المحليةالمقالات

اعتراف جنيّ

[ALIGN=RIGHT][COLOR=crimson]اعتراف جنيّ[/COLOR][/ALIGN]

لقد ذهلت كثيرا حينما قرأت في أحدى الصحف اليومية خبرا مفاده ادعاء أحد الرقاة الشرعيين وذلك على لسان جنيّ!!

في قضية اشغلت الرأي العام في قضية أحد القضاة المتهمين , وأن ذلك الجنيّ كان قد أعترف على نفسه _كما جاء في الخبر المنشور_ بالقضية, لذا لم أتردد حين أخترت هذا الموضوع الشائك الذي لطالما سبب الكثير من المشاكل وأحدث هوة واسعة بين علماء الدين والأطباء النفسانيين . بل أنه أدى ألى اختلاف كبير بين علماء الدين أنفسهم مابين مؤيد ومعارض وبين مثبت ومنكر له.وأن كنت لاأحبذ الخوض في خلاف أو أبحث عن وفاق يهدئ من سعير تلك الحرب المشتعلة ويزيد من تشتيت العامة, بقدر رغبتي في ايضاح الموضوع وتبيان نظرتي الخاصة التي قد أمنت بها عن طريق الثوابت الشرعية وما أثبت عن طريق الطب النفسي الذي اصطفاني الله وزملائي بتعلمه لأنتفع وانفع به.

فمن الثابت شرعا وجود الجن فمنهم الصالح ومنهم دون ذلك,والأيات القرانية والاحاديث الشريفة واضحة ولامجال اطلاقا لانكار وجود الجني ومدى تأثيرهم على النفس.

أما عن الكيفية فلاأحد يعلمها أذ أنها من الأمر الغيبة, أما أن يأتي أحدنا ويدّعي أنه يملك قدرات خارقة في استنطاق الجان!!! فأقول كلا وألف كلا وهذا محض افتراء ولاأساس له شرعا ولاعلما, ففي الشرع الحكيم لم يثبت عن أحد القول بذلك فلم يردنا ذلك عن أخبار السلف الصالح _ خير القرون _أو كان عن طريق الأخبار المتواترة قدرة أي شخص في استنطاق الجان , وما حديث “أخرج عدو الله أنا نبي الله”بالحديث الذي يمكن الاستدلال به لضعفه كما يقول العلماء, والحديث الضعيف لا يعتد ولا يستند به.وبحسب علمي لم يقل بذلك جمهور العلماء في العصر الحديث وهي مجال خصب للاختلاف والمناقشة .

أما من الجانب العلمي فإذا تهيّأ للشخص سماعه لأصوات _ غير موجودة في عالم الواقع_ أوكانت لديه ضلالات مرضية كأن يشعر أن ما أصابه من اعتلال في السلوك واضطراب مفاجئ في السلوك أو كان يعتقد جازما بأن أحد الأشخاص يراقبه او يضمر له الشر اوأن هناك كاميرات تراقبه ليل نهار _ دون وجود حقائق تثبت صحة ادّعائه أو تبرهن على صحة شكوكه في الاخرين- فهذا مرض نفسي موجود وموثق في كافة المراجع والدوريات العلمية قديمها وحديثها, وأن تلك الاعراض _ وان وجدت_فهي أعراض لمرض الفصام العقلي , ويعتبر هذا المرض من أشرس الأمراض الذهانية النفسية التي تؤثر على حياة الشخص المصاب وأكثرها فتكا لم له من تأثير سلبي على علاقات الشخص بالأخرين خاصة المقربين منه مما يجعله يشكل تهديدا خطيرا على حياتهم , بسبب تلك الضلالات المرضية. وهنالك بلا شك العشرات بل المئات من الحالات التي تم تشخيصها وعلاجها ولله الحمد في كافة مستشفيات الصحة النفسية في المملكة وأبدت تحسنا ملحوظا باستخدام العقاقير المضادة للفصام والشواهد على ذلك موجودة لا داعي لذكرها هنا.

