النيران ، ومنها ( الطائف ، وبيشة ، والأحساء ، وعَـرر ، ومحايل عسير ، والمدينة المنورة ، الباحة ، القطيف ، جدة ) !!

طيب ياهـوه يامسؤولون أين التحقيقات ؟! وأين نتائجها في تلك الحرائق الـ ( 31 ) ؟! ومَـن المتهم فيها ؟! ولماذا لم تصدق أقواله شرعاً لدى المحكمة ؟! ولماذا لا يُـعلن عنه ويُـشَـهر به ؟! لماذا الكيل بمكيالين ، والخروج بوجهين ؟!

وأخيراً أياً كان سبب حريق مدارس ( براعم الوطن ) ، وغيرها الكثير ؛ فالنتيجة أن هناك مسئول في التربية لم يكن أميناً لأن المدارس مستأجرة بل حتى في مباني غير مناسبة وضيقة ومكدسة بالبشر ، ولم يوفر فيها أدوات السلامة ، ولم يؤهل المديرة والمدرسات والطالبات على التعامل مع تلك الأزمات !!

وهناك مسئول في الدفاع المدني لم يدرب أفراده على الشجاعة والحضور في الوقت المناسب ، والعدد الكافي والمعدات الحديثة اللازمة ؛ فمتى يعاقب ذلك المسئول ؟! أو على الأقل متى يستقيل ؟! ألقاكم بخير والضمائر متكلمة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com