المحليةالمقالات

مزاين الجامعات السعودية

[RIGHT][COLOR=#FF0036]مزاين الجامعات السعودية !![/COLOR] [COLOR=#1200FF]عبد الله منور الجميلي[/COLOR][/RIGHT]

ق[JUSTIFY]ال الضَمِير المُتَكَلّم: بدأ في الرياض الثلاثاء الماضي مَعْرِض ومؤتمر التعليم العالي؛ وفيه شاركت هذا العام أكثر من (450 جامعة) من (39 دولة) حول العالم.
والحَقُّ أنه من أكثر المعارض نجاحًا في التنظيم، وفي فوائده الكبيرة الملموسة، ومنها التسهيل على الطلاب والطالبات بِجَلْب نخبة من الجامعات العالمية؛ ليطلعوا على إمكاناتها وتخصصاتها، وتعريفهم بأحدث النظم الدراسية!!
أيضًا مساعدة الجامعات السعودية في التواصل وتبادل الخبرات والشرَاكَات العلمية مع تلك الجامعات العالمية!!
أهداف رائعة نجدها متحققة تمامًا في قِسم الجامعات الأجنبية بأقل التكاليف، فهناك مجرد جناح صغير لا تتجاوز مساحته أربعة أمتار، وموظف يُعرف بجامعته بالحاسب الآلي أو (الآيباد)، مع بعض المنشورات البسيطة!!
أمّا في قِسم وزارة التعليم العالي وجامعاتها؛ فيبدو أن عَدوى مَوْجَات (المزَايَن) المتواصِلة التي بدأت بـ(البَعَارين)، ثمّ (المَاعِز)، وقبل أيام في (الدّجَاج) قَد وصلت إلى هذا القِسم!
نعم فكعادة بعض مؤسساتنا تختفي وتتوارى الأهداف النبيلة لبعض الفعاليات والمعارض، وتبرز أهداف أخرى سَطحية شَكْلِيّة؛ فقد تسابقت الجامعات السعودية في تَشييد أجنحتها الكبيرة التي لا تقل مسطحاتها عن (50 مترًا)، وتزيينها بالديكورات والصور وشَلاّلات المياه والهَدايا، و….!
أجزم أن ما أنفق على أجنحة جامعاتنا قد وصل لعشرات الملايين؛ فكل جامعة مُلزمة بدفع أكثر من (11000 ريال) في أجرة أرضية الجناح فقط، أمّا بناؤه وتَزيينه وتَدْلِيعه؛ فَحَدّث ولا حَرج؛ وكلّ تلك الملايين طَارت، وذهبت هباءً خلال ثلاثة أيام ونصف!!
يا جماعة كِفَاية هَدْرًا وشَكْلِيّات، (البَسَاطة.. البَساطة)، وحققوا الأهداف بأقل المصروفَات! ألقاكم بخير والضمائر متكلمة.[/JUSTIFY] تويتر: @aaljamili
[email]aaljamili@yahoo.com[/email]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com