ومن الأعراض الأخرى لمرض الفصام عدم استبصار الشخص المصاب به بحالته المرضية أذ أنه يعزو تلك الهلاوس والضلالات المرضية الى الجن أو السحر اما جهلا منه اوخوفا من الوصمة الاجتماعية للمرض النفسي, وهناك سبب ثالث وهو محاولة المراوغة والتملص وادّعاء المرض للخروج من المسؤولية الجنائية.

أذن أرى وانادي بضرورة عرض القاضي المتهم في هذه القضية على لجنة طبية نفسية جنائية لتقييمه نفسيا واجتماعيا وحتى لا يؤخذ المرض النفسي أو التلبس بالجان مطية من بعض ضعاف النفوس ونفتح على مجتمعنا وامتنا باباً لا يمكن اغلاقه ويزيدنا تفرقا وشتاتا وحتى لا ينطبق علينا القول بأن أمتنا امة أضحكت من جهلها الأمم.

[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]دكتور رجب بن عبد الحكيم بريسالي
استشاري الطب النفسي عضو الجمعية العالمية في الطب النفسي[/COLOR] [/ALIGN] [ALIGN=RIGHT][IMG]https://www.makkahnews.sa/image/magal.jpg[/IMG] [URL=https://www.makkahnews.sa/articles-action-show-id-498.htm]شر النفوس [/URL][/ALIGN]

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. كلام سليم يا دكتور رجب واشارة مهمة لهذا المرض العضال الله يحمينا منه

    بلك امانه استفدت من مقالاتك كثير وجزاك المولى كل خير

  2. سلام عليك يادكتور رجب

    هل من الممكن نحصل لحل بديل من استخدام العقاقير المضادة للفصام؟
    وهل لها فتره محدوده العقاقير؟

    ولك منا جزيل الشكر يادكتور ( )

  3. كلام سليم يا دكتور رجب واشارة مهمة لهذا المرض العضال الله يحمينا منه

    بلك امانه استفدت من مقالاتك كثير وجزاك المولى كل خير

  4. سلام عليك يادكتور رجب

    هل من الممكن نحصل لحل بديل من استخدام العقاقير المضادة للفصام؟
    وهل لها فتره محدوده العقاقير؟

    ولك منا جزيل الشكر يادكتور ( )

  5. أخشى أن تكون أحكامه القضائية التي أصدرها تحت تأثير الجن ولايعتمد عليها ..

  6. ههههههههههههه قال ايش قال جني الى متى ونحن نعيش الجهل ونعتمد في الحكم على الظاهر لقد طفح الكيل ومجتمعنا مازال في سبات عميق أتمنى من جميع المثقفين والمثقفات في السعودية تبني حملة اعلامية وكشف الاعيب المتلاعبين باسم الدين

  7. كلام رآآآئع يادكتوور رجب;) والله يحمينا من مرض الفصام
    وجزآآآأإأكـ الله خيرآآ

  8. يادكتور اما كان سليمان بن داوود عليه السلام حاكما ومتحدثا مع كل المخلوقات؟

  9. أخشى أن تكون أحكامه القضائية التي أصدرها تحت تأثير الجن ولايعتمد عليها ..

  10. ههههههههههههه قال ايش قال جني الى متى ونحن نعيش الجهل ونعتمد في الحكم على الظاهر لقد طفح الكيل ومجتمعنا مازال في سبات عميق أتمنى من جميع المثقفين والمثقفات في السعودية تبني حملة اعلامية وكشف الاعيب المتلاعبين باسم الدين

  11. كلام رآآآئع يادكتوور رجب;) والله يحمينا من مرض الفصام
    وجزآآآأإأكـ الله خيرآآ

  12. يادكتور اما كان سليمان بن داوود عليه السلام حاكما ومتحدثا مع كل المخلوقات؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com