المحليةالمقالات

إساءة معاملة الأطفال من منظور نفسي

[ALIGN=RIGHT][COLOR=purple]إساءة معاملة الأطفال من منظور نفسي[/COLOR] [/ALIGN]

كثر الحديث مؤخرا عن حوادث العنف الأسري في مجتمعنا و التي راح ضحيتها العديد من فلذات أكبادنا .. ففي انجلترا يموت ( 4) أطفال اسبوعيا نتيجة الاهمال أو الإساءة الجسدية مما يعني طفل في كل (10) آلآف طفل و تؤكد أبحاثهم أن طفل من بين ألف طفل يتعرض للإساءة الجسدية تحت سن الاربع سنوات.
[COLOR=crimson]فما هو دورنا كأطباء مختصين لحل تلك المشكلة [/COLOR]؟؟؟

فهم الأسرة و مشاكلها و طريقة التنشئة و كسب ثقة الطفل و جميع أفراد الأسرة و من ثم إفهام الوالدين و تبصيرهما بنشؤ تصرفات طفلهما وبالتالي النصح الطبي المبسط حول طريقة التعامل و تطمين الوالدين واعطائهما الثقة في قدرتهما على التأقلم مع مشاكل الطفل .

ولا بد من مساعدة الطفل و الأسرة على حد سواء [COLOR=crimson]ومن العوامل الهامة لتقليل الضغوط المحيطية و المؤدية إلى المشكلة[/COLOR] كالضغوط في المدرسة و وضع الخطط المناسبة و تحسين طريقة التعامل مع الطفل قد يحتاج الوالدين أو احدهما إلى تدخل وعلاج نفسي تعرض الطفل أو المراهق للأذى من الوالدين أو من يقوم على رعايته ..

وقد تحدث بعض الحالات النادرة في ظل أسرة مترابطة و ليس لديها أو لدى الطفل أو المراهق أيا من هذه العوامل و لسوء معاملة الطفل آثار سلبية كعدم قدرة الطفل على الاستمتاع بالحياة , و الحزن الدائم و انشغال البال المستمر , و انعدام الثقة بالنفس وتقليله من قيمة ذاته مع الإحساس الدائم بأنه يستحق سوء المعاملة , و عدم القدرة على التركيز و إضطرابات و صعوبات التعلم , و العزلة عن المجتمع و الإكتئاب و الرهاب الاجتماعي أو رهاب المدرسة , و التبول اللاإرادي و نوبات الغضب الشديدة و اضطرابات الأكل و مشاكل الإدمان , و القلق و التحفز الدائم و تحدي الكبار و تعذيب النفس و الرغبة في إكمال و إسعاد الآخرين و مساعدتهم على حساب الذات ..

كيفية التعامل مع المشكلة التربية فن و علم يجب تعليمه في المدارس و الجامعات و وجوب تواجد اخصائيين اجتماعيين و نفسيين تربويين بالمدارس و للتعرف على الحالات و مساعدتها . و استحداث لجنة لمكافحة إيذاء الطفل الجسدي مكونة من :

* الشؤون الاجتماعية , * الشرطة , * أطباء الأطفال , * أطباء نفسيين للتعرف على الحالات و مساعدتها .. و الاعتراف بأنها ظاهرة عالمية توجد في أي مجتمع و نحن جزء من العالم .

و على الرغم من وضوح حقوق الطفل في الدين الإسلامي .. و لله الحمد إلا أن هذا لا يمنع بعض ضعاف النفوس و المرضى من إساءة معاملة الأطفال .

لذا يجب أن نبدأ حيث انتهت الدول المتقدمة في هذا المجال حيث يتم التعاون بين وزارة الشؤون الاجتماعية و الشرطة و وزارة الداخلية و وزارة الصحة و وزارة التربية و التعليم للمساهمة في التعرف على الحالات و مساعدتها كل في مجاله .

[COLOR=crimson] العوامل الرئيسية المؤدية لوجود مشكلة إساءة معاملة الطفل[/COLOR] [COLOR=blue] 1- في الأبوين[/COLOR]

* أبوين صغيري السن , * التخلف العقلي لأحد الأبوين , * المرض النفسي لأحد الأبوين , * استخدام الكحول أو المخدرات , * علاقات زوجية عدائية , * ضغوط عائلية أو من المجتمع ” مهاجرين و أقليات ” , * أبوين اسيئت معاملتهم في الصغر .

[COLOR=blue]2- في الأطفــــال [/COLOR]

* أطفال ذوي إحتياجات خاصة , * أطفال مولودين قبل الأوان ” الخدج ” , * أطفال غير مرغوب في حملهم , * أطفال ذوي مزاج صعب و كثيري البكاء , * الطفل الأول ..

[ALIGN=LEFT][COLOR=purple]د/ رجب عبد الحكيم بريسالي[/COLOR] استشاري الطب النفسي
وعضو الجمعية العالمية للطب النفسي [/ALIGN]

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. مشكور يا دكتور رجب على المعلومات القيمة التي قدمتها والحقيقة نجهل الكثير منها او بمعنى اخر غير مبالين بها

    متابع لقلمك في هذه الصحيفة الغراء

    استمر وفقك الله

    محبك ومتابع قلمك

    محمد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com