المحليةالمقالات

ماذا صنعت بالهندسة

[ALIGN=RIGHT] [COLOR=crimson]ماذا صنعت بالهندسة ؟[/COLOR][/ALIGN] قبل عدة أعوام كنا نسمع عن أنباء الاكتفاء الذاتي لبعض المهن ومنها الهندسة ظناً منا أن الاكتفاء هو تغطية كافة المجالات وتعيين جميع الخريجين الحاصلون على الشهادة المقصودة في نفس التخصص وقريباً رأينا مطالبات عديدة منها تحسين مستويات المهندسين وإعطائهم كادر خاص بهم أسوة ببقية التخصصات النادرة لكننا نريد أن نقف للحظة ونتساءل ماهو الدور الذي أولته الجهات في مجال الهندسة؟

لو قمنا بزيارة أي دائرة تجمع تحت سقفها مئات المهندسين لوجدنا عملهم الأساسي هو دور الكتبة أو الرسامين ونشكو من هبوط الطبقة الإسفلتية ومن تردي الخدمات على الطرقات ومن انهيار المباني ومن انهيار الجسور كل ذلك كان سببه الأساسي هو ترك تلك المشاريع للمقاولين ولعمالة ومهندسون أجانب ولا نضع حتى رقيباً عليهم من باب الحرص وليس التشكيك ولماذا لايمارس المهندس دوره الحقيقي والاعتماد عليه حتى لا نرى كل تلك الكوارث ثم نأسف ونندب حظنا ونعلق على ظروف الطبيعة اخرجوا فئات المهندسين للوقوف على الطبيعة من البداية حتى النهاية لكل مشاريعنا وسوف تجدوا الفرق خلال الأعوام القادمة بإذن الله ، ليس للوطن إلا أبنائه والله من وراء القصد0

[ALIGN=LEFT][COLOR=green]عبدالرحمن حسين مجرشي[/COLOR] مكة المكرمة[/ALIGN]

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. السيد الفاضل
    نعم وكل نعم لما تقوله من ضرورة خروج المهندس إلى مجال عمله الأساسى وهو العمل الميدانى والإشراف العملى على كل المشاريع المنفذه وذلك لضرورة اكتساب الخبرة العملية إلى جانب اكتساب الخبرة النظرية .
    ولكن ياسيدى الفاضل لا يجب لك أن تنكر فضل هؤلاء العمالة الأجنبية على كل الأعمال المنفذه منذ خطوات البناء التطورية التى تعاقب على تنفيذها كل الملوك الكرام رحم الله موتاهم وأدام الله على أحيائهم الصحة والعافية.
    فالأجانب والخبرات الأجنبية هى من قامت على أكتافهم عملية البناء والتعليم والتطورللملكة قبل أن تبدأ عملية السعودة لكل المناصب الإدارية والتعليمية .
    فلايجب أن نلقى اللوم على أناس تفانوا لسنين طويلة فى خدمة المملكة ومازالوا يحرصون عليها وعلى تطورها لشعورهم الدائم بأنها لهم الوطن بدون أن يكون عليهم رقيبا سعوديا يحيى فيهم ضمائرهم إذا كانت ميته .
    فالرجاء سيدى أن تبحث عن السبب الحقيقى للكارثه الطبيعية التى تحدث فى كل الدول النامية منهم والمتقدمة على حد سواء لأنهامشيئة الله التى لاراد لها ورحم الله موتانا جميعا وأسكنهم منازل الشهداء ولا أراكم الله مكروها فى عزيز عليكم .
    يجب ألا ننظر دوما إلى الوراء يجب أن نتحدث عن المستقبل وما سوف نفعله لتلافى أى خسائر مادية أو بشرية مستقبلا فى حال لاقدر الله تكرار هذه المشكلة .
    مع خالص عزائى لأسر الشهدا وإنا لله وإنا إليه راجعون .

  2. سؤال لعبدالرحمن مجرشي

    ما رأيك بالموظف الكاذب والموظف المتهرب من مسؤلياته ؟؟؟

    هل يستحق هذا الموظف أن ينقد غيره ولا ينظر لنفسه ؟؟؟

    أتمنى أن أجد الإجابة الشافية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com