المحليةالمقالات

أَنا عـضـو فاسد

[ALIGN=RIGHT][COLOR=crimson]أَنا عـضـو فاسد !! [/COLOR] [COLOR=blue]عبد الله منور الجميلي[/COLOR] [/ALIGN] قال الـضَـمِـير الـمُـتَـكَـلّـم : قبل سنوات كنت عضواً، بل مُشرفاً ضمن لِـجَـان ( اختبارات القياس والقدرات)، وكنت أقبض منها بعض المكافآت ، ويومها كنت شاهداً من داخل الدار على صورٍ مأساوية ، مسرحها مقرات تلك الاختبارات التي انتهت قبل أيام :
طلابٌ فقراء مساكين ربما لا تملك أسرهم قيمة لقمة العيش أو الإيجار ومع ذلك تُـجْـبَـر صاغرة على دفع رسوم امتحانات لا ذنب لهم فيها ( الآن يقولون هناك مساعدة للمحتاجين لكن ذلك يـتـمّ بعد إجراءات مضنية ) !!

مشهدٌ ثانٍ طلاب يأتون وقد تخلفوا عن موعد الاختبار، أو لم يسجلوا في الموعد المحدد ، وحينها تُـفرض عليهم ضريبة نقدية ( الآن عبر صَـرّافات البنوك ) ، وكان بعضهم يقسم والدمع يُـغْـرِق عينيه أنه لا يملك مبلغ مواصلات العودة إلى بيته ؛خاصة في المحافظات الصغيرة والقرى ؛ وهنا تأتي التبرعات من أهل الخير والإحسان .
مشهدٌ آخَـر طلابٌ يُـصرعون ويُغْـمَـى عليهم داخل القاعات؛ لأن أحلامهم رغم تفوقهم الدراسي تُـدفَـن في اختبارات لا يعرفونها ، ولم يدرسوا بناء على أسلوبها القائم على الرصد والتحليل والاستنتاج !!
وذات ليلة ( لَـعِـب إبليس في رأسي ، وطاوعت نفسي الأمارة بالسوء ) ؛ فكتبت منتقداً تلك الاختبارات ، وأنها قد تكون مفيدة وجيدة في بلادِ ونظامِ مَـن اخترعها ؛ لكنها عقبة عندنا في حياة طلاب وطالبات مناهجهم تقوم على التلقين !!
ثم طَـرَحتُ إذا كانت واجبة ؛ فالواقع ينادي بأن تتكفل الدولة بمصاريفها ، أو على الأقل لتكون برعاية ودعم القطاع الخاص كشركات الاتصالات مقابل الإعلانات على كتـيـبات الأسئلة وفي القاعات، ولاسيما أن تلك الاختبارات موجهة لشريحة الشباب !
والحقيقة أن ما كتبته من أسطر قد وجد أصداء كبيرة ، وأثمر وجاء بنتيجة عظيمة ؛ ولقِـيَ الاهتمام والتجاوب السريع من مسئولي المركز الوطني للقياس والتقويم !!
فلم تلغ تلكم الاختبارات ، ولم تصبح مجاناً، بل لم تُـدْرَس التجربة أو تُـقَـيّـم بعد مرور أكثر من عشر سنوات عليها !!

كلا وأبداً فقد كان الـحلّ العبقري الذي جادت به قريحة بعض مسئولي ( قِـياس ) أولاً اتصال هاتفي تأنيبي ، أعقبه القرار بطَـردي من الـلجَـان ؛ فأنا عَـميل للفقراء والمساكين ، وعضو فَـاسِـد خارج عن الطاعة ؛ لابد من بَـتْـره !!
بعدها لامني بعضهم ؛ لماذا تحرم حسابك من بعض الريالات ياعَـمْ ؟!؛ فغيرك يَـأخذ الآلاف ؛ وهو يشاهد بعينيه مأساة الطلاب والطالبات ؛ فالمهم (النية والإخلاص في العمل والعقيدة ، وتورم الجيوب)!!

ولأني أثق بكم أعزائي أستشيركم هل تسرعت عندما طاوعت تلك النفس الخبيثة ؟! وهل أًقَـدم اعتذاري لـ ( قياس ) ؛ لعل وعسى يعيدون لرصيدي الهزيل الأنفاس ؟!
أبحث عن مشورتكم ؛ لكن أرجو أن لا تشبه توصيات بعض اعضاء مجلس الشورى التي أحياناً تَـحْـرِم وتمنع ، وتَـخْـفِـض ولا ترفع !! ألقاكم بخير والضمائر متكلمة .
aaljamili@yahoo.com

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. مجانا :confused:
    الله يسامحك;(
    من وين يدفعون رواتب المشرفين.. والميزانية مثل ما أنت عارف.:rolleyes:

    (( كل نفس بما كسبت رهينة))

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